إيرباص تتفوق في كافة مؤشرات الأداء الرئيسية

أمستردام – وجهات |

أعلنت شركة إيرباص عن النتائج المالية لعام ٢٠١٧، وكذلك التطلعات الخاصة بعام ٢٠١٨. حيث نجحت الشركة في أن تسجل تفوقاً لافتاً على صعيد سائر توقعات عام ٢٠١٧ لمؤشرات الأداء الرئيسية، مدفوعاً بالأداء القوي للشركة.

وقد صرح توم أندرز، الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص قائلاً: “نجحنا في أن نتفوق على كافة التوقعات لمؤشرات الأداء الرئيسية لعام ٢٠١٧، والفضل في ذلك يرجع للأداء التشغيلي القوي، خاصة في الربع الأخير”.

كما أضاف أندرز: “على الرغم من بعض التحديات المتعلقة بمحرك A320neo، واصلنا زيادة الإنتاج كما نجحنا في تسليم عدد قياسي من الطائرات. أما فيما يخص طائرة A400M، فقد أحرزنا تطوراً على الصعيد الصناعي كما اتفقنا مع العديد من عملاء في القطاع الحكومي على إعادة هيكلة البرنامج مما يحد من حجم مخاطره، والذي من شأنه أن يحدث أثراً مالياً ولمرة واحدة. وتنعكس قوة إنجازاتنا لعام ٢٠١٧ في توزيع الأرباح المقترح والذي يزيد بنسبة ١١ في المئة عن المؤشر ذاته للعام الماضي. الأمر الذي يدعم من قدراتنا على تسجيل الأرباح وتعزيز المستوى النقدي للشركة مستقبلاً”.

طلبيات

وسجلت الطلبيات زيادة لتصل إلى ١٥٨ مليار يورو (مقارنة مع ١٣٤ مليار يورو في عام ٢٠١٦) بينما وقفت الطلبيات المسجلة عند ٩٩٧ مليار يورو حتى تاريخ ٣١ ديسمبر ٢٠١٧ (نهاية عام ٢٠١٦ كانت ١٠٦٠ مليار يورو). وتعكس هذه الأرقام الطلبيات على الطائرات التجارية التي وصلت إلى ١١٠٩ طائرة، مقارنة مع ٧٣١ طائرة في عام ٢٠١٦، وتحقيق نسبة Book-to-bill 1.5 (وتعني هذه النسبة أنه تم استلام طلبات كبيرة، مما يشير إلى وجود طلب قوي). كما بلغ عدد الطلبيات المتراكمة ٧،٢٦٥ طائرة. وإجمالي طلبيات طائرات الهليكوبتر ٣٣٥ وحدة (٢٠١٦: ٣٥٣ وحدة)، من بينها ٤٨ طائرة عمودية من عائلة سوبر بوما و١٧ من طراز H175. أما من حيث القيمة باليورو، حققت الطائرات الهليكوبتر نسبة ١ من مؤشر Book-to-bill. وفيما يتعلق بالدفاع والفضاء، سجلت إيرباص زخماً واضحاً في الطائرات العسكرية من خلال الطلبيات التي تشمل ٢٢ من طائرات النقل الخفيفة والمتوسطة، وخمس ناقلات من نوع A330 MRTT وعقد يوروفايتر Eurofighter الذي أبرم مع دولة الكويت. كما تم حجز قمرين صناعيين كهربائيين للاتصالات خلال الربع الرابع من العام الماضي. وقد أثرت التغيرات في مجال الدفاع والفضاء تأثيراً سلبياً بمبلغ 1،9 مليار يورو على الطلبيات المسجلة و 1،5 مليار يورو على حجم الطلبيات.

واستقرت الأرباح عند ٦٦.٨ مليار يورو (٢٠١٦: ٦٦.٦ مليار يورو)، فيما زادت أرباح الطائرات التجارية بنسبة ٣.٥ في المئة مع تسجيل رقم لقياسي من خلال تسليم ٧١٨ طائرة (٢٠١٦: ٦٨٨ طائرة) تتضمن ٥٥٨ من عائلة A320، ٧٨ من طائرات عائلة A350 XWB، و٦٧ طائرة من عائلة A330، و١٥ طائرة من طراز A380. كما انخفضت وبشكل بسيط إيرادات الهليكوبتر من خلال تسليم ٤٠٩ وحدة (٢٠١٦: ٤١٨ وحدة). كما عكست أرباح الدفاع والفضاء التغيرات المحيطة من خلال ١.٧ مليار يورو، ولكنها كانت أعلى بنسبة 7 في المئة على أساس مقارن مدفوعة أساساً بالطائرات العسكرية.

تطلعات

وفقاً لتوجهاتها لعام 2018، تتوقع شركة إيرباص أن ينمو الاقتصاد العالمي والحركة الجوية بما يتماشى مع التوقعات المستقلة السائدة، والتي تفترض عدم وقوع أية اضطرابات كبيرة.

كما تتوقع شركة إيرباص تسليم ٨٠٠ طائرة تجارية الأمر الذي يتوقف على وفاء مصنعي المحركات بالالتزامات المتفق عليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*