الفطيسي: 23 ديسمبر تشغيل أول رحلة تجريبية من مطار مسقط الدولي الجديد

مسقط – وجهات | 

كشف الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، عن أن أول رحلة تجريبية من مطار مسقط الدولي الجديد ستنطلق في 23 ديسمبر الجاري. مشيرا الى ان عمليات التجارب العمومية بدأت اليوم بعدها سيتم تحديد الوقت المناسب لإعلان تشغيل المطار رسميا.

وقال: ان قطاع الطيران يعد قطاعا متغيراته متسارعة بشكل كبير وفي تطور ونمو عالمي وليس محليا فالاطلاع على التجارب العالمية وما يحدث له مهم، مشيرا الى ان ملتقى تبادل المطارات العالمي يعد من المؤتمرات الكبيرة بقطاع الطيران كما انه يعتبر من المؤتمرات العالمية.

وقال الفطيسي في تصريح للصحفيين ان السلطنة تستضيف لأول مرة الملتقى الذي يعد فرصة لها وللشركات العاملة في هذا المجال للاطلاع على التجارب العالمية فيما وصل اليها قطاع الطيران العالمي من تطور ونمو وفرصة لصناع القرار على المستوى الدولي في التعرف على إمكانيات السلطنة في هذا القطاع والتسويق للسلطنة من خلال هذه المؤتمرات.

وأضاف: انه من خلال العروض المرئية المقدمة بالملتقى هناك توقعات بنمو وارتفاع اعداد المسافرين والطائرات والشحن بنسب عالمية خلال السنوات القادمة تصل بين 7 و8 بالمائة على مستوى العالم. مؤكدا ان السلطنة ومنذ السنوات الماضية تمشي على نفس الوتيرة بنسب نمو وارقام ثنائية تصل بمطار مسقط الى 15 و 17 بالمائة في اعداد المسافرين وبمطار صلالة تتراوح بين 20 و25 بالمائة ونتوقع في السنوات القادمة ان تستمر هذه الزيادة وتطور المطارات الحالية تتناسب مع هذا النمو من ناحية السعة الاستيعابية.

وأشار الدكتور وزير النقل والاتصالات إلى ان هناك مبادرات كبيرة على مستوى قطاع الطيران المدني بالسلطنة لعل أهمها في هذه الأيام هو الاستعداد لتشغيل مطار مسقط الدولي الجديد حيث ستبدأ اليوم أولى التجارب التشغيلية المتقدمة والتي تتم عن طريق استخدام متطوعين من العموم لتجربة المطار بعد نجاح عمليات التشغيل التجريبي الأولى.

وأضاف، انه جارٍ حاليا العمل على اعداد الاستراتيجية الوطنية في قطاع الطيران المدني شاملة المطارات والطيران وكل ما يصاحبه من نمو وتطور، معربًا عن امله في ان يتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري ومن ثم عرضها على مجلس الوزراء لمناقشتها.

وقال؛ انه بالإضافة الى ذلك جار العمل بشكل كبير لتفعيل تأسيس الشركة القابضة وهي نموذج جديد يتم العمل عليه حاليًا وهناك جهودٌ تبذل حاليا للعمل على إعادة هيكلة الطيران العماني ونقله الى مرحلة جديدة تتناسب مع تطور البني الأساسية في القطاع. معربًا عن أمله في ان تصب هذه المبادرات نحو تطوير القطاع والتكيف مع النمو المتسارع لهذا القطاع الحيوي.

من جانبه قال الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ان التشغيل الفعلي لمطار صحار فاق التوقعات فيما يتعلق بحركة المسافرين حيث استقبل المطار منذ بداية نهاية شهر يونيو الماضي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 60 ألف مسافر عبر 412 رحلة وهذه القفزة تؤكد جدوى مطار صحار.

وأضاف في تصريح للصحفيين انه تمت توسعة مبنى مطار صحار المؤقت لتلبية الاحتياجات المحلة وهناك جهود لطرح تكملة مرافق المطار للاستثمار الخاص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*