شقيقان بريطانيان يحجزان المركزين الأول والثاني في اليوم الأول لفورميلا التزلج المظلي وأمريكية تتألق في فئة النساء

مسقط – وجهات | 

انطلقت في شاطئ الموج مسقط يوم الأحد أولى سباقات بطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي 2018م التي تستضيفها عُمان للإبحار بالتعاون مع الموج مسقط حتى يوم الجمعة 24 نوفمبر، حيث شهد اليوم الأول نتائج غير متوقعة في فئة الرجال بسيطرة الشقيقين البريطانيين أولي بريدج وجاي بريدج على المركزين الأول والثاني، في حين تألقت الأمريكية المدافعة عن اللقب دانيلا موروز في فئة النساء، ولكن اليوم الأول سيكون له ما بعده ولا زالت البطولة في بداياتها.

شارك في الفئة الرجالية 52 متسابقًا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات خاضت كل منها 6 سباقات، أما الفئة النسائية فشارك فيها 7 متسابقات خضن 6 سباقات في مجموعة منفصلة عن المجموعة الرجالية.

كان البريطاني أولي بريدج نجم اليوم الأول بلا منازع وبصفحة لم يسجل فيها غير المركز الأول في ستة سباقات ضمن مجموعته، واضعًا المنافسين الآخرين في موقف حرج لا سيما المنافسين الحاملين للقب بطولة العالم سابقًا مثل الموناكي ماكسيم نوتشر والأمريكي جوني هينكين. ومما زاد الوضع سوءًا على الأبطال السابقين تفوق الشقيق الأصغر جاي بريدج عليهم بعد إحرازه المركز الرابع أربع مرات والمركز الثاني مرة واحدة في مجموعته، ليستقر في المركز الثاني في الترتيب العام لليوم الأول، متجاوزًا التحدي من الفرنسي ثيو لهوست، والألماني حامل اللقب سابقًا فلوريان جروبر.

ولكن المنافسات الأبرز وأكثرها إثارة في اليوم الأول كانت بين الفرنسيين نيكو بارلير وأكسيل مازيلا في مجموعتهما الثانية. فمع أن الثنائي الفرنسي أصدقاء مقربون خارج مياه البطولة، إلا أنهما لعبا دور الخصوم في هذه البطولة وتبادلا على المركزين الأول والثاني خلال السباقات الستة في مجموعتهما، وقدّما استعراضًا لا مثيل له في التكتيكات والحنكة والسرعة، وفي كثير من الأحيان كانا يقطعان خط النهاية سوية لدرجة تصعب على الجماهير تحديد الأول منهما.

ولكن لا بد من أحدهما أن يكون الأفضل، وتمخضت المنافسات عن تفوق بطل العالم السابق نيكو بارلير بإحرازه الفوز أربع مرات مقارنة بفوزين لمازيلا ضمن مجموعتهما، وبذلك أخذا المركزين الثالث والرابع على التوالي في الترتيب العام لليوم الأول بعد الشقيقين أولي وجاي رايت. ومع أن المجموعات ستشهد تغييرًا في اليوم الثاني إلا أن الصديقان المتنافسان سيعاود منافساتهما مرة أخرى في اليوم الثالث قبل دخولهما إلى جولة النهائيات.

وفي الفئة النسائية التي تنافس بشكل منفصل عن فئة الرجال، كانت الأمريكية حاملة اللقب دانيلا موروز في مستوى التوقعات، وكانت في مستوى استثنائي لا يُجارى مع زيادة سرعة الرياح في شاطئ الموج مسقط من 8 عقدات إلى 13 عقدة تحت سماء زرقاء صافية وأجواء دافئة. فمع إنها لم توفق في الانطلاقة في السباق الأول باختيارها الجهة الخاطئة من السباق وتأخرها عن منافساتها بعد ذلك، إلا أنها حرصت في السباقات اللاحقة على تدارك الوضع واستحوذت على المركز الأولى في جميع السباقات بعدها، وكان ذلك كفيلًا باعتلائها المركز الأول في الفئة النسائية.

ونظرًا للرياح الخفيفة في بداية اليوم الأول من الأيام الخمسة من عمر البطولة اختار المتسابقون المظلات الأكبر حجمًا بطول 19 أو 21 متر لتحقيق أكبر استفادة من الرياح التي تراوحت بين 7 و8 عقدات، ولكنهم بعدها اختاروا الأشرعة الأصغر بطول 15 متر مع زيادة سرعة الرياح بنهاية اليوم واقتراب الشمس من الغروب على خلفية جبال مسقط الذهبية.

كان البريطاني أولي بريدج المنتصر الأكبر في منافسات اليوم الأول بفضل تركيزه الذي لا يُكسر، ولكنه أمام اختبارات أكبر مع تواصل المنافسات خلال الأيام الأربعة المتبقية من عمر البطولة، ويقول البريطاني أولي بريدج عن استعداداته: قضيت وقتًا طويلا من الأسابيع الماضية في خوض مختلف أنواع السباقات، وكان ذلك الإحماء المثالي بالنسبة لي لهذه البطولة، وتدربت طويلًا على الألواح المجنحة والمظلات الحديثة. كان ماكسيم نوتشر خلفي في كل السباقات، وكان ذلك شعورًا رائعًا أن ترى بطل العالم الحالي وراءك.

من جهة أخرى، وجد الفرنسي أكسيل مازيلا نفسه في موقف مربك بتقدم صديقه نيكو بارلير عليه رغم ضآلة الفارق بينهما، وعلّق على ذلك بقوله: كنّا متوازيين تمامًا في الأداء وفي السرعة، ولذلك فإن أي خطأ كان يعني التراجع عن المقدمة، وهنا لعبت الاستراتيجية والتكتيكات دورًا مهما جدًا في نتائجنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*