200 ناقة تشارك غدا في مهرجان الشعيبة لركض عرضة الهجن في المصنعة

المصنعة – وجهات | 
تنطلق غدا الجمعة منافسات مهرجان الشعيبة لركض عرضة الهجن في ولاية المصنعة وذلك في مضمار أعد خصيصا في وادي الشعيبة ، تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي.
وتأتي المنافسات بمشاركة عدد كبير  من الهجن من مختلف ولايات السلطنة حيث تنطلق المنافسات الساعة الثالثة والنصف عصرا يوم الجمعة الأول من ديسمبر 2017 وتتواصل بعدها المنافسات يوم السبت الساعة السابعة صباحا.
وسيشهد المهرجان حضور عدد من شيوخ وأعيان وأهالي ولاية المصنعة، بالإضافة إلى ملاك الإبل والمهتمين ومحبي هذه الرياضة الأصيلة .
ويأتي تنظيم هذه المنافسات من قبل أهالي المصنعة في إطار المحافظة على تراث الأجداد وحضارتهم ولما تمثله الهجن العربية الأصايل من تراث خالد في هذه الولاية ، ومواكبه لإحتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد.
وقال يعقوب بن يوسف الزدجالي رئيس اللجنة المنظمة: يعد سباق ركض عرضة الهجن من أهم المسابقات التراثية التي يحرص عليها أبناء السلطنة نظرا لما تمثله من تمسك هام بهذه الرياضة التي توارثها الأبناء من الآباء والأجداد وهي من السمات التي أعطت الهجن اهتماما آخر خاصة وأن ركض عرضة الجمال تقام في العديد من المناسبات والتي من بينها الأعياد ومناسبات الزواج والمناسبات الوطنية ، وهي تمثل لقاءً اجتماعيا في نفس الوقت باعتباره يجمع أبناء الولاية معا، وبعد النجاح الكبير للمهرجان في نسخته الأولى نتوقع أن تشهد المنافسات هذا العام تفاعلا  وحضورا كبيرا من قبل العديد من ملاك الهجن ومحبي هذا الموروث العماني الأصيل.
من جانبه، أشار عادل بن صالح الزدجالي عضو اللجنة المنظمة  إلى تفاعل ملاك الهجن للمشاركة في المنافسات فقال: يأتي تنظيم هذا المهرجان للمرة الثانية على التوالي، ونأمل أن يكون التفاعل كبيرا من قبل المواطنين وملاك الإبل  للمشاركة في هذه السباقات مما يسهم بشكل كبير في نجاح السباقات والأنشطة المصاحبة الأخرى.
ومن المتوقع أن يصل عدد الهجن المشاركة في المنافسات 200 من الإبل من ولاية المصنعة وباقي ولايات محافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الباطنة، مما سيجعل التفاعل والتنافس كبيرا بين أبناء السلطنة الذين يحرصون على إقتناء أصائل النوق ذات الشهرة الكبيرة والمتميزة بالسرعة وقوة التحمل.
يذكر بأن ركضة عرضة الهجن سيصاحبها عدد من الفنون التقليدية كفن التغرود وفن الهمبل وفن الونة ، وستقام جلسة شعرية لعدد من شعراء الولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*