شركة تنمية نفط عُمان تحتفل بيوم البيئة العماني

مسقط – العمانية | 

احتفلت شركة تنمية نفط عُمان اليوم بيوم البيئة العماني تحت رعاية المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز بمقر الشركة.

وقال المهندس وكيل وزارة النفط والغاز راعي المناسبة في تصريح صحفي إن المشاريع التي تتبناها شركة تنمية نفط عُمان تنصب في حماية البيئة بداية من مشروع إعادة تدوير المياه المصاحبة للنفط في نمر ومشروع مرآة لإنتاج بخار عن طريق الطاقة الشمسية ومشروع انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق وضع الخلايا الشمسية في مواقف سيارات الشركة الذي تم افتتاحه مؤخرًا.

وأضاف ان الشركة تتبني جهودًا تركز في جانب حفظ وصون البيئة وإنتاج الطاقة النظيفة عن طريق مصادر الطاقة المستدامة مشيرًا إلى أن مشروع “استدامة” سينقل عمليات انتاج الطاقة من التفكير في انتاج الطاقة إلى الاستدامة من ناحية تطوير كفاءة المنتجات وحفظ الطاقة المنتجة.

وأكد وكيل وزارة النفط والغاز أن الوزارة تدعم كل المبادرات التي لها علاقة بصون وحفظ البيئة وإنتاج الطاقة المتجددة النظيفة من مصادر متجددة سواء عن طريق الطاقة الشمسية أو غيرها وهناك مشاريع سيعلن عنها خلال المستقبل القريب في هذا الجانب.

من جانبه قال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان كلمة خلال الحفل قال فيها إن افتتاح مشروع الطاقة الشمسية الذي تم اطلاقه في الأسبوع الماضي يعتبر امتدادًا لرؤيتنا بتعزيز استخدام الطاقة المتجددة خلال تشغيل المرحلة الأولى من مشروع ” مرآة ” لاستغلال الطاقة الشمسية في حقل أمل وان مشروع ” مستنقعات القصب ” في حقل نمر شهد مؤخرًا توسعة إضافية في طاقته الاستيعابية.

وأضاف المهندس ان توقيع الشركة مذكرتي تفاهم خلال العام الماضي مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” تأتي من أجل تعزيز الوعي البيئي والاهتمام بها حيث دشنت الشركة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم جائزة الطاقة المتجددة التي شارك فيها 600 مشارك من الطلبة والطالبات كما تم تدشين “ريادة” مع جائزة الاستدامة.

تضمن الحفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة تنمية نفط عمان والمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني لتبادل التعاون من خلال تنظيم مختلف البرامج والدورات التدريبية وحلقات العمل والمحاضرات.

كما تضمن الحفل تدشين حملة “استدامة” التي ستدعم عملية تركيز الاتصال تحت منصة واحدة لجميع المشاريع الاستراتيجية التي تندرج تحت الطاقة البيئة والتركيز على الاستدامة وتهدف الحملة إلى غرس ثقافة بيئية إيجابي في مختلف محافظات وولايات السلطنة وتركز على ستة محاور وهي الطاقة المتجددة والناس وكفاءة الطاقة والبيئة وتوفير الطاقة والاقتصاد.

وتم خلال الحفل الإعلان عن الفائزين بجائزة أفضل مبادرة بيئية التي نظمتها وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع شركة نفط عمان حيث حصلت شركة اسمنت عُمان على المركز الأول عن مشروع ” استخدام مخلفات صناعة الألمنيوم كمواد أولية في صناعة الاسمنت” وحصلت شركة هودار للتجارة الهندسية عن مشروع “Give and take” فيما حصلت شركة نفاذ للطاقة المتجددة عن مشروع “mustadam”.

وفي ختام الحفل تجول وكيل وزارة النفط والغاز راعي المناسبة في المعرض المصاحب لمبادرات الطاقة الخضراء الذي يسلط الضوء على سلسلة من المشاريع والإنجازات البيئية التي تحققت في الشركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*