شبكة الطرق في السلطنة تعزز الحركة السياحية مع نمو اطوالها الى 31646 كيلو مترا

 

مسقط – العمانية | 

شهدت شبكة الطرق بالسلطنة نموا ملموسا حيث تعمل وزارة النقل والاتصالات على تنفيذ وصيانة الطرق الرئيسية والثانوية التابعة لها وتحديث هذه الشبكة من خلال إنشاء ورفع كفاءة الطرق بازدواجيتها وإنشاء الجسور العلوية مع إعطاء السلامة المرورية الأهمية الكبرى أثناء تصميم وتنفيذ الطرق .

كما تعمل الوزارة على ربط المناطق الريفية بالمراكز الحضرية عن طريق توسيع شبكة الطرق الترابية بالسلطنة ، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني ويسهل التواصل بين الحواضر والأرياف. وتقوم الوزارة بصيانة شبكة الطرق الأسفلتية والترابية للمحافظة على جودة الشبكة بما يضمن استمرارية حركة المرور ويحافظ على مستوى السلامة المرورية عليها.

وأوضح المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل ان أهم مشاريع الطريق التي تم افتتاحها في جزء المرحلة الأولى من مشروع ازدواجية طريق بدبد – صور بطول 70 كيلو متر (من الكيلو 700ر63 الى الكيلو 500ر109) والمرحلة الأولى من طريق سناو- محوت – الدقم بطول 36ر81 كيلو متر والمرحلة الثانية من طريق سناو -محوت – الدقم بطول 100 كيلو متر.

وقال النعيمي في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه تم كذلك افتتاح عدة أجزاء من طريق الباطنة السريع وهي 50ر45 كيلو متر من الحزمة الأولى وذلك من تقاطع حلبان الى خبة القعدان و75ر44 كيلو متر من الحزمة الثانية المتمثلة من خبة القعدان الى وادي الحيملي بولاية السويق و20ر46 من الحزمة الثالثة من وادي الحيملي بولاية السويق إلى حفيت بولاية صحم و50ر43 كيلو متر من الحزمة الرابعة من حفيت بولاية صحم إلى ولاية صحار و41 كيلو متر من الحزمة الخامسة من ولاية صحار الى ولاية لوى .

وقال المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل ان إجمالي طول شبكة الطرق الواقعة تحت إشراف هذه الوزارة قد بلغ حتى ديسمبر 2016م حوالي 31646 كيلو مترا منها 14660 كيلومترا طرق أسفلتيه و16986 كيلو مترا طرقا ترابية.

وأضاف ان وزارة النقل والاتصالات تقوم حالياً بتنفيذ طرق رئيسية بمختلف محافظات السلطنة تتمثل في طريق الباطنة السريع بطول (272) كم وبتكلفة إجمالية بلغت 3ر827 مليون ريال عماني وبعدد 4 حارات بكل اتجاه، حيث تم تقسيم المشروع إلى 6 حزم وجاري تنفيذ جميع الحزم بالمشروع حيث تم حتى الان افتتاح (141) كم من إجمالي طول المشروع للحركة المرورية وجاري العمل بالأجزاء المتبقية. مشيرا الى انه من المتوقع افتتاح كامل الطريق امام الحركة المرورية في مطلع عام 2018م.

كما أوضح حول أهمية تنفيذ طريق الباطنة السريع تكمن في كونه امتداد لطريق مسقط السريع وبديلاً لطريق الباطنة المزدوج القائم وطريقاً دولياً يربط السلطنة بالدول المجاورة بالإضافة إلى تسهيل حركة المرور بين ولايات محافظة الباطنة مع توقع أن يفتح الطريق أماكن جديدة للتوسع العمراني بالإضافة تحويل ميناء السلطان قابوس التجاري إلى ميناء سياحي ونقل أنشطة الاستيراد والتصدير التجارية إلى ميناء صحار الصناعي مما سيزيد من أنشطة النقل البري ، كما أن الطريق سيساهم في تحقيق رؤية وأهداف الحكومة الاستراتيجية ويدعم الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية والتوسع العمراني بالبلاد، مع تكامل البنية الأساسية للسلطنة والمتمثلة في الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية والاقتصادية الحرة.

وأضاف النعيمي أن افتتاح الحركة المرورية على جميع مراحل مشروع طريق الباطنة السريع سيدعم برامج وخطط التنمية الاقتصادية وسيفتح المجال لاستقطاب الاستثمارات المتعددة والمتخصصة إلى جانب مساهمته في تنشيط صناعة السياحة.

وأشار الى ان وزارة النقل والاتصالات تقوم أيضا بتنفيذ ازدواجية طريق بدبد – صور وذلك على مرحلتين.. المرحلة الأولى بطول (116) كم، والمرحلة الثانية بطول (134) كم وبعدد (3) حارات بكل اتجاه حيث بلغت تكلفة المرحلة الأولى 4ر318 مليون ريال عماني فيما بلغت تكلفة المرحلة الثانية 8ر189 مليون ريال عماني موضحا انه تم حتى الان افتتاح (92) كم امام الحركة المرورية من المرحلة الأولى و(18) كم من المرحلة الثانية، وجاري العمل بالمشروع حسب البرامج المعتمدة.

وقال ان أهمية طريق بدبد- صور تكمن أنه يربط خمس محافظات (مسقط، الداخلية، شمال الشرقية، جنوب الشرقية، الوسطى) وسيعمل الطريق على انسيابية الحركة المرورية، وكذلك تعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية والتواصل الاجتماعي بهذه المحافظات.

وقال: ان الوزارة قد انتهت من تنفيذ ازدواجية طريق جبرين – عبري بطول (47) كم بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 6ر28 مليون ريال عماني وتم فتح الطريق للحركة المرورية، وسيسهم الطريق في انسيابية الحركة المرورية والحد من الحوادث المرورية.

وأشار الى ان الوزارة قد انتهت من تنفيذ طريق سناو – محوت – الدقم والذي يمتد من نيابة سناو بولاية المضيبي وحتى ولاية محوت بمحافظة الوسطى وبطول إجمالي (181) كم وبتكلفة بلغت 7ر83 مليون ريال عماني وتم افتتاحه امام الحركة المرورية، وان طريق سناو- محوت – الدقم يعتبر من المشاريع الهامة والحيوية، حيث يربط المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بمحافظة جنوب وشمال الشرقية وكذلك محافظتي الداخلية والظاهرة وسيعمل الطريق على تسهيل الحركة المرورية ونقل البضائع من وإلى المنطقة الاقتصادية بالدقم.

وقال ان الوزارة تقوم أيضا بتنفيذ ازدواجية طريق أدم – ثمريت حيث جاري حالياً تنفيذ الجزئيين الأول والثاني من المشروع بطول إجمالي (240) كم وبتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 201 مليون ريال عماني، مؤكدا ان العمل بالمشروع يسير حاليا حسب البرنامج المعتمد للمشروع.

وأضاف وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل ان مشروع ازدواجية طريق أدم – ثمريت يعتبر من المشاريع الاستراتيجية حيث أنه يسهل التنقل بين جميع محافظات السلطنة ويسهم في تنشيط الحركة العمرانية والتجارية والسياحية بالإضافة للحد من الحوادث المرورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*