طريق شرفة العلمين.. روعة التضاريس في مغامرة سياحية

كتب: يعقوب البلوشي /

تعد نافذة الشتاء في السلطنة والممتدة من شهر أكتوبر الى نهاية أبريل عاملاً جاذبا لرحلات داخلية في نهاية كل أسبوع، وهذا ما نشاهده بكثرمنذ بداية شهر أكتوبر حيث نلاحظ العديد من المركبات ذات الدفع الرباعي تتجه نحو مختلف الاتجاهات، فمنها يشق طريقه نحو محافظة الشرقية والاخرى الى محافظة الداخلية وغيرها الى الوسطى وبعضها الى الباطنة ليستمتعوا بمقومات جغرافيه طبيعية تتمتع بها السلطنه في كل اتجاه من جغرافيتها السياحية.

قررنا برفقة بعض من الاصدقاء ان نكتشف الطريق الصخري الذي يربط ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وبدأنا الرحلة بتجهيز مركبتنا بكل ما يلزمنا من وجبات خفيفة والتأكد من سلامة الاطارات ومكابح السرعة وفعالية جهاز مانع الانزلاق بالمركبة. وتحركنا تحديداً من منعطف الشارع المؤدي إلى بلدسيت بولاية الرستاق، وذلك من الشارع الفرعي المؤدي للحمراء، وتصل اليه بعد أن تقطع مسافة ٥ كم من منعطف ولاية الحمراء الرئيسي، وبعدها تبدأ القيادة عبر الشارع في مرتفعات جبل شمس الشامخ مروراً بعده قرى جبلية صغيرة، حتى الوصول إلى شرفة العلمين، وهو معلم بارز يشكل أهمية لجميع المهتمين بشؤون الجيولوجيا والطوبوغرافيه الصخرية في السلطنة، كونه يضم العديد من التكوينات الجيولوجية النادرة الموجودة في السلطنة، ومن هذا الموقع تنفصل قطرات المطر جزء منها يصل إلى أودية ولاية الرستاق ومنها إلى شواطئ الباطنة، والجزء الآخر يصل إلى ولاية الحمراء  ويواصل مساره حتى تتجمع الأودية في حوض وادي حلفين لتتجه إلى منطقة الوسطى.

من هذا الموقع يمكن مشاهدة معالم ولاية الرستاق بكل وضوح، خاصة قرية هاط الجبلية وبلدسيت الجميلة والمرتفعات المتاخمة لولاية الرستاق، وفي نفس الوقت يمكن مشاهدة قرى ومناطق ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية ، إضافة إلى الامتداد البعيد لولاية بهلاء.

شرفة العلمين

 

شرفة العلمين

الطريق الى شرفة العلمين مرصوف بالأسفلت، طريق آمن جدا ولوحات تشير إلى الأمكنة التي يرغب الزائر الوقوف عندها، يمكن السير فيه بمركبة صغيرة، ولا يحتاج إلى مركبة ذات دفع رباعي – اذا كانت الرحلة تنتهي في شرفة العلمين فقط -، يبقى فقط أن يقود الزائر مركبته بحذر، خاصة في المنعطفات، وفي العودة عليه أن يكون يقظا أكثر، حتى لا تنزلق به المركبة باتجاه الأسفل، وكلما أبطأ في القيادة كلما كان أسلم وأفضل له ولمركبته.
في شرفة العلمين توجد استراحة للمبيت فيها، لكن الزوار يفضلون البقاء في هذا المكان بعد زوال الشمس، وكلما اقتربت الشمس من الانحدار جهة الغرب، كلما كانت أشعتها أكثر لطفا، وفي أغلب الأوقات يكون النهار في الشرفة باردا، بسبب السحب الكثيفة والهواء العليل الذي يهب من مختلف الأنحاء.

 

ليلة جميلة

يحرص السياح على قضاء ليلة جميلة على مرتفعات شرفة العلمين لكونه معلم سياحي بارز عبر التخييم بجانب الشرفة , إضافة إلى اعتدال درجات الحرارة في هذا الموقع نظرا لأرتفاعه ٢٠٠٠ متر من سطح البحر، حيث تصل إلى ٣٩ درجة نهاراً وتنخفض إلى ٢٠ درجة مئوية في الليل صيفاً ، بينما تنخفض درجات الحرارة في الشتاء لتصل الى ١٨ درجة نهاراً و٧ درجات ليلاً ، كما يعتبر الموقع الأكثر ارتفاعاً في مسار هذا الشارع الذي تم ربطه بولاية الرستاق ، وحتى الآن تم رصف عشرة كيلومترات في المرتفعات الجبلية، وما زال العمل جار في المشروع .

وسوف يفتح هذا الشارع أفاقاً جديدة لمحبي سياحة الجبال والقيادة عبر المنحدرات، وذلك لتنوع واختلاف المشاهد الجميلة، التي يمر عليها السياح عند قيامهم بهذه الرحلة، حيث تنقلهم من المعالم الجميلة لمدينة الحمراء ومنها عبر الجبال، ثم النزول مرة أخرى لمشاهدة معالم أخرى برؤية جديدة لم يتعودوا عليها، ارض جبلية مخضرة بأشجار العتم والبوت والطلح وغيرها من الأشجار الجبلية، وبعدها تظهر واحات النخيل الجبلية بولاية الرستاق، و أولها قرية هاط، ويمكن الإطلالة عليها بعد قطع مسافة ٣٥ كم من نقطة الانطلاقة، وبعد مسافة كيلومتر يمكنك مشاهدة فلج هاط، وهو ينحدر من الجبال الشاهقة بسرعة عالية، في جدول مائي صغير، وبعدها تصل إلى قرية بلد سيت السياحية،  أشير هنا بأن وادي هاط تنساب مياهه من مرتفعات جبل شمس، عبر ممرات ضيقة نحتتها المياه منذ سنين طويلة.

 

فندق شرفة العلمين 

يعد فندق شرفة العلمين من المنشآت السياحية الجديدة على مستوى محافظة الداخلية حيث يبلغ عدد الغرف بالفندق ٢٤ غرفة مهيأة بمواصفات الإيواء الفندقية الحديثة والتي تسمح باستئجار غرفتين متجاورتين للأسر والعائلا،ت بالإضافة الى مبنى مستقل يضم المكاتب الإدارية والمطعم الذي بإمكانه استيعاب مائة وخمسين شخصا في المرة الواحدة، لذلك بإمكان الجهات الحكومية والخاصة والأفراد تنظيم ندوات أو محاضرات ومناسبات متنوعة في هذه المنطقة الجبلية بطبيعتها الجغرافية وطقسها المتميز. كما ان الفندق يعد قريباً جداً من الجرف الصخري حيث انبعاث السحب الكثيفة من أعماق الواديباتجاه الأعلى، لترتسم في الآفاق، أشبه بخط أبيض يزين الأفق.

فندق شرفة العلمين٤

 

 

إطلالة على وادي هاط

في منتصف الطريق مررنا شرفة اخرى مكنتنا من الاستمتاع بإطلاله على وادي قرية هاط، القرية التي لا يمكن الوصول إليها إلا بعد اقتحام عقبة منحدرة، والطريق لم يعبَّد بعد، ولأنه غير آمن فيجب الحيطة والحذر أثناء القيادة في عمق الوادي مع مراعاة الانتباه أثناء التعامل مع المنحدرات، وعموما هي قرية لا يتجاوز عدد سكانها ٤٠٠ شخصاً واذ تتمتع بالعديد من الخدمات الحكوميه من كهرباء ومياه ومدرسة حكوميه حديثة. وجدنا المتعة اكثر حين تجولنا بين المزارع الخضراء المنتشره بالقرية الحالمة والهادئه اذا لا يبخل عليك سكانها من النصح والارشاد بما يخص الطريق كلما سنحت الفرصة لديك بالالتقاء معهم.

 

سلسة جبلية رائعة 

بعدما مررنا على وادي هاط انتقلنا الى مغامره رائعة بين تضاريس الطبيعة الجبلية الرائعه حيث الفرصة سانحة لالتقاط بعض الصور الجميلة وسط تلك الجبال الشاهقة والمتباينة في ألوانها وانواعها وسط امتصاص جيد لاشعة الشمس اثناء الغروب لتكتسي بلون برتقالي داكن يمنح الشعور بروعة المنظر والطريق أثناء النزول.

 

وادي بني عوف

القيادة عبر وادي بني عوف تضفي كذلك المزيد من الإثارة والمتعة، وذلك لطبيعة هذا الوادي وتعرجه، وقد يخيل لك أنك تتجول بين أخدود من الجبال العالية التي تحيط بالممر الضيق للوادي, ويمر بعدة قرى جميلة حتى تصل إلى الشارع الرئيسي الذي يربط ولاية العوابي بولاية الرستاق، وذلك بعد أن تقطع مسافة ٢١ كم من قرية الزامه بداية مجرى وادي الفرع .

من هذا التقاطع يمكنك الوصول إلى مدينة الرستاق لمسافة ١٢ كم ومنها إلى ولاية المصنعه مروراً بالحزم، ويمكنك كذلك العودة عبر الطريق الذي يمر بولاية العوابي، ومنها إلى نخل ووادي المعاول حتى الوصول إلى جسر بركاء في الطريق الرئيسي بين مسقط والباطنة.

 

نصائح مهمة:

* القيادة عبر الجبال تتطلب مهارات خاصة مع ضرورة استخدام نظام الدفع الرباعي عند الصعود والهبوط للمرتفعات الجبلية، خاصة عند النزول باتجاه ولاية الرستاق

* يجب التأكد من صلاحية آطارات المركبة وجهاز مانع الانزلاق.

* قطع الطريق في الفترة الصباحية او فترة الظهر بحيث يكون قبل حلول الظلام تكون الرحلة  قد انتهت .

* افضل الأوقات للراغبين في قضاء ليلة جميلة في شرفة العلمين في فصل الصيف، حيث تصل درجات الحرارة في الليل إلى 27 درجة مئوية أما في نصف الشتاء فتصل أحياناً إلى من درجتين الى ٧ درجات.

* أخذ احتياجات الرحلة من المياة ومتطلبات التخييم على الجبال، ومستلزمات الرحلة الضرورية.

* التزود بالوقود الكافي لرحلة طولها ٤ ساعات.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*