مهرجان مسقط 2018 يبدأ فعالياته المتنوعة في “النسيم” تحت شعار “لنحتفل معاً”

مسقط  – خالد الراشدي |

أنطلق أمس مهرجان مسقط في يومه الأول في متنزه النسيم بحزمة من الفعاليات المتنوعة والانشطة التي تقام بشكل يومي في المتنزه ، حيث تلبي هذه الفعاليات رغبات مختلف الفئات العمرية ، لتجمع فعاليات ميدان المهرجان بين فعاليات مسرح الطفل والقرية التراثية والعرض الصيني لمجموعة متنوعة من المجسمات. كما يمكن لزوار المهرجان التجول وقضاء أوقات ممتعة في المعرض الاستهلاكي أو في متنزه فنون التسلية ، أو التوجه لمتابعة مختلف العروض في المسرح المفتوح ، كما سيكون الزائر على موعد مع الفرق الشبابية والفنون الشعبية أثناء تجوله في ميدان المهرجان ، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات المتجددة والمتنوعة .

يقدم مسرح الطفل طوال فترة المهرجان مجموعة من الفقرات الترحيبية والبرامج والعروض الخاصة بالأطفال وكذلك سيكون الأطفال على موعد مع المسابقات التعليمية التي يصاحبها توزيع الهدايا على الأطفال بالإضافة إلى عروض المهرجين والعروض من الفلكلور الهندي ، وتجسد القرية التراثية الحياة البدوية والبحرية في عاداتها وفنونها ، حيث تتضمن القرية العديد من الأركان ، حيث تركز البيئة البحرية على طبيعة الحياة المستمدة من الساحل. بالإضافة إلى ركن البيئة البدوية التي تقدم العديد من الفنون التراثية وكذلك ركن بيع التراثيات والحرفيات ، إلى جانب ركن البيت التراثي مع مسرح للفعاليات اليومية المختلفة والتي تقدم الفنون التراثية ، وكما تتضمن القرية ركن خاص بالأفراح والمناسبات . وتضم قرية العرض الصيني مجموعة متنوعه من المجسمات المضيئة مختلفة الأشكال والأحجام المستوحاة من البيئة الصينية والتي تم تصميمها بشكل جميل وملفت للانتباه يحاكي زمن الديناصورات ، و يمكن لزوار المهرجان التعرف عليها عن قرب من خلال معرفة تاريخها وأسمها والعصر التي تواجدت فيه ، لتجسد التاريخ الطويل الذي مرت به . وقامت اللجنة المنظمة بتخصيص خيمه للمعرض الاستهلاكي ، تضم ( 358 ) ، محل بمختلف المعروضات والمنتجات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يديرها الشباب العماني ، ليكون لهم دور من خلال مهرجان مسقط ، في التسويق لمنتجاتهم .

وكما يضم متنزه فنون التسلية العاب كهربائية و هوائية جديدة  لمختلف الفئات العمرية التي توفر جانب ترفيهي متميز للأسر واطفالهم بجانب الفعاليات المصاحبة. حيث تجمع بين التسلية و المغامرة في جوا يسوده المرح والتشويق لذا يجذب متنزه فنون التسلية زوار المهرجان. ويقدم المسرح المفتوح العديد من الاكروبات عالمية وعروض فكاهية وشخصيات كرتونية بالإضافة الى عروض رقص فلكلورية من الهند و الجزائر واروبا واقامة ليلة انشادية وكذلك اقامة 3 حفلات غنائية لعدد من المطربين العمانيين. كما تقدم الفرقة الهندية عددا من الرقصات المتنوعة من الفلكلور الهندي. وهنالك ساحة مخصصة للمهارات والتي تقدم عروض متنوعة ترفيهية تتمثل في عروض بهلوانية وتمثيل واكروبات فكاهية وعروض السيرك والازياء العصرية من مختلف دول العالم ستدهش الجمهور بقوة الاداء والاستعراض الرائع بالإضافة الى عروض اللهب والاضاءة والليزر.

ويمكن لزوار المهرجان الاستماع بوجود الفنون الشعبية من خلال وجود 20 فرقة شعبية وحماسية من مختلف ولايات السلطنة تعكس فنونها التقليدية والحضارية وتقدم الشلات بكافة انواعها واشكالها حيث تتمثل في الرزفة ،اليولة ،العازي والشلات التراثية الوطنية التي تنال إعجاب العديد من الزوار المحليين والقادمين من خارج السلطنة لمشاهدة فعاليات المهرجان . أو قضاء وقت ممتع مع لعبة البينتبول تجمع فريقين لتمزج الاثارة وفن التصويب . حيث تهدف لتطوير مهارات محبي هذه اللعبة وتعريف باقي الزوار على لعبة البينتبول مع وجود لوحة ارشادية لإجراءات السلامة اللازمة على اللاعبين اثناء تأدية اللعبة. وكما تقدم الفرق الشبابية حزمة من الفعاليات تتضمن عرض للسيارات الكلاسيكية القديمة معبرة عن عراقة الماضي حيث حافظ عليها مقتنوها على مر السنين لتجذب هواة هذه الفئة النادرة من محبي السيارات الكلاسيكية كذلك مشاركة فريق عروض بهلوانية مع الكلاب من خلال القفز و المطاردة ومن ضمن المشاركات الشبابية فريق باركور عمان يقدم عروض الجمباز والقفز على الحواجز بالإضافة الى فريق سكيت عمان وهو فريق يقدم عروض التزلج وتكون بشكل جماعي او منفردة من خلال المرور من عدة نقاط موجودة على الارض بواسطة حذاء التزلج.

ويضم متنزه النسيم العديد من المشاركات الحكومية والاهلية منها مشاركات توعوية وتثقيفية لمختلف الجهات المتمثلة في مشاركة شرطة عمان السلطانية من عدة إدارات الإدارة العامة للمرور الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية. وأيضا بلدية مسقط والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بالإضافة لفريق عمان لرعاية الوالدين وفريق مسقط للطيران ودائرة خدمات بنوك الدم ،الجمعية العمانية لذوي الاعاقة السمعية والجمعية العمانية للمعوقين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*