السلطنة تستضيف الثلاثاء المقبل الاجتماع 4 لرؤساء هيئات ومديري عموم الطيران المدني بالشرق الأوسط

مسقط – العمانية | 

تستضيف السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني يوم الثلاثاء المقبل أعمال الاجتماع الرابع لرؤساء هيئات ومديري عموم الطيران المدني بالشرق الأوسط.

يترأس أعمال الاجتماع الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، بحضور الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي (الأيكاو). ويشارك في الاجتماع ممثلو سلطات الطيران المدني لـ أربع عشرة  دولة من دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى عدد من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في قطاع  الطيران المدني على رأسها منظمة الطيران المدني الدولي، والمنظمات هي: (إدارة الطيران الفدرالي الأمريكي، الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الاتحاد العربي للنقل الجوي، مجلس المطارات الدولي، منظمة خدمات الملاحة الجوية والاتحاد الدولي لجمعيات الطيارين).

وتعقد أعمال النسخة الرابعة من الاجتماع بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني في مسقط ويستمر ثلاثة أيام خلال الفترة (19-17 ) أكتوبر الجاري ، كما أن هذا الاجتماع يعقد كل سنتين بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) في الشرق الأوسط.

ويناقش الاجتماع عددًا من المواضيع المتعلقة بالجوانب التنظيمية والفنية المرتبطة بسلامة وأمن الطيران المدني.  ففي مجال أمن الطيران والتسهيلات يبحث الاجتماع مشروع إنشاء فريق عمل أمن وتسهيلات الطيران في الشرق الأوسط ومجالات التعاون في أمن الطيران. وفيما يخص الملاحة الجوية يناقش الاجتماع استراتيجيات تعزيز التعاون في مجال الملاحة الجوية فيما بين دول المنطقة. وفي مجال تنظيم النقل الجوي يتطرق الاجتماع إلى حقوق المسافرين وقضايا البيئة وتحرير الأجواء بين دول الشرق الأوسط وآخر مستجدات موضوع المنافسة العادلة بين شركات الطيران.

وقال الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني: إن هذا الاجتماع والذي يعقد بالسلطنة لأول مرة يعد واحدًا من أهم الاجتماعات التي تعقدها منظمة الطيران المدني الدولي(الايكاو) بالمنطقة لتطوير صناعة الطيران المدني الدولي.

وأكد على أن السلطنة تحرص على دعم الأهداف الاستراتيجية للايكاو (السلامة، والأمن، وحماية البيئة والتنمية المستدامة للنقل الجوي) في العالم ودول المنطقة بشكل خاص بهدف تعزيز سلامة وأمن الطيران المدني.

وأضاف أن الهيئة العامة للطيران المدني اتخذت كافة الإجراءات التنظيمية واللوجستية لضمان نجاح هذا الحدث الإقليمي البارز وإعداد برنامج للوفود المشاركة يتضمن زيارة مركز مسقط للمراقبة الجوية الأحدث في منطقة الشرق الاوسط والمركز الوطني للإنذار المبكر وغيرها من المرافق وذلك لإتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على مستوى التطور الكبير الذي وصل إليه قطاع الطيران المدني في السلطنة في ظل النهضة المباركة التي تشهدها السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه.

جدير بالذكر أن منظمة الطيران المدني الدولي هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مونتريال الكندية وتضم في عضويتها 192 دولة، حيث تعمل على تطوير المبادئ والقواعد الفنية المتعلقة بالملاحة الجوية الدولية والتخطيط لها، ودعم تخطيط وتطوير النقل الجوي الدولي، كما تعمل أيضا على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان سلامتها وأمنها ونموها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*