فتح باب الزيارة لمحمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى

مسقط – العمانية | 
 قرر مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني فتح باب الزيارة لمحمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى بصورة مباشرة للمواطنين والمقيمين والزائرين والمهتمين والباحثين ومصوري الحياة البرية حيث
ستكون تصاريح الزيارة متاحة عند مدخل بوابة المحمية وذلك خلال الفترة من تاريخ 30 نوفمبر الجاري ولمدة أسبوعين وفقا للقواعد والإرشادات.
و أكد مسؤولون ومختصون من مكتب حفظ البيئة على الأثر الايجابي في تقوية الشراكة المجتمعية ورفع مستوى الوعي وتعزيز الثقافة البيئية في المجتمع باعتبارهم ركيزة أساسية في عمليات المساهمة في صون المحميات الطبيعية ومكوناتها وحفظ التوازن البيئي في كل مناطق السلطنة.
وقال هيثم بن عبدالله العامري مدير محمية الكائنات الحية والفطرية بمكتب حفظ البيئة أن المحمية التي يشرف على إدارتها المكتب تتمتع بتنوع فريد من الكائنات البرية والنباتات والحشرات والتضاريس والموارد المائية والنشاط الانساني والشواهد الجيولوجية الضاربة في القدم محتفظة بذلك على كافة مكنونات الطبيعة العمانية الأصيلة وتوازنها البيئي وتشكل المحمية أكبر مساحة من بين المحميات الخمس التي يتولى مكتب حفظ البيئة الإشراف عليها.
وتقع محمية الكائنات الحية والفطرية في محافظة الوسطى في ولاية هيماء وتبلغ مساحتها حوالي 2824 كيلومتر مربع كما أنها تعنى في المقام الأول بإعادة توطين وإكثار وصون حيوانات المها العربي والتي بدأت اعدادها في تزايد بفضل الجهود المبذولة للمحافظة عليها في موطنها الأصلي في السنوات الأخيرة .
كما ان المحمية تعنى أيضا بالحفاظ على التنوع الأحيائي للكائنات الحية الأخرى في البيئة الصحراوية المهددة بالانقراض وأبرزها : غزال الريم والغزال العربي والوعل النوبي والوشق والأرنب البري والقنفذ وأنواع أخرى عديدة.
وأكد العامري على ضرورة اتباع الارشادات والضوابط العامة لزيارة المحمية التي من شأنها حفظ سلامة جميع الزوار وصون ما تحتويه المحمية من مقومات وكائنات حية والتي من اهمها الدخول عبر البوابة الرئيسية للمحمية وتوفير نسخة من اثبات الهوية كالبطاقة الشخصية للعمانيين أو بطاقة العمل أو التأشيرة لغير العمانيين وتكون سارية المفعول مع استخدام مركبات الدفع الرباعي والتأكد من توفر وسائل السلامة .
واوضح وان اوقات زيارة المحمية هي من الساعة السابعة صباحا و لغاية الحادية عشر صباحا ومن الساعة الثالثة مساءا ولغاية الخامسة مساءا و التقيد بالسرعة المقررة والالتزام بالقيادة في الطرق المحددة بالمحمية وعدم اصطحاب أو حمل أو استخدام السلاح وعدم الاحتطاب وقطع الأشجار بالمحمية ويمنع جمع أي مواد جيولوجية أو أثرية وعدم نشر الصور لمواقع أو مرافق المحمية أو النشر عنها في كافة وسائل التواصل الاجتماعي وتحمل المسؤولية القانونية مع السماح بتصوير الكائنات الحية ونشر
صورها وتداولها. كما يمنع اصطحاب الحيوانات إلى داخل المحمية وعدم التسبب في ايذاء الكائنات الحية اينما كانت واتباع الارشادات مع أهمية الاستعانة بالمرشد السياحي المتواجد في حالة الرغبة بالتجوال داخل أنحاء وربوع المحمية من أجل سلامة الزوار والسلامة العامة حيث يمنع الاقتراب من الكائنات الحية إلا في الحدود المسموح بها من قبل الموظف المختص من أجل سلامة الزوار والسلامة العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*