طائرة إيرباص 1000 – 350 A تهبط في مطار مسقط الدولي في جولتها العالمية

مسقط – وجهات |

زارت طائرة إيرباص 0A350-100، الطراز الأكبر والأحدث ضمن عائلة طائرات إيرباص عريضة الهيكل، مطار مسقط الدولي يوم الأحد 28 يناير كجزء من جولة الطائرة في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.

وتم تنظيم الزيارة بالشراكة مع الشركة العُمانية لإدارة المطارات والطيران العُماني، وفي إطار التزام إيرباص الثابت نحو دعم قطاع الطيران في السلطنة، كما تؤكد هذه الزيارة على ثقة شركة إيرباص في قطاع الطيران العُماني المزدهر، مع إبراز الميزات المبتكرة والقدرات الفريدة لطراز A350-1000.

ورحب فريق إيرباص بعدد من المسؤولين والمختصين في قطاع الطيران المدني والقطاعات الأخرى ووسائل الإعلام العُماني على متن الطائرة من خلال عرض ثابت للطائرة بين الساعة 9 صباحاً والساعة 12 ظهراً ومن ثم قامت الطائرة بعرض جوي في حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر لتسليط الضوء على القدرات الاستثنائية لهذه الطائرة.

وقال فؤاد عطار، رئيس إيرباص للطائرات التجارية في إفريقيا والشرق الأوسط: يدل مسار نمو صناعة الطيران العُماني على الطلب المتزايد على السفر جواً من وإلى داخل السلطنة، وبهذه المناسبة نود أن نؤكد التزامنا بالمساهمة في تطوير هذا القطاع الهام في سلطنة عُمان.

جدير بالذكر أن مطارات سلطنة عُمان قد شهدت معدل نمو كبير في حركة المسافرين، مما دفع السلطنة إلى زيادة جهودها في توسيع وتعزيز قطاع الطيران العُماني من خلال الاستثمار في البنية التحتية ذات مستوى عالمي وشراكات عالمية فعّالة وبالإضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر لرفع مستوى الأداء، كما وتتطلع السلطنة إلى نمو قوي ومستدام في قطاع الطيران المتنامي. هذا وتبلغ المساحة الإجمالية لمشروع مطار مسقط الدولي حوالي 580 الف متر مربع، كما أن الطاقة الاستيعابية للمطار سوف تبلغ حوالي 20 مليون مسافر سنوياً عند افتتاحه وسيزداد هذا الرقم تدريجياً ليصل إلى ٥٦ مليون في مراحل لاحقة مع إفتتاح المزيد من مباني المسافرين والتي يتم بنائها بما يتناسب مع الطلب المستقبلي.

من جانبه قال الدكتور محمد بن ناصر الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني: دخل قطاع الطيران في السلطنة مراحل متقدمة من النمو والتوسع فقد شهد مطار مسقط الدولي ارتفاعاً في أعداد المسافرين وذلك لتزايد المنافسة بين شركات الطيران ودخول شركات جديدة، وسيكون المطار الجديد إضافة نوعية لضمان معدلات نمو أكبر، وكما إن وجود طائرة إيرباص A350-1000 الجديدة في مطارنا هو دليل على حيوية هذه السوق.

من ناحيته، أكد الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة المطارات أن هذه الزيارة لمطار مسقط الدولي الجديد تأتي تماشياً مع رؤية الشركة لجعل المطار ضمن أفضل عشرين مطارًا في العالم بحلول العام 2020، واستقبال طائرة إيرباص الجديدة بمطار مسقط الدولي الجديد سيساهم في إبراز جاهزية مرافق مبنى المسافرين الجديد والأجهزة والأنظمة المستخدمة وقدرتها على التعامل مع أحدث انواع الطائرات”

وتعد طائرة A350-1000 أحدث طراز من عائلة طائرات إيرباص العريضة الهيكل وتتميز بالتشابه التشغيلي بنسبة 95% مع طائرةA350-900 من حيث قطع الغيار والتصنيف، بالإضافة إلى هيكل طائرة أكبر مما يسمح لها بإستيعاب 40 راكباً إضافياً (في تصنيف من 3 درجات سفر). كما تمتاز الطائرة بحافة أجنحة مُعدلة ومعدات هبوط جديدة مكونة من ستة عجلات ومحركات قوية من طراز رولز-رويس ترينت إكس دبليو بي 97″ Rolls-Royce Trent XWB 97.

وتجسد الطائرة أحدث اصدارات المقصورات من شركة إيرباص – “إيرسبيس”- وتمتاز بكفاءتها العالية في الحد من إستهلاك الوقود على غرار شقيقتها A350-900 ولكن بمعدل أكبر صمم خصيصاً للناقلات التي تشغل رحلات طويلة المدى.

وحتى اليوم، سجلت طائرة A350-1000 مجموعه 169 طلباً من 11 عميلاً من خمس قارات حول العالم. وتقام هذه الجولة العالمية في الفترة ما بين 26 يناير 2018 و16 فبراير 2018 وستشمل هذه الجولة زيارة إلى عدة دول منها كوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة ونيوزيلندا والفلبين قبل عودتها إلى تولوز في فرنسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*