السلطنة تحتفل في 8 يناير بيوم البيئة العماني بتدشين فعاليات وأنشطة بيئية في ظفار

مسقط – وجهات | 

تحتفل السلطنة بيوم البيئة العماني والذي يصادف الثامن من يناير كل عام، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم بناءً على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، تجسيدا للدور الكبير الذي تقوم به السلطنة في حفظ البيئة والاهتمام بها.

كما يأتي احتفال السلطنة بهذه المناسبة لدعم الجهود من أجل حماية ثرواتنا الطبيعية، ليكون يوماً خاصاً بهم يعبرون عن فرحتهم الغامرة لماوصلوا إليه من تقدم، ومشاركتهم الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها، وتسعى الوزارة جاهدة في توعية كافة فئات المجتمع وإشراكه افي تحمل المسؤولية حرصًا منها على غرس التربية البيئية الصحيحة المتوافقة مع عاداتنا وتقاليدنا العمانية.

أصبح الثامن من يناير مناسبة بيئية سنوية يتم الاحتفال فيها بما حققته السلطنة من تطورات بيئية على المستويين المحلي والعالمي في مجال حماية البيئة، وتأكيد المشاركة المجتمع العماني والمؤسسات الحكومية والخاصة لتوفيرهذه الحماية وصون الموارد الطبيعية.

وتحتفل وزارة البيئة والشؤون المناخية ابتداءً من يوم الاثنين ببرنامج سيقام في محافظة ظفار، وجاء اختيار هذه المحافظة للدور لدعم الجهود المبذولة لحماية الطبيعة البيئية في المحافظة في جميع ولاياتها، خصوصا أنها تحتضن مجموعة من المحميات الطبيعية . وسيكون حفل التدشين تحت رعاية الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وسيتم خلال الحفل عرض فلمين مرئيين عن  التنمية المستدامة والتنوع الإحيائي الذي تنعم به السلطنة، كما سيتم عرض أوبريت بلوحات ريفية وحضرية وصحراوية وبحرية ، ويناقش الأوبريت القضايا البيئية المهمة كالصيد الجائر والتصحر والتلوث البيئي والبحري ، وسيتم تدشين معرض بيئي مصاحب بمشاركة 12 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى مبادرات شبابية.

وسيشهد اليوم الثاني من احتفال السلطنة بيوم البيئة العماني ندوة بيئية تحت رعاية نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة، وذلك في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفية بصلالة، وسيشارك في الندوة عدة جهات حكومية وخاصة لتقديم أوراق عمل تتعلق بالبيئة.

وضمن الاهتمام بالنشء سيتم إقامة مسابقة بيئية للأطفال في أحد المجمعات التجارية بمحافظة ظفار، من أجل التوعية والتحفيز بالاهتمام بالبيئة، وسيتخلله عدة أنشطة مصاحبة منها ثقافية وتوعوية وترفيهيه.

كما سيشمل البرنامح حملة تنظيف الشواطئ والشعاب المرجانية بولاية مرباط يوم الاثنين 15 يناير الجاري، بمشاركة شرطة عمان السلطانية والبلدية والدفاع المدني وأندية الغوص والفرق التطوعية والمجتمع المدني، وحملة تنظيف أخرى لأودية نيابة حاسك وشواطئها يوم الخميس 18 يناير بمشاركة الجهات الحكومية والمجتمع المدني.

وضمن الجهود لمكافة التصحر ستقوم الوزارة بإقامة حملة استزراع النباتات البرية والمحلية يوم الاثنين 22 يناير الجاري بالتعاون مع مراكز الفرق الوطنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*