“مواصلات” توقع اتفاقية توريد 98 حافلة جديدة وتوفر 320 فرصة عمل للعمانيين

الحافلات ذات مواصفات خاصة لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط

***

تشغيل خطوط جديدة لخدمة المستشفيات والمراكز التجارية

***

احمد البلوشي: توفير أنظمة حجوزات إلكترونية

وتطبيق هاتفي لجميع خدمات الشركة في منتصف 2018

 

مسقط – وجهات | 

وقعت اليوم شركة النقل الوطنية العمانية “مـواصلات” إحدى الشركات التابعة لمجموعة “اسياد” اتفاقيات لتوريد حافلات نقل عام جديدة مع كلاً من الشركة العربية للخدمات الهندسية ش.م.م وكلاء حافلات “MAN” والشركة الأولى للسيارات وكلاء حافلات “VDL”، حيث نصت الاتفاقيتين توريد إجمالي (98) حافلة جديدة خلال المرحلة المقبلة، منها (33) حافلة للخطوط الخارجية و(65) حافلة للخطوط الداخلية على دفعات بدءا من شهر ديسمبر من هذا العام، بحيث تستلم آخر دفعة في شهر أغسطس 2018م، وذلك تعزيزا للأسطول الحالي بالإضافة الى استبدال عددا من حافلات الخطوط الخارجية توجها من الشركة للنهوض بقطاع النقل العام في السلطنة وتنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تم الاعلان عنها مسبقا.

وتشمل الاتفاقية التي وقعها بالإنابة عن “مواصلات” أحمد بن علي البلوشي، الرئيس التنفيذي للشركة، توريد (33) حافلة للخطوط الخارجية من نوع MAN وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي تحتوي على مواصفات فنية حديثة كأنظمة التحكم بمسافة الأمان “Adaptive Cruise Control” والتحكم في الخروج من المسار “Lane Guard System” بالإضافة الى أنظمة مصاحبة ترفع من كفاءة هذه الحافلات كنظام مكابح الطوارئ “Emergency Brake Assist”، وهذه الأنظمة تعمل على تفادي وقوع حوادث مرورية قدر الإمكان،  كما روعي عند تصميم هذه الحافلات متطلبات المستخدمين للخطوط الطويلة من حيث نوعية المقاعد والمساحات الداخلية والراحة ومتطلبات الأمان المختلفة.

وستستخدم هذه الحافلات لاستبدال عددا من الحافلات القديمة التي تعمل على  الخطوط الخارجية الحالية، كما سيتم فتح خطوط خارجية جديدة، إلى جانب رفد القيمة المضافة للشركة من خلال استخدام الحافلات التي تمتلكها الشركة في العقود الطويلة والقصيرة الأمد المختلفة.

كما ستقوم شركة MAN بتوريد (35) حافلة منخفضة الارتفاع بطول 12 متر وتحتوي على (40) مقعد، و سيتم لأول مرة توريد (30) حافلة منخفضة الارتفاع بطول 10 متر من نوع VDL تحتوي على (31) مقعدا وستستخدم هذه الحافلات في المسارات التي تحتوي على انحناءات ودرجات دوران أكبر وتتميز بانخفاض التكلفة التشغيلية من حيث الوقود والصيانة وغيرها.

وأثبتت الحافلات المنخفضة الارتفاع كفاءتها التشغيلية لعمليات النقل العام في السلطنة، حيث تمتاز بسهولة وسرعة عمليات الصعود والنزول للمستخدمين. وقد تم تصميم هذه الحافلات خصيصا لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة، كما تم مراعاة توفير مساحات للعائلات والنساء بالإضافة إلى خدمات نقل ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لتوريد (98) حافلة 11 مليون و677 ألف ريال عماني. وستوفر هذه الاتفاقيات فرص عمل وظيفية لأكثر من ٣٢٠ عمانيا، منهم ٢٥٠ سائق عماني وأخرى وظائف فنية سيتم الحاقهم خلال الأشهر القادمة في برنامج تدريبي مكثف ومن ثم انضامهم الى الفريق الفني بالشركة.

وعلى هامش التوقيع، قال المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة “اسياد”: توقيع هذه الاتفاقيات يعد خطوة مهمة لتتويج الجهوذ المبذولة في تطوير قطاع النقل العام بالسلطنة، الأمر الذي يعزز من تكاملية الخدمات اللوجستية التي نسعى إلى تنفيذها في الخطة الاستراتيجية اللوجيستية الوطنية. وأضاف قائلا: نحن على ثقة من أن الاستثمارات التي تقوم بها الحكومة في مجال النقل العام سيكون لها أثر إيجابي ومردود جيد على الجميع.

من جهة أخرى، أشار الفاضل أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة “مواصلات” بالقول: هذه الحافلات تصنع خصيصا حسب مواصفات ومتطلبات الشركة وقد تم مراعاة كل الجوانب الفنية والتشغيلية عند شراءها كما تمت متابعة عمليات التصنيع ومراقبة الجودة من قبل الفريق الفني المختص بالشركة .

وأضاف قائلا:  خلال النصف الأول من العام القادم ستحتوي حافلات النقل العام التابعة للشركة على أنظمة الحجوزات الإلكترونية وأنظمة تتبع دقيقة تتيح للمستخدم تتبع الحافلة لحين وصولها، بالإضافة الى تطبيق هاتفي لجميع خدمات الشركة.

كما أوضح البلوشي: بأنه سيتم من خلال هذه الحافلات تشغيل خطوط نقل عام جديدة داخل محافظة مسقط حيث من المتوقع وصول العدد الكلي للخطوط المشغلة بالمحافظة إلى (17) خطا مقارنة بـ  ( 7) خطوط يتم تشغيلها حاليا من بينها الخطوط التي ستخدم كلاً من المستشفى السلطاني ومستشفى خولة بالإضافة إلى وجود خط حالي يخدم مستشفى النهضة، وتعمل الشركة حاليا بالتنسيق مع المعنيين في وزارة النقل والاتصالات وبلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية على تطويرالبنية الأساسية للنقل العام بالحافلات والتغلب على التحديات التي تواجه نجاح منظومة النقل العام بالحافلات، وقد تم الاتفاق على نوعية وأماكن وجود محطات الانتظار ومواقف توقف الحافلات وتعمل بلدية مسقط حاليا على تهيئتها ونأمل أن يتم الانتهاء منها قبل منتصف العام القادم، كما أنه من المزمع تشغيل خدمات النقل العام بداخل مدن رئيسية أخرى كمدينة صلالة ومدينة صحار في أواخر العام المقبل.

يذكر أن “مواصلات” قامت بوضع خطة استراتيجية لتطوير شبكة النقل العام بالحافلات والخدمات التي تقدمها  على مدى مرحلتين الأولى والثانية خلال الفترة من (2015- 2025) أوضحت الشركة من خلالها الخطوط الجديدة المتوقع تشغيلها للنقل العام في محافظة مسقط ومختلف ولايات السلطنة وعدد الحافلات المطلوبة وأنواعها وخطة الموارد البشرية وطرق التمويل وخطط التسويق واستخدام التقنية الحديثة والدعم الفني والبشري والخدمي وتحديد أفضل الاماكن لإقامة مكاتب الشركة وورش التصليح والصيانة وكذلك الاستخدام الامثل لأراضي الشركة والبنية التحتية المطلوبة والأنشطة الإضافية المقترحة وغيرها الكثير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*