أماكن سياحية رائعة بالسلطنة لقضاء إجازة العيد الوطني المجيد

مسقط – وجهات | 

مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد، تحتفي كافة المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة بهذه المناسبة، ومع هذه المناسبة الغالية في قلوب العمانيين وتزامنا مع إجازة العيد الوطني يتبلور دور واهتمام المختصين بوزارة السياحة في تشجيع السياحة الداخلية من خلال تقديم برنامج لزيارة بعضًا من المواقع السياحية أثناء عطلة العيد الوطني للتعرف على ما تزخر به السلطنة من أماكن سياحية:

مسقط القديمة

ترتبط مسقط القديمة في ذاكرة الإنسان العُماني بالحنين للماضي، إذ يبحر بأفكاره في ذكريات الماضي المتميز ببساطته، هذا الماضي الموجود في ملامح المعالم الحالية من كورنيش مطرح ، والدكاكين والبيوت والمقاهي القديمة والمساجد المتميزة بزخارفها ونقوشها الفريدة. ومن هذه المعالم الجميلة برج المراقبة القديم في مطرح، الذي تحيط به الأضواء والنوافير الرائعة على قمة الجبل، ويتألق فوق جمال مطرح الساحرة التي تعبق برائحة الماضي الجميل.

قرية وادي بني حبيب بالجبل الأخضر

تبدأ رحلة استكشاف وادي بني حبيب بالنزول عبر سلالم صخرية مُحاطة بالمناظر الطبيعية الخلاّبة بين أكناف الجبال والأشجار، وعند وصولك للوادي تحتضنك أشجار الخوخ واللوز والجوز والرّمان والزيتون الظليلة، والتي يمكنك الاستلقاء تحت إحداها لأخذ قسطٍ من الراحة. وإذا ما صعدت إلى المرتفعات التي تُطل على هذه القرية الوافرة من الجمال، ستُدهش بحارة البيوت الأثرية القديمة، المتداخلة في بعضها البعض، وسينتابك شعور الدهشة والاعجاب عند تجوّلك في ربوع تلك الحارة العتيقة المتميزة بأبوابها ونوافذها وغرفها وسلالمها وأسطحها الجميلة.

قرية ميبام بوادي طيوي

قرية ميبام بنيابة طيوي هي قرية في غاية الجمال، حيث يمكنك الوصول اليها باستخدام سيارة الدفع الرباعي لشدة وعورة الطريق. الجو بالقرية مريح ويبعث على السكون والاسترخاء، وعند وصولك يمكنك زيارة القلعة التي تقف شامخة مُطلّةً على القرية، كما يمكنك المشي بين بساتينها الغناء والتي تتخللها مياه الأفلاج، كما يمكنك زيارة مسجدها الشهير المُسمى بمسجد الخوار. وفي موسم الأمطار يمكنك مشاهدة شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال. المياه متوفرة بالقرية والتي من خلالها يستطيع الهواه السباحة  فيها والاستمتاع  بالمناظر الخلاّبة المحيطة بها . يتميّز أهالي قرية ميبام بكرمهم وسماحتهم ولطفهم وترحيبهم بالزّوار بكل حفاوة.

وادي بني خروص

لطالما كان وادي بني خروص- الذي يتسع في نهايته ليؤدي إلى مدينة العوابي التاريخية- مركزاً للحضارة والتقدّم الزراعي في عمان لأكثر من مئات السنين. تتكوّن الجبال الشاهقة على جانبي الوادي من تشكيلات الحجر الجيري. حيث بإمكانك استكشاف التنوّع البيولوجي المُبهر.

الخالدية في مسندم

إلى الجنوب الشرقي من خصب تقع الغابات المفتوحة في حديقة “السي” في الخالدية، وتوفّر أشجار السنط الظلال الوارفة التي يستطيع أن يتخذ منها السائح أماكن للتخييم والاستراحة. وخلال فصلي الربيع والخريف تضج المنطقة بالحياة مُجدداً مع مختلف أنواع الطيور التي تأتي إليها، كما تكثر في المنطقة “بيوت القفل” التقليدية التي تشتهر بها مسندم حيث يمكنك التجوّل في أروقتها وقضاء يوم جميل.

آثار بات

تقع قرية بات شرقي الدريز على طريق عبري-الرستاق. ولتي أُدرجت على لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو يمكنك استكشاف آثار بات وقضاء يوم مُمتع في التعرّف على تاريخ المنطقة مع مرشد سياحي.

سوق البريمي

إذا كُنت من مُحبي التعرّف على الأنشطة الثقافية والحضارية للحياة العُمانيين اليومية، فسوق البريمي سيمنحك تجربة مُتميّزة، حيث يمكنك أن تجد مختلف السلع المعروضة للبيع. أما بالنسبة للمنتجات الزراعية، فإن أفضل الأوقات لوجودها هو ساعات الصباح الأولى خلال أيام العطلات الأسبوعية. وعادةً يمكنك مشاهدة بيع طلع النخل الذكر في شهري يناير وفبراير، وترى المُشتري وهو “ينفخ” في حبوب اللقاح لاختبار مدى جودتها. كما توجد مجموعة مُدهشة من المنتجات الخاصة بالتحف والقطع الأثرية في سوق الحرفيين.

رمال الشرقية

بحلول فصل الشتاء تحلو الرحلات في الصحاري، حيث يمكنك ممارسة مجموعة من الأنشطة الرائعة مثل ركوب الجمال، والتخييم، ومراقبة النجوم، وركوب سيارات الدفع الرباعي. رمال الشرقية هي المكان المثالي لنزهة لطيفة في الصحراء، فهي عبارة عن بحر من الرمال الواسعة والتي تضم تنوّعاً بيولوجياً رائعاً من النباتات والحيوانات. يمكنك أثناء الرحلة التعّرف على البدو المحليين المستقرين في المنطقة، والذين يتحلّون بصفات الجود والكرم والود والترحاب.

شاطئ رأس مدركة

يقع رأس مدركة في محافظة الوسطى ويتميّز بجروفه الصخرية الداكنة اللون والمكوّنة من صخور الأفيوليت المجاورة للشواطئ البيضاء الخلاّبة والجروف الصخرية المكوّنة من الحجارة الجيرية. تزخر مياه شاطئ رأس مدركة بالكائنات البحرية النادرة مثل الدولفين الأحدب الذي يعيش في المحيطين الهندي والهادي وكذلك أسماك الرقيطة ، كما  يشتهر بوجود طائر العقاب.

حصن لوى 

يتصّف حصن لوى بجمال تصميمه المعماري حيث يتميز التصميم الداخلي بالأقواس متعددة الفصوص والأبواب الخشبية المتلألئة، على الرغم من أنه شُيّد في الاصل كحامية عكسرية. يضم الحصن خمسة أبراج ومدافع ضخمة وقلعة مركزية ليكون بمثابة ترسانة منيعة تقف شامخة في وجه أي قوة مُعادية من السهول المُحيطة. يمكنك زيارة الحصن والتعرّف على تاريخه الغنّي واستكشاف أروقته وفنه المعماري الأصيل يومياً من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً.

البليد ومُتحف أرض اللبان

تم ادراج موقع البليد الأثري موقعاً ثقافياً وأثرياً من قِبل اليونسكو، ويضم كلاً من الموقع الأثري ومتحف أرض اللبان. وبإمكانك مشاهدة الموقع من مركب صغير يبحر بك على طول الخور أو بواسطة مركبة خاصة تجول بك في المعالم الأثرية. كما يوجد بالموقع مُتحف أرض اللُبان والذي يضم عدة قاعات وأقسام منها: قاعة للأعمال الأثرية المنحوتة في منطقة البليد، وقاعة أُخرى تعكس التقاليد البحرية لمحافظة ظفار في سلطنة عمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*