ابتسام السالمية تشارك في انطلاق الجولة 3 من سباق فولفو المحيطي

مسقط– وجهات /

تشارك البحارة العمانية ابتسام السالمية في انطلاق فريق أس.سي.أيه النسائي الوحيد في سباق فولفو المحيطي في أبوظبي، باعتبارها واحدة من أولى البحارات المحترفات في الشرق الأوسط، وعند صعودها إلى القارب قبيل انطلاق الجولة الثالثة من السباق تلقت ترحيباً حاراً من مدربتها السابقة البحارة البريطانية المشهورة دي كافاري، وشاركت الفريق في السباق الشاطئي، وبعد دخول القارب إلى المياه المفتوحة توجهت ابتسام إلى المقعد الخاص لتؤدي القفزة التقليدية مودعة الفريق النسائي المتوجه إلى الصين.

سعادة

وعبرت دي كافاري عن سعادتها بلقاء أحد تلميذاتها مرة أخرى وقالت: سعيدة برؤية ابتسام مرة أخرى وقيامها بالقفزة التقليدية عند انطلاق السباق في أبوظبي.

 وأضافت كافاري: أتطلع إلى متابعة آخر تطورات الفريق النسائي في عمان للإبحار، فهن جزء من برنامج فريد في المنطقة، وأنا مسرورة بالتقدم الذي حققته برامج عمان للإبحار سواءاً للنساء أو الرجال.

كانت ابتسام من أشد المعجبات بإنجازات فريق أس.سي.أيه النسائي، وقالت بأنها فخورة بتلقي الدعوة ومشاركة الفريق لحظات انطلاقه في سباق فولفو المحيطي من أبو ظبي. وعبرت ابتسام عن تجربتها الفريدة وقالت: كان هذا اليوم مميزاً بالنسبة لي، فمع التقدم الذي تشهده ساحة الإبحار النسائي في الشرق الأوسط، تعد كافاري وباقي طاقم فريق أس.سي.أيه نموذجاً ملهماً لنا في هذا المجال، وحافزاً لجذب المزيد من الفتيات إلى رياضة الإبحار الشراعي المحيطي.

برنامج نسائي

تجدر الإشارة بأن عمان للإبحار دشنت برنامجاً خاصاً بالإبحار النسائي في عام 2011م بهدف تمكين المرأة في القطاع الرياضي وتأسيس فريق نسائي قادر على تمثيل السلطنة في المنافسات الدولية. واستطاع البرنامج منذ تأسيسه تدريب عشرات الفتيات في رياضة الإبحار الشراعي وتحقيق طموحاتهن في الدخول إلى هذا المجال الرياضي كمدربات للجيل القادم أو كبحارات محترفات يشاركن في السباقات الدولية. وتعد ابتسام السالمية خريجة أول دفعة من البحارات العمانيات في برنامج الإبحار النسائي وشاركت بقوة في منافسات الطواف العربي إي.أف.جي في الفريق النسائي الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وبالنسبة لسباق فولفو المحيطي، فهو يعد من أصعب السباقات المحيطية في العالم، ويقام كل ثلاث سنوات بمشاركة سبع فرق، ويقطع البحارة فيه أكثر من 40 ألف ميل بحري في تسع مراحل على مدى تسعة أشهر، يعبرون خلالها المحيطات، ويصارعون الأمواج في أقسى الظروف الجوية.

بدأ سباق هذ الموسم في شهر أكتوبر 2014م من مدينة أليكانتي في مملكة أسبانيا، واتجهت القوارب المشاركة منها إلى مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا قبل انطلاقها مرة أخرى باتجاه أبوظبي. ومن أبوظبي اتجهت القوارب إلى جزيرة سانيا الاستوائية في جمهورية الصين، وستستغرق الرحلة ما يقارب 22 يوماً، وبعدها تنطلق الجولة الرابعة من سانيا إلى أوكلاند بنيوزلندا، ثم تنطلق الجولة الخامسة حول كيب هورن في أقصى نقطة من أمريكا الجنوبية إلى ميناء إيتاجاي البرازيلي، ثم تنطلق الجولة السادسة شمالاً إلى مدينة نيوبورت بالولايات المتحدة الأمريكية. أما الجولة السابعة فتنطلق من مدينة نيوبورت وتعبر المحيط الأطلسي إلى مدينة لشبونه في البرتغال، ثم إلى لورينت بفرنسا، ثم تقف القوارب في محطة استراحة بمدينة لاهاي بمملكة هولندا قبل انطلاقها إلى الجولة الختامية إلى مدينة جوتنبرغ في السويد في شهر يونيو 2015م.

عُمان للإبحار

يعدّ مُشروع عُمان للإبحار مؤسسة غير ربحية ومبادرة وطنية تهدف للإسهام في تنمية الكوادر البشرية من خلال الرياضة، وتسعى لإحياء الموروث البحري الذي اشتهرت به السلطنة منذ القدم، إضافة إلى الترويج للبلاد إقليمياً وعالمياً كأحد أهم الوجهات السياحية والاستثمارية من خلال المشاركة في السباقات الدولية وإقامة الفعاليات المحلية. وقد انطلق المشروع في عام 2008م، ومن حينها وهو يعمل على تدريب الشباب العُماني وتأهيل كادر قادر على ممارسة هذه الرياضة بمفهومها المعاصر. ويتيح المشروع برنامجاً متساوي الفرص للرجال والنساء لتعلّم رياضة الإبحار الشراعي، ويصبو المشروع إلى تعريف 70 ألف طفل برياضة الإبحار الشراعي بحلول عام 2020م من خلال مبادرات وبرامج يتم تنفيذها عبر أربع مدارس قائمة في مشروع الموج مسقط، وفي ولاية المصنعة، وبندر الروضة، وولاية صور. استطاع المشروع أن يؤسس فريقاً وطنياً من البحارة العُمانيين القادرين على المنافسة محليا ودوليا في السباقات الشاطئية منها والمحيطية، ويعمل هذا الفريق بالإضافة إلى الفرق الناشئة وفق مخطّط لصقل أدائهم يهدف على المدى الطويل إلى المشاركة في أولمبياد 2024م وإحراز ميدالية أولمبية تحمل اسم السلطنة عالياً في مجال الإبحار الشراعي.

فريق أس.سي.أيه

تعد شركة أس.سي.أيه أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة في قطاع المنتجات الصحية المستدامة للعناية الشخصية كالمناديل الورقية والصحية، بالإضافة إلى منتجات الغابات كالأخشاب وغيرها. وتتوزع مبيعات الشركة حول العالم في ما يقارب 100 دولة بعلامات تجارية معروفة مثل TENA وTork وغيرها. وتعد الشركة أكبر مالك أوربي لغابات خاصة، ولذا فهي تضع اعتبارات خاصة للإدرة المستدامة لموارد الغابات. قامت الشركة بتوظيف ما يقارب 44 ألف شخص بنهاية عام 2013م، وحققت مبيعات وصلت إلى ما يقارب 10.7 مليار يورو (ما يقارب 4.9 مليار ريال عماني). تأسست المجموعة في عام 1929م ومقرها الرئيسي في مدينة ستوكهولم بالسويد. تدرج أسهم الشركة في بورصة ناسداك أوميكس ستوكهولم.

سباق فولفو المحيطي

سباق فولفو المحيطي هو سباق للقوارب الشراعي حول العالم، ويعتبره البعض أصعب فعالية رياضية للفرق على مستوى العالم. تقطع القوارب المشاركة مساراً يصل إلى 40 ألف ميل بحري (ما يعادل 65 ألف كيلو متر). يقام السباق كل ثلاث سنوات ويستمر على مدى تسعة أشهر، ويستطيع طاقم القارب الإبحار لمدة عشرين يوما في كل جولة على متن القارب البالغ طوله 65 قدماً، وتوجد به مساحة خاصة لعمل الملاحين، ومحطة للإعلام ومطبخ صغير. يتقاسم أفراد الطاقم أسرة النوم والطعام المجمد، ويتبادلون العمل بمناوبات بأربعة أشخاص في كل نوبة عمل. وقد تتطلب بعض المناورات الخطرة تواجد جميع أفراد الطاقم مما يعني صعوبة في أخذ استراحات متواصلة دائماً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*