المجلس الأعلى للتخطيط يستعرض ملامح الخطة الخمسية التاسعة ودراسة تطوير قطاع النقل

مسقط-وجهات /
استعرض المجلس الأعلى للتخطيط في اجتماعه الخامس لهذا العام الذي عقده اليوم برئاسة الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أعضاء المجلس، استعرض الاطار العام والملامح الرئيسية للخطة الخمسية التاسعة

(2016 – 2020) والمتضمنة أولويات ومرتكزات الخطة والاطار الاقتصادي الكلي والمالي وآلية توزيع اعتمادات البرنامج الانمائي المستمرة والجديدة للخطة القادمة.

وأكد المجلس على ضرورة الحفاظ على معدلات النمو المحفزة للاقتصاد والتي تستهدف ايجاد فرص عمل جديدة في قطاعات الخدمات اللوجستية والسياحة والثروة السمكية والتعدين والصناعات التحويلية، كما أقر المجلس آليات المشاركة المجتمعية المصاحبة للمرحلة القادمة من إعداد الخطة التي ستستهدف مزيدا من التفاعل بين المختصين وجهات حكومية وجميع الاعمال إضافة الى مشاركة مجتمعية موسعة فيما يخص المحافظات .

ونظراً لما يمثله القطاع اللوجستي بالسلطنة من أهمية والذي يعتبر أحد البدائل المستدامة للنمو الاقتصادي لما تتمتع به السلطنة من مقومات مثالية بحكم موقعها الجغرافي واكتمال البنية الأساسية من طرق وموان ومطارات واتصالات، فقد أقر المجلس الاستراتيجية اللوجستية للسلطنة التي تركز على تطوير الأنظمة والقوانين والاجراءات واتباع سياسة تسويقية مكثفة وإقامة مشاريع معززة للاستغلال الامثل للبنى الاساسية .

كما ناقش المجلس الدراسة التي تقدمت بها وزارة النقل والاتصالات، التي تضمنت ثلاث
مراحل لتطوير النقل العام في السلطنة بحيث تنفذ على مراحل تبدأ بتطوير نظام النقل بالحافلات في محافظة مسقط ووضع التشريعات المناسبة لتنظيم قطاع النقل العام في محافظة مسقط أخذاً في الاعتبار شبكة الطرق المتوفرة .

واطلع المجلس على الإجراءات الخاصة بتحديد موقع المنطقة الاقتصادية بمحافظة الظاهرة وفرص تعزيز التبادل التجاري وزيادة النشاط الاقتصادي بالمحافظة، وعددا من المواضيع الأخرى واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*