العبّارات الوطنية تعزز منظومة النقل البحري وتقدم تسهيلات لوجستية متنوعة

مسقط – وجهات | 

تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد تبرز جهود الشركة الوطنية للعبارات بشكل ملموس في التنموية الشاملة بالسلطنة من خلال رفدها للعديد من القطاعات التنموية، حيث تُعد الشركة منجزا من منجرات النهضة المباركة في الجانب التنموي والاقتصادي، وهي شاهد من شواهد التقدم الذي تعيشه السلطنة في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -.

وساهمت الشركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة عبر توفير وسائط النقل البحري الملائمة والمريحة للمواطنين والمقيمين، وتعزيز النشاط السياحي والتجاري من خلال نقل الأفراد والمركبات والبضائع. إضافة الى ذلك ساهمت في تحقيق منافع للمستثمرين عبر تقليل تكلفة نقل المدخلات في قطاع التشييد والبناء في محافظة مسندم وجزيرة مصيرة، أو في زيادة حركة السياح وبالتالي حفز النشاط الفندقي.

وتصل اليوم خدمات العبّارات إلى 8 موانىء محلية من خلال تنفيذ 69 رحلة أسبوعيا، بالإضافة إلى الوصول إلى بعض الموانئ الإقليمية. وتشير آخر إحصاءات الشركة الصادرة في نهاية أكتوبر2017 إلى ارتفاع عدد المسافرين والمركبات التي تم نقلها على متن أسطول العبارات. حيث بلغ عدد المسافرين الذين تم نقلهم بنهاية شهر أكتوبر  من العام الحالي 198 ألف و 262 مسافراً مقارنة بـ 183 ألف و 534 مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 8%. وبلغ عدد المركبات التي تم شحنها على متن رحلات العبارات بنهاية أكتوبر 50 ألف و 916 مركبة مقارنة بـ 44 ألف و 431 مركبة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 15 %. وشحن أكثر من 27 ألف طن من المعدات والبضائع الثقيلة.

وتمتلك الشركة اسطول متطور من العبارات السريعة يبلغ عددها 7 عبارات مختلفة في الطراز والمهام لكي تلائم متطلبات المناطق التي تقدم من خلالها خدماتها من نقل ركاب ومركبات وشحن البضائع الخفيفة، بالإضافة إلى سفينة الانزال (حلانيات) المخصصة لتقديم خدمات نقل المعدات والمركبات الثقيلة بالإضافة إلى المواشيء.

ولم يقتصر جهود الشركة الوطنية للعبارات منذ بدء عملياتها التشغيلية على تعزيز منظومة النقل البحري بل عمدت على تعمين مختلف الوظائف البحرية العليا من خلال استيعاب الشباب العمانيين للعمل في طاقم العبارات، وتوفير فرص وظيفية جديدة للسوق، واليوم يتبؤا الشباب العماني في الشركة اعلى المناصب البحرية ليكونوا هم قبطانه بحريين لأحدث اسطول من العبارات السريعة.

تعتبر الشركة الوطنية للعبارات بحد ذاتها تجسيدا للرؤية المستقبلية للنقل البحري والتي تهدف إلى توفير وسيلة حديثة ومريحة وملائمة للمواطنين والمقيمين والزوّار من السيّاح، ولربط المناطق الساحلية من السلطنة. كما تشكل نافذة سياحية للسلطنة من خلال المشاركة وحضور العديد من المؤتمرات والفعاليات العالمية باعتبارها نافذة ومنصة لتعريف زوار هذه المعارض بالدور الذي تقوم به الشركة في مجال تقديمها للمنتجات والخدمات السياحية المتكاملة وتكريس مكانة السلطنة في مركز متقدم على خارطة صناعة السياحة العالمية خاصة وأن السلطنة تمتلك بنية أساسية عصرية ومتطورة، واستراتيجيات لوجستية تؤهلها لأن تصبح  محط أنظار الخطوط الملاحية الدولية، وأهم المقاصد السياحية على مستوى المنطقة والعالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*