20 يناير أمسية (كلثوميات) في قصر البستان 

مسقط-وجهات| برعاية المكتب الثقاف المصري في سلطنة عمان، ورعاية بنك عمان العربي أقامت أرابيسك الدولية امس مؤتمراً صحفياً للاعلان عن حفلها الثالث لسلسلة حفلات موسيقى الحجرة، والذي يقام بقاعة احتفالات عمان بفندق قصر البستان ( رتز كارلتون ) يوم الأربعاء 21 يناير 2015 في الساعة 7:30 مساء.

بدأ المؤتمر بكلمة  لمدير عام شركة ارابيسك الدولية، أحمد أبوزهرة قال فيها : سيكون هذا الحفل أمسية فريدة من نوعها حيث أنه يقدم للمرة الأولى روح أم كلثوم إلى سلطنة عمان وذلك من خلال تقديم بعض من أروع أغانيها بمصاحبة فرقة من أمهر العازفين المصريين وغناء النجمة الصاعدة “رحاب عمر” صاحبة الصوت المدهش والتي وصفها النقاد بأنها خير خلف للمطربة الكبيرة أم كلثوم منذ وفاتها.
وأشار ابوزهرة الى إن هذه المطربة اللامعة التي كثيرا ما تظهر على مسرح دار الأوبرا المصرية قد كرست وقتها للموسيقى منذ الصغر حتى أصبحت مطربة فرقة كورال الأطفال التي أسسها سليم سحاب مما أتاح لها الفرصة للاشتراك في العديد من الحفلات مع فرقة الموسيقى العربية بقيادته. في عام 2005 التحقت رحاب بفرقة عبد الحليم نويره للموسيقى العربية حيث اشتركت معه في العديد من المهرجانات وغنت على العديد من المسارح بما فيها مسرح دار الأوبرا بالإسكندرية، ومن بين هذه الحفلات إحيائها لذكرى أغاني أم كلثوم التي اعتادت أن تغنيها كل شهر. كان مهرجان قرطاج بتونس في عام 2006 احد المهرجانات الذي تميزت خلاله رحاب بأدائها الرائع مع فرقة تراث الموسيقى العربية، وفي عام 2009 اشتركت في حفل لتكريم جمال عبد الناصر في باريس وفي عام 2011 اشتركت فى مهرجان المالوف الدولي في الجزائر مع عازف القانون صابر عبد الستار.
وأضاف أبوزهرة : منذ الحفل الأول لسلسة حفلات موسيقى الحجرة الذي أقيم بمقر إقامة السفير البريطاني في نهاية شهر سبتمبر والحفل الثاني الذي أقيم في متحف بيت الزبير في ديسمبر ، واصلت أرابيسك الدولية التحضيرات لسلسة حفلات موسيقى الحجرة والتي سوف تستهلها بحفل الافتتاح الكبير في مارس عام 2015. إن الهدف من هذا المشروع هو جذب أكبر فرق موسيقى الحجرة إلى مسقط للإقامة بها لمدة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. وسوف تقوم هذه الفرق بعقد ورش عمل وبرامج توعية خاصة بالموسيقى في المدارس الحكومية والخاصة والجامعات والمؤسسات التعليمية التي تهتم بتوفير مستقبل يسوده الإبداع بين طلابها. في نهاية فترة إقامة الفرقة سوف يتم تقديم حفل أو اثنين للعامة بحيث يكون الدخول مجاني للجمهور.
وسيكون الحفل بالمجان وسوف تقوم فرقة العازفين المصريين بتقديم ورشة عمل مع الموسيقيين العمانيين من جمعية العود بحيث تكون مفتوحة للجمهور من جميع الأعمار، هذا وسوف يكون أي شكل من أشكال الدعم تقدمه أي جهة محل ترحيب من أجل ازدهار هذا المشروع والمساعدة في جعله ذو تأثير في تطوير الأجيال القادمة من المبتكرين والمبدعين.
 
وصرح د. شعبان الامير الملحق الثقافى المصرى ورئيس المكتب الثقافى– سفارة جمهورية مصر العربية ان هذة الذكرى 110 على لمولد ام كلثوم وانه من السعيد ان تشاركنا سلطنه عمان هذة الذكرى . متنمياً ان تظل الدولتان رمزا للتعاون العربى ومركزاً للاشعاع الثقافى . ناشرين الثقافة والفن الاصيل للعالم العربى على الداوام.
وأضاف شعبان : ايمانا بدور وعظمة الثقافة والفن المصرى وفى اطار توطيد الصداقة والعلاقات الثقافية بين الشعبين المصرى والعمانى ولما لهما من تاريخ  عريق تمتد جذورة الى ما قبل التاريخ حتى العصور الفرعونية حيث ذكرت ارض سلطنه عمان الطيبة على نقوش وعلى حوائط المعابد الفرعونية  بارض اللبان.
يسعد المكتب الثقافى المصرى بسفارة جمهورية مصر العربية حضور وعقد هذا المؤتمر الصحفي رفيع المستوى لتدشين حفل ام كلثوم والذى يقام احتفالا بذكرى مولد كوكب الشرق وقد دعا د. شعبان الامير لحضور الحفل الذى يقام فى 21يناير 2015 بقيادة الفنان /ماجد سرور وغناء الفنانة /رحاب عمر. وذلك بالتعاون الثقافى والفنى شراكة مع مؤسسة ارابيسك للفنون.
وقال الامير : ايماناً بدور المكتب الثقافى المصر بسلطنة عمان وتنفيذاً لتوجيهات قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى على اهمية توطيد اواصر الثقافة والتعاون بين جمهورية مصر العربية وسلطنه عمان  ومن هذا المنطلق  يأتى هذا الحفل  فى اطار مجموعه من الانشطة الثقافيه والفنية للتعاون بين الدولتين الشقيقتين  وقد عبر د. الامير الملحق الثقافى المصرى عن سعادة المكتب الثقافي فى المشاركة فى اقامه هذا الحفل وتلك الامسيه الفنية  لكوكب الشرق ام كلثوم. واكد المكتب الثقافى على نشر الفن المصرى الاصيل والتذكير بالتراث الفنى المصرى الذى نفخر به وان المكتب الثقافى المصرى حريص على ان يصل هذا التراث للنشء والجيل الصاعد من الشباب لتعريفهم بتاريخهم وثقافتهم العربية الفنية الاصيله ولتنمية المواهب لديهم.
وعن ماجد سرور، قال ابو زهرة : سرور حامل درجة دكتوراه في الموسيقى منذ عام 2010، وأحد أشهر العازفين على آلة القانون في العالم العربي، من بين أعضاء فرقة العازفين المصرية التي سوف تصاحب رحاب في أدائها. في عام 1998 التحقت رحاب بالفرقة الماسية ورافقت العديد من المطربين والمطربات مثل: نجاة الصغيرة، وردة الجزائرية، وديع الصافي، ومحمد عبده وكاظم الساهر، في العديد من المهرجانات الموسيقية.
الجدير بالذكر ان أرابيسك الدولية تعمل على ترويج الفنون وتنظيم الفعاليات، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة مسقط. قام بتأسيس الشركة أحمد أبو زهرة في عام 2012 وهو أحد عازفي البيانو الماهرين، وتتطلع الشركة إلى أن يتم الاعتراف بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمنظمة ثقافية رائدة مع التركيز على رفع مستوى الوعي والتعليم، إضافة إلى تقديم العروض الفنية الجيدة من خلال تقديم أشهر العازفين والمطربين والفرق العالمية إلى العالم العربي وتشجيع الفنانين العرب للانطلاق إلى العالمية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*