oznor

ولاية صحم تدخل في قائمة المدن الأثرية بعد اكتشاف 5 مواقع لحضارة أم النار

صحم – العمانية | 

كشفت أعمال المسح والتنقيب الأثري التي يقوم بها قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة عن اكتشاف 5 مواقع أثرية لمستوطنات ومدافن قديمة يعود تاريخها إلي حضارة أم النار الممتدة ما بين 2500 الي 2000 عام قبل الميلاد.

وتقع المواقع المكتشفة في مناطق دهوى ووادي السخن والثقيبة على بعد حوالي 26 كيلومترا الي الغرب من مركز ولاية صحم على السفوح الشرقية لسلسلة جبال الحجر الغربي حيث تعد هذه المواقع من أقدم المواقع الأثرية في شمال السلطنة وكان قد بدأ اكتشافها أثريا في عام 2010م .

وقال الدكتور خالد دغلس رئيس قسم الاثار بجامعة السلطان قابوس إن أعمال المسح والتنقيب كشفت عن عدد من الفخاريات والأدوات الحجرية التي تشير الي أن هذه المواقع كانت على علاقة وطيدة مع بلاد السند وبلاد ما بين النهرين وإيران في إشارة إلى أن سكان هذه المواقع كانوا يعملون في إنتاج وصهر النحاس والاتجار به.

وأضاف أن اعمال التنقيب الأثري كشفت عن وجود عدد من المدافن التي تعود الي فترة ام النار بما يدل على أن سكان تلك المستوطنات كانوا يدفنون موتاهم في مقابر جماعية يتم بناؤها من الحجارة الجيرية البيضاء وتدفن مع الميت الأواني الفخارية والأواني المصنوعة من الحجر الصابوني.

وأوضح دغلس بانه تم خلال التنقيب اكتشاف مبنى يعود في اصوله إلى العصر البرونزي المبكر وبشكل دقيق إلى فترة ام النار ونتيجة لذلك فقد قرر الفريق إجراء التنقيب في عدد آخر من المباني روعي في اختيارها التنوع في تخطيط البناء ومساحة المبنى .

وأشار إلى أن اقدم مرحلة استيطان في الموقع تعود إلى فترة ام النار وبالأخص إلى المرحلة المبكرة منها أي حوالي 2500 قبل الميلاد وتشير نتائج تحليل الكربون المشع 14 إلى أن الاستيطان استمر في الموقع لخمسة قرون من الزمان أي حتى نهاية فترة ام النار في حدود 1900 قبل الميلاد وعلى ما يبدو أن الموقع اعيد استخدامه لاحقا خلال فترة وادي سوق ( 1900-1300 قبل الميلاد ) على الأقل كحقل للمدافن وبعدها اعيد استخدام الموقع في العصر الحديدي حيث عثر على عدد كبير من المدافن التي تعود معظمها إلى العصر الحديدي الثاني ( 1000-3000 قبل الميلاد) واظهرت الحفريات الأثرية أن أجزاء من الموقع اعيد استخدامها لاحقا في الفترة الهلنستية حيث عثر على مدافن من هذه الفترة.

يذكر أن فريق المسح والتنقيب الاثري من قسم الاثار بجامعة السلطان قابوس يواصل أعمال التنقيب في المواقع الأثرية المكتشفة بمشاركة طلاب الدراسات العليا في القسم سعيا للوصول إلي مزيد من المكتشفات الأثرية والتاريخية والدراسات الحضارية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*