وكلاء عدد من الوزارات يزورون بحيرات الأنصب

مسقط – وجهات | 

نظمت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي “حيا للمياه” زيارة لعدد من وكلاء الوزارات لبحيرات الأنصب التي تعد أحد المعالم السياحية والبيئية والصحية في محافظة مسقط لما لها من دور في خلق بيئة جاذبة لأعداد كبيرة تصل لثلاثمائة نوع من الطيور المهاجرة والمقيمة والتي لاقت خلال الأعوام الماضية إقبالا كبيرا من قبل الباحثين والمهتمين بالطيور من مختلف دول العالم، وفقا لرسالتها البيئية والصحية وجعل عمان أكثر اخضرار وصحة.

جاءت الزيارة التي حضرها عدد من الوكلاء بهدف التعريف بهذه البحيرات والتي تندرج علميا تحت فئة الأراضي الرطبة ودورها المكمل لعمليات معالجة مياه الصرف الصحي التي تهدف أساسا لحماية المياه الجوفية من التلوث والحفاظ عليها عن طريق إنتاج المياه المعالجة التي تعد بديلا صديقا للبيئة يستغل في التشجير والزراعات المنتجة وكذلك للأغراض الصناعية والتجارية الأخرى.

تم خلال الزيارة مشاهدة العديد من الطيور المهاجرة والمقيمة مع شرح تفصيلي عن دورتها الحياتية ومواسمها السنوية المعتادة وطرق معيشتها وكذلك مشاهدة حديقة الأشجار العمانية التي تحوي أصناف عديدة من الأشجار من جميع محافظات السلطنة.

جدير بالذكر أن “حيا للمياه” تعمل الآن على إدراج بحيرات الأنصب ضمن اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة وهي معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة من أجل وقف الزيادة التدريجية لفقدان الأراضي الرطبة في الحاضر والمستقبل وإبقاء المظاهر الإيكولوجية الأساسية للأراضي الرطبة وتنمية دورها الاقتصادي والثقافي والعلمي و قيمتها الترفيهية والذي سيكون إضافة نوعية مهمة في المنظومة السياحية بالسلطنة ووضعها ضمن خارطة الأراضي الرطبة للمهتمين والباحثين من مختلف دول العالم.

كما تضمن اللقاء عرضا مرئيا عن الشركة ومسيرة عملها منذ إنشائها في عام 2002م متضمنا أهم مراحل التطوير الذي شهدته بتوقيع الاتفاقيات مع الجهات الحكومية المختلفة ووصولا للثقة التي حضت بها الشركة من قبل الحكومة الرشيدة في عام 2014م بنقل إدارة وتخطيط وتشغيل وتطوير جميع أصول الصرف الصحي بالمحافظات الإقليمية عدا ظفار. وهو ما يعد دلالة على الخبرة التراكمية التي تمتلكها الشركة.

وتفخر “حيا للمياه” حاليا بوصول عدد المستفيدين من خدماتها ما يقارب سبعمائة وخمسون الف مستفيد في محافظة مسقط وحوالي مائتين وخمسون ألف نسمة في المحافظات الأخرى عدا ظفار وهو ما يشكل إضافة مهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية لحماية مصادر المياه الجوفية العذبة والتقليل من استخدام مياه التحلية باهضة الثمن في التشجير وبعض الاستخدامات الصناعية الأخرى.

ففي الجانب المتعلق باستخدام المياه المعالجة نجحت الشركة في تسويق كميات كبيرة من هذه المياه تبلغ 127 مليون متر مكعب منذ عام 2012م وحتى نهاية 2017م مما وفر على الدولة مبلغا قدره 203 ملايين ريال كانت ستصرف على تحلية المياه إضافة للتقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون المصاحب لعمليات التحلية بحوالي 250.000 طن.

كما تطرق العرض المرئي للجهود التي قامت بها الشركة في المحافظات الإقليمية من تأهيل ورفع الطاقة الإنتاجية لعدد من محطات معالجة مياه الصرف الصحي مما نتج عنه التخلص من العديد من البرك والمستنقعات التقليدية وزيادة إنتاج المياه المعالجة. والعمل جار على الانتهاء من الخطة الرئيسية للمحافظات الإقليمية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تم الإشارة للاعتمادات والشهادات الدولية التي حصلت عليها الشركة بما يطور أدائها الإداري والفني ويعزز من كفاءة الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

كما تم التطرق لأهمية إدراج عمليات الشركة ومنتجاتها ضمن المناهج التعليمية لكونها تنفذ أحد مشاريع البنية الأساسية بالسلطنة وما له من دور على صحة الإنسان وبيئته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*