حلقة دراسية إقليمية للإتصالات الراديوية لعام 2017 للبلدان العربية

مسقط – وجهات | 

افتتح الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الإتصالات فعاليات الحلقة الدراسية الإقليمية للإتصالات الراديوية للمنطقة العربية والتي تستضيفها الهيئة خلال الفترة 10-14 ديسمبر 2017م. وأكد على أهمية هذه الحلقة الدراسية والتي توفر الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من المسؤولين من الهيئات الوطنية لإدارة الترددات بالإضافة إلى أصحاب العلاقة بقطاع الاتصالات الراديوية من شركات ومنظمات وطنية وإقليمية بالمنطقة العربية بهدف حصولهم على التدريب المناسب على إدارة الترددات بأحدث تكنولوجيا المعلومات والإتصالات التي يطورها الإتحاد مع تطبيقها بشكل أفضل على الصعوبات والمشاكل ذات الصلة بالمنطقة العربية بالإضافة إلى تمكين موظفي الإتحاد على فهم هذه المشكلات والصعوبات بشكل أفضل وبالتالي تمكينهم من تقديم المساعدة الأنسب.

من جانبه صرح المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الإتصالات بأنه مع الإنتشار الواسع للتقنيات اللاسلكية في عالمنا المعاصر، أصبحت لوائح الراديو الصادرة عن قطاع الراديو بالاتحاد الدولي للإتصالات في الوقت الحالي أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وأضاف : توفر هذه الحلقة الدراسية الراديوية الإقليمية، فرصة لتكوين رؤية أعمق بشأن اللوائح المراجعة بعد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2015م حيث تهدف هذه الحلقة الدراسية أيضاً إلى تزويد المشاركين بمعلومات أساسية تقنية وتنظيمية ضرورية لمساعدتهم في التحضير للمؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية للاتحاد المزمع عقده في أكتوبر 2019م. وأضاف شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقدماً علمياً وتقنياً هائلاً خلال السنوات القليلة الماضية مما أدى إلى دخول وسائل اتصالات جديدة ومتنوعة تعتمد بشكل جوهري على الطيف الترددي، كأساس لنقل المعلومات والبيانات، فأصبحت هذه الوسائل من الأساسيات الهامة لعملية الإنتاج في جميع المرافق وأنشطة الحياة اليومية الاجتماعية و الاقتصادية والتعليمية، والإعلامية، والسلامة العامة. وبالتالي أصبحت أنظمة الاتصالات الراديوية وخدماتها من العوامل المساهمة بشكل رئيسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم. كما قدم الشكر للشركات الراعية وهي كلا من الشركة العمانية للإتصالات (عمانتل)، الشركة العمانية القطرية للإتصالات (أوريدو)، مجموعة سابكو، الشركة العمانية للنطاق العريض، شركة  Rohde and Schwarz .

وقال المهندس محمد بن عبدالله البادي، نائب رئيس الفريق العربي الدائم للطيف الترددي في كلمته التي ألقاها نيابة عن الفريق أن هذه الحلقة الدراسية التي ينظمها  المكتب الراديوي بالإتحاد الدولي للإتصالات وبالتعاون مع الفريق العربي الدائم للطيف الترددي تهدف إلى مساعدة أعضاء الاتحاد للتحضير للمؤتمرات العالمية للاتصالات الراديويةWRC والتي تُعقد كل ثلاث أو أربع سنوات لتحديث لوائح الراديو الخاصة بالاتحاد ولضمان التشغيل الخالي من التداخل لأنظمة الاتصالات الراديوية وتزود جميع البلدان بالنفاذ المنصف إلى الطيف الراديوي، وهو مورد طبيعي محدود لا يميز بين الحدود الوطنية ويلزم أن يكون منسقاً على الصعيد العالمي لضمان توفير الاتصالات اللاسلكية الشمولية. وأضاف يأتي تنظيم المكتب الراديوي لهذه الحلقة الدراسية في إطار التعاون الوثيق بين المكتب والفريق العربي الدائم للطيف الترددي حيث يسعى الفريق  لإتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من المسؤولين من الهيئات الوطنية لإدارة الترددات بالإضافة إلى أصحاب العلاقة بقطاع الاتصالات الراديوية من شركات ومنظمات وطنية وإقليمية بالمنطقة العربية بهدف حصولهم على التدريب المناسب على إدارة الترددات بأحدث تكنولوجيا المعلومات والإتصالات التي يطورها الإتحاد مع تطبيقها بشكل أفضل على الصعوبات والمشاكل ذات الصلة بالمنطقة العربية بالإضافة إلى تمكين موظفي الإتحاد على فهم هذه المشكلات والصعوبات بشكل أفضل وبالتالي تمكينهم من تقديم المساعدة الأنسب.

من جانبه قال أحمد بن سعيد الريامي مدير عام الشؤون التنظيمية بعمانتل: تتصدر مسألة التحول الرقمي في السلطنة أجندة عمانتل ويتولى الإتحاد الدولي للاتصالات مهمة نبيلة على مستوى العالم، إذ يوفر حق الاتصال للجميع من أي مكان وبأية وسيلة. ونحن في عمانتل نتشارك هذه الرؤية الرقمية الطموحة مع الإتحاد، ويتمثل ذلك إطلاقنا للخدمات والبرامج المتطورة والمبتكرة في السلطنة.

وأضاف: نحن فخورون بإختيار السلطنة لإستضافة الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية للبلدان العربية ، مما يؤكد على المكانة المتميزة التي تنفرد بها السلطنة على خارطة الثورة الرقمية محلياً وإقليمياً.

وتشارك عمانتل في الحلقة الدراسية بعرض توضيحي عن تجربتها لتقنية الجيل الخامس بالتعاون مع شركة أريكسون التي قامت بها الشهر الماضي كأول شركة اتصالات بالسلطنة تقوم بتجربة حية اذه التقنية المتطورة من خلال اختبارات السرعة والاستجابة، وتم أثناء التجربة تسجيل سرعة تجاوزت 25 جيجابيت في الثانية وتعد هذه السرعة أفضل من السرعات التي تقدمها أحدث شبكات الجيل الرابع الحالية.

وتحظى هذه الحلقة الدراسية بمشاركة أكثر من130 مشارك من أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات بالمنطقة العربية من داخل وخارج السلطنة  من بينهم مهندسي وخبراء شؤون إدارة الترددات من مديري وموظفي المؤسسات الحكومية، وشركات الاتصالات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحلقة الدراسية ستعمل على عرض المفاهيم الأساسية بشأن إدارة الطيف الترددي على الصعيدين الوطني والدولي وعلاقتها بلوائح الراديو (RR) للإتحاد وللإتحاد عموما وهياكل قطاع الإتصالات الراديوية ووظائفه بما في ذلك لجان الدراسات ودوائر مكتب الإتصالات الراديوية والنصوص الأساسية للإتحاد مع التركيز أساسا على لوائح الراديو والقواعد الإجرائية (RoP) المرتبطة بها.  كما ستتناول الحلقة المفاهيم المتعلقة بإدارة الطيف وكذلك الإجراءات المرتبطة بتسجيل تخصيصات التردد في السجل الأساسي الدولي للترددات (MIFR) وسيجري بعد ذلك إستعراض التعديلات التي قرر المؤتمر العالمي الأخير للإتصالات الراديوية (WRC-15) والجمعية الأخيرة للإتصالات الراديوية (RA-15) إدخالها على لوائح الراديو وعلى ما يرتبط بها من قرارات صادرة عن المؤتمر وعن الجمعية، فضلا عن إستعراض جدول أعمال المؤتمر العالمي المقبل للإتصالات الراديوية لعام 2019م (WRC-19).  وستتناول جلسات هذه الحلقة أيضا الإطار التنظيمي الحالي لإدارة الترددات على الصعيد الدولي وتوصيات قطاع الإتصالات الراديوية وأفضل المماراسات المتعلقة بإستعمال الطيف لأغراض خدمات الأرض والخدمات الفضائية على السواء بما في ذلك التدريب الأساسي على أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يطورها الإتحاد من أجل التبليغ عن الترددات الخاصة بتلك الخدمات ومن أجل عمليات الفحص التقني.

علاوة على ذلك، ستتخلل هذه الحلقة ورش عمل بشأن إستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يطورها الإتحاد لأغراض محطات الأرض والمحطات الفضائية حيث ستمكن ورش العمل هذه المشاركين من إكتساب خبرة عملية بشأن إجراءات التبليغ لدى الإتحاد وبشأن البرمجيات والمنشورات الإليكترونية التي يتيحها مكتب الإتصالات الراديوية لإدارات الدول الأعضاء واعضاء قطاع الإتصالات الراديوية.

وستختتم هذه الحلقة الدراسية بعقد منتدى، لمدة يوم كامل، بشأن “جدول أعمال المؤتمر العالمي للإتصالات الراديوية لعام 2019م: تحديات وفرص للبلدان العربي” حيث سيجتمع فيه أصحاب المصلحة الرئيسيون من أجل إعداد القرارات المستقبلية الرئيسية المتعلقة بإدارة الطيف إستعدادا للمؤتمر العالمي المقبل للإتصالات الراديوية لعام 2019م بالإضافة إلى مناقشة تحديات التحول للبث الإذاعي الرقمي.  كما سيتناول المنتدى الجهود الرامية، على المستويين الوطني والإقليمي، لتوحيد الأطر التنظيمية وموارد الطيف الترددي من أجل أنظمة الجيل الخامس من الإتصالات المتنقلة الدولية بالإضافة إلى التقنيات والتكنولوجيات الحديثة في مجال الإتصالات الراديوية مثل تقنية إنترنت الأشياء (IoT).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*