السفن السياحية.. مدن عائمة تجوب العالم

 

كتب: يعقوب البلوشي /

مع تزايد الاهتمام برحلات السفن السياحية، وفي ظل التطور التقني الكبير في هذا المجال ، أصبحت الشركات المصنعة والتي تدير السفن السياحية تتنافس وتبدع في سفنها بهدف استقطاب أكبر عدد من السياح، ساعية إلى توفير كافة مقومات الرفاهية والفخامة لهم.

أصبحنا اليوم نشاهد سفن سياحية لم نكن نتوقع أن نشاهد مثلها من قبل، سواء من حيث الأحجام الكبيرة التى تتمتع بها أو مستوى الرفاهية الذى يتوفر على متنها، وأصبحت مجرد مشاهدة هذه السفن ممتعة في حد ذاتها، واذا ما تطرقنا الى بعضاً من مواصفات ومزايا السفن السياحية نجد أن بعضاً يزن حوالي أكثر من 160 ألف طن ويبلغ طول بعضها اكثر ٣٦٠  مترًا. ويتسع متنها ما بين ٢٠٠٠ الى ٣٩٠٠ مسافر، بينما يبلغ عدد طاقم السفن السياحية حوالي بين٥٠٠ ويصل الى ٩٠٠ موظف بين مضيف وطباخ وملاح ومراقب وغيرهم، وعادة ما تحوي هذه السفن متنزهًا مائيًا عائمًا نظرًا لوفرة وسائل الترفيه المائية، حيث توجد بها الكثير من المسابح بالإضافة إلى انابيب التزحلق المائي، وحمامات الجاكوزي ومحاكي الأمواج، ومنتزه مائي مخصص للأطفال وحلبة للتزلج، ومطاعم مغلقة ومطاعم خارجية، وصالات سينما ، وحانات ، ومكتبات متنوعه.

Crystal cruise ship 2

 

وتعتبر خدمة الإنترنت جيدة في البحار، خصوصاً من خلال توفر خدمة “الواي فاي” وخدمات الاتصالات الأقل كلفة مما كانت عليه في السنوات الماضية. وقد دفعت خطوط الرحلات البحرية الملايين من الدولارات لتجديد البنى الاساسية اللاسلكية الخاصة بها، وزيادة عرض النطاق الترددي لسرعة الاتصال، وحتى تقديم اكراميات مثل ٥٠٠ دقيقة من خدمة “الواي فاي” المجانية للمسافرين، ما يجذب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، والذين لا يمكنهم الانتظار لتبادل الخبرات عن عطلتهم من خلال استخدام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”إينستغرام

السفن السياحية في سلطنة عمان

حظت السفن السياحية باهتمام الموانئ الخليجية مؤخرا من بينها ميناء السلطان قابوس السياحي ، كما أنها تحظى aida cruise in Muscatباهتمام رفيع المستوى لدى كل بلدٍ تصل إليه، مما يؤمن لها تبادلاً مميزاً مع المؤسسات والهيئات العاملة بالقطاع السياحي بمختلف أنواعه وأشكاله. وتعد السلطنة منطقة جذبٍ سياحي مهم لهذه السفن، حيث تؤكد إحصائية المؤسسة العامة لخدمات الموانئ أن إجمالي السفن السياحية التي زارت السلطنة في عام ٢٠١١ بلغ أكثر من ١١٥سفينة من مختلف دول العالم، وبلغ إجمالي السياح القادمين والمغادرين على متن تلك السفن أكثر من ربع مليون سائح. كما ان خصب باتت احدى محطات  السفن السياحية التي زارت محافظة مسندم في٤ أشهرٍ فقط بلغت ٢٣ سفينة وبلغ إجمالي عدد السياح على متن تلك السفن ١٨ الف سائحا من مختلف جنسيات دول العالم. كما أن ميناء صلالة رست به أكثر من ٢٠ سفينة سياحية حملت على متنها ١٥ الف سائح خلال العام النصرم فيما شهد العام الذي قبله زيارة٣٤  سفينة سياحية حملت على متنها ٣١ الف سائح. ويأتي اختيار ميناء صلالة كواجهة سياحية نتيجة للموقع المتميز الذي يطل على بحر العرب والمحيط الهندي إلى جانب المقومات السياحية والتسهيلات التي تقدمها السلطنة.

 

السفن السياحية وسوق شرق آسيا

وصل مؤخرا عدد ركاب سفن الرحلات البحرية في العالم حوالي 20 مليون سنويا من أوروبا ، مع 11 مليون من أمريكا الشمالية، مقارنة مع 7.1 مليون من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وعلى الرغم من استحواذ آسيا على جزء صغير من السوق، لكن لوحظت قدرتها على التطور السريع في هذا القطاع من قبل شركات الرحلات البحرية العالمية. حيث انه خلال السنوات الممتدة من 10 الى 20 سنه مقبلة ستصبح منطقة آسيا والمحيط الهادئ من دون شك مكانا مشرقا لسياحة السفن السياحية وفقاً لتقارير مواقع مواقع حجوزات السفن السياحية.

وأصدر مجلس الدولة الصيني، مجلس الوزراء، توجيها في أغسطس الماضي وضع بموجبه جدول أعمال لتعزيز سياحة الرحلات البحرية بالسفن، بما في ذلك التخطيط لبناء الموانئ على طول الأنهار وسواحل البحر، وزيادة كل من خطوط الرحلات البحرية الدولية والمحلية، فضلا عن تصنيع السفن السياحية واليخوت في الصين.

وقد نمت السياحة العالمية بالسفن السياحية بـ 8.8 في المئة سنويا على مدى السنوات الـ 30 الماضية، وهو أعلى من النمو في صناعة السياحة بشكل عام. ويتوقع أن يبلغ عدد المسافرين عبر السفن السياحية إلى 30 مليون شخص بحلول عام 2020.

 

افضل 10 سفن سياحية

نقدم لكم اسماء أفضل 10 سفن سياحية لعام 2014، وفقا لقائمة أعدها موقع كوندي ناست ترافلر المتخصص في السفر والسياحة ، وتضمنت القائمة السفن الضخمة و السفن المتوسطة والصغيرة .

 

cruise-ship

 

السفن السياحية الضخمة:

( كريستال لرحلات السفن السياحية )

( سلبرتي لرحلات السفن السياحية )

( هولاند أميركا لرحلات السفن السياحية )

( آم اس سي لرحلات السفن السياحية )

( خط كونراد لرحلات السفن السياحية )

 

– السفن السياحية المتوسطة والصغيرة الحجم:

( سيلفر سي لرحلات السفن السياحية )

( سيبورن لرحلات السفن السياحية )

( كومبيجن دي بونانا لرحلات السفن السياحية )

( آوشينا لرحلات السفن السياحية )

( فيكينغ ريفير لرحلات السفن السياحية )

 

أشهر الأماكن والموانىء التي تتواجد فيها السفن السياحية  :
البحر الكاريبي, المحيط الأطلسي, بحر الشمال, أستراليا, نهر النيل, خليج بريطانيا, خليج كندا, برمودا جزر هاواي, البحر, الأبيض المتوسط, اليابان, بحر الباسيفيك

 

كيف تحجز رحلتك في السفن السياحية؟.
يعتبر الحجز في احدى رحلات السفن السياحية ” الكروز” من اسهل الامور التي يمكن ان يمارسها الانسان، فهي متوافرة في كل الوسائل التي يمكن ان يبحث عنها السائح وبسهولة كبيرة، وهي كالتالي:

١- ابحث في شبكة الانترنت عن مواقع شركات الكروز تحت المصطلح cruise ship او cruise travel وستجد امامك الكثير من المواقع ويمكنك ان تختار من بينها ما يناسب اجازتك ورحلتك.

٢- حدد اليوم والتاريخ والرحلة التي تناسبك من بين العدد المتاح في الصفحة.
٣- حدد عدد السياح واختر الغرفة التي تناسب ميزانيتك من بين ما هو مطروح في الرحلة.
٤- حدد رحلتك على الواقع وتعرف على محطات السفن ومدي تناسبها مع خطة رحلتك.
٥- احرص على معرفة الميناء الذي ستبحر منه والميناء الذي ستتوقف فيه، وغالبا ما تبدأ الرحلة وتعود الى نفس الميناء اي انها رحلة دائرية.
استخدم بطاقتك الائتمانية في الحجز واتبع التعليمات الواضحة على الشاشة.
٦- احفظ رقم الحجز الذي يرسل اليك عبر بريدك الالكتروني وفي هاتفك النقال او اي وسيلة ترتاح لها لانها بمثابة تذكرة الرحلة.
٧- يحدد في الرسالة التي ترسل اليك عبر بريدك الالكتروني تاريخ الرحلة ومكان الميناء والمدينة والساعة التي ستبحر فيها السفينة ورقم غرفتك ورقم الحجز.. كل هذه ارقام ومعلومات غاية في الاهمية.

 

ماذا يجب أن تعرف إذا كانت رحلتك الأولى؟
يجب ان يكون الحجز قبل 48 ساعة فلا تستقبل السفينة اي حجز بعد هذا الموعد.
تنتظر السفينة لمدة ساعتين فقط بعد انتهاء الموعد المحدد على التذكرة، وبعدها يمكن استرداد سعر التذكرة مع خصم مبلغ معين، ويمكن ان ترحل الى سفينة اخرى اذا كان يوجد فيها مكان.
اسأل عن مواعيد الوجبات وساعات النزول في المدن والموانئ التي تتوقف فيها السفينة.
تأكد من الارقام المهمة التي تقدم اليك في بداية الرحلة، واحرص عليها لانها تساعدك كثيرا في البحث عن مفقوداتك ومعرفة ما يطرأ على الرحلة والبرامج التي تقدم فيها.
سن الاطفال في هذه الرحلات يبدأ من 2 – 12 سنة وغالبا لا يوجد في صفحات الحجوزات على الانترنت، اما الكبار فتبدأ اعمارهم من 13 – 54 سنة، وهناك مكان ايضا لكبار السن وتبدا اعمارهم من 55 سنة الى ما لا نهاية.
املأ استمارة اختيار الوجبات والطعام اذا كنت تقوم بنظام تغذية – ريجيم – معين او هناك ممنوعات عنك بسبب حالتك الصحية، وهذه الاستمارة موجودة في ادارة المطعم الرئيسي للسفينة.
عندما تهبط في اي ميناء تقدم لك بطاقة خاصة تسحب منك عندما تعود الى السفينة، وهذه البطاقة لمعرفة عدد الذين نزلوا في المدينة او الميناء ويتم على اساسها متابعة والبحث عن المتأخرين.
يمكنك ان تطلب موسيقى خاصة او اغنية معينة في غرفتك، فهناك خدمة اذاعية خاصة موصلة الى كل غرفة ويمكن طلب هذه الخدمة عن طريق الهاتف الداخلي الموصل على الشخص المسؤول.
الهواتف النقالة تعمل في كل هذه السفن ويمكنك استخدام هاتفك النقال بسهولة.. الى جانب توفير هواتف نقالة يتم بيعها وفق اسلوب وقوانين البلد الذي تبحر منه السفينة وهي تخضع للشبكة التي تتبع هذا البلد.

 

تيتانيك أشهر السفن السياحية في العالم 

هي سفينة ركاب عملاقة عابره للمحيطات كانت مملوكة لشركة وايت ستار لاين، تم بناؤها في حوض هارلاند آند وولف (Harland and Wolff) لبناء السفن في بلفاست والتي تعرف الآن بأيرلندا الشمالية. كانت التيتانيك أكبر باخرة نقل ركاب في العالم تم بناؤها في ذلك الوقت.taitanic  تفوقت التيتانيك على منافساتها من حيث الفخامة والترف، حيث تحتوي الدرجة الاولى على حوض سباحة وصالة رياضية وملعب اسكواش وحمام كهربائي ومقهى ذي شرفة. كانت غرف الدرجة الأولى مزينة بتلابيس الخشب المزخرف والأثاث الباهظ الثمن وزخارف أخرى. بالإضافة إلى ذلك وفر مقهى باريسي(Cafe Parisien) لركاب الدرجة الأولى مطبخ مع شرفة مشمسة مزينة بالأزهار. بالإضافة إلى ذلك كان هناك مكتبات ومحال الحلاقة لركاب الدرجتين الأولى والثانية. أما غرف الدرجة الثالثة فقد كانت مزينة بخشب الصنوبر واحتوت على أثاث مصنع من خشب الساج الصلب. في أول رحلة لها في ١٠ أبريل من عام ١٩١٢من لندن الى نيويورك عبر المحيط الاطلسي وبعد أربعة أيام من انطلاقها في ١٤ أبريل من عام ١٩١٢ حيث اصطدمت الباخرة بجبل جليدي قبل منتصف الليل بقليل، مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام في الساعات الأولى ليوم ١٥ أبريل من عام ١٩١٢ .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*