القبة الفلكية في عالم المعرفة بشركة تنمية نفط عمان.. رحلة إلى عتبات الكون

تجربة فريدة لا تُنسى للزائرين لاستكشاف مكنونات الفضاء

***

قبة ضخمة ترتفع حتى 11 متراً ومجهزة بأجهزة عرض ليزرية عالية الدقة

***

عروضها مجانية طوال العام وتقدم باللغتين العربية والإنجليزية

مسقط – وجهات | 

السفر الى عالم الكواكب والنجوم لم يعد مستحيلا اليوم، وتختلف الرحلات في هذا الكون الفسيح والمبهر بكواكبه وأقماره ومجراته ونظمه العجيبة التكوين.

لذلك تأخذكم “وجهات” اليوم إلى رحلات سياحية، تعليمية شائقة وممتعة، تطوف بكم إلى إحدى المواقع القريبة من في قلب العاصمة مسقطجولتنا في ربوع شركة تنمية نفط عمان وتحديدا القبة الفلكية التي تقع في شارع سيح المالح، تم افتتاحها عام 2000، وقدمتها الشركة هديّة للمواطنين ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثلاثين المجيد. وفي عام 2013م شهدت القبة عملية تجديد شاملة وترقية للعروض الليزرية من أجل تقديم تجربة فريدة لا تُنسى للزائرين لاستكشاف مكنونات الفضاء.

 تستوعب القبة حوالي 60 مشاهداً، وبها قبة ضخمة ترتفع حتى 11 متراً، وهي مجهزة بأجهزة عرض ليزرية عالية الدقة، وعروضها مجانية طوال العام وتقدم باللغتين العربية والإنجليزية، وتتناول مواضيع تتنوع بين عجائب الفلك والفضاء، والفيزياء الفلكية، وعلوم الأرض، فضلاً عن العديد من المشاهد البانورامية المدهشة لآلاف المجرات والمذنبات والنجوم والكواكب.

يقول سليمان بن هلال البوسعيدي أمين القبة الفلكية بشركة تنمية نفط عمان: تستقطب القبة جموعاً غفيرة من الزائرين من مختلف الأعمار، جنباً إلى جنب مع معرض النفط والغاز ومركز الإيكولوجيا المحاذيان لها؛ فمنذ افتتاحها زارها أكثر 300 ألف زائر، ثلاثة أرباعهم من طلبة المدارس. وينظم  كذلك مركز عالم المعرفة فعاليات ليلية عامة لرصد الكواكب والأقمار والنجوم باستخدام مناظير خاصة وخرائط النجوم لتثقيف المهتمين والمعجبين بالفلك وعلومه.

 ويجتمع تحت سماء القبة الفلكية خمسة أجهزة عرض بالليزر، ونظام إضاءة متطور بتقنية “أل.إي.دي”، وأحدث تقنيات الأنظمة الصوتية، تعمل سوية لترسم حول الزائر لوحة بانورامية مذهلة للفضاء بآلاف مؤلفة من النجوم والمجرات والمذنبات.

 أنشطة القبة الفلكية

ويقول سليمان البوسعيدي: تقوم القبة الفلكية برصد النجوم حيث تنظّم القبة الفلكية أمسيات للجمهور بغرض تعريف الجمهور بجمال الكون ونجومه. وتتضمن هذه الأمسيات استخدام المناظير والخرائط النجمية. كما يقوم البرنامج الفلكي الخاص (يونيفيو) بعرض البرنامج قبة فلكية كلاسيكية كاملة تضم آلاف الكواكب والنجوم والأبراج النجمية والمجرات والمذنبات. ويهدف – من خلال برمجيات التصوير والمحاكاة – إلى التثقيف بعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الأرض. بينما تستخدم عروض الليزر في تشكيلة واسعة من الرسومات والصور الممزوجة بالمؤثرات الصوتية.

 وعن القبة الفلكية المتنقلة يقول البوسعيدي: تعد القبة الفلكية المتنقلة أداة مهمة وفاعلة لتقديم العروض التثقيفية والترفيهية في مجال الفلك، ومنذ تدشينها طافت بها الشركة أنحاء مختلفة من السلطنة لتعزيز الوعي والثقافة بعجائب الكون وأهمية علم الفلك. وفي 2016 تبرعت الشركة بالقبة الفلكية المتنقلة للجمعية الفلكية العمانية لتحمل معها شعلة التثقيف الفلكي، والشغف بعجائب الفضاء.

 عروض القبة الفلكية

تقدم القبة الفلكية في شركة تنمية نفط عمان عددا من العروض للزوار سواء من داخل السلطنة او خارجها ومنها: 

1. حراس الفضاء زولا (من خلال نمط الرسوم المتحركة، ستقوم شخصيات زولا بحماية كوكب الأرض من ديلاريا التي تحاول رميالقمامة السامة في كل مكان في النظام الشمسي وحتى في الماضي السحيق. وبينما ينشغل أبطال زولا بالبحث عن الجريمةفي الماضي، ستكون هناك فرصة لمعرفة الكثير عن الأرض وتشكلها. في هذه العملية، سيتعلم أبطالنا كيفية تشكل الأرض وتطورها، وأشكال الحياة على كوكبنا الأم.)
2. هل نحن وحيدون (استكشف كيف أن فهمنا للحياة على كوكب الأرض يقودنا للبحث عن الحياة في مكان آخر في الكون. يقدم العرض تجربة غامرة توازن بين الفهم العلمي والترفيه العائلي.سعينا لنعرف ما إذا كنا وحدنا في الكون قد بدأ للتو. وفهمنا لكيفية عمل الحياة يتقدم شيئاً فشيئاً وكذلك هو شأن استكشاف المزيد من الكواكب الخارجية.فكرة أننا قد لا نكون وحيدين في هذا الفضاء الواسع تأسر الألباب وتدفعنا إلى بذل المزيد من الجهود في بحثنا عن الأجوبة.)

3. واحة في الفضاء (ينقل الجمهور في رحلة مذهلة وجميلة عبر الكون، والمجرة ونظامنا الشمسي بحثاً عن الماء العنصر الأساسي للحياة على الأرض.يتكون النظام الشمسي من نجم واحد وثمانية كواكب تدور حوله. تتسم الكواكب الأربعة الأولى بكونها صغيرة، وصخرية وعلى مقربة من الشمس، أما المجموعة الثانية فهي الكواكب الخارجية والمعروفة بكونها كبيرة، وغازية وبعيدة جداً عن الشمس. هناك كوكب واحد بين كل هذه الكواكب الثمانية  يدعم  الحياة، فهيا لنتعلم ونشاهد المزيد عنه.)

4. الأرض النشطة (يا ترى كيف سيكون شكل الأرض إذا تصورناها كآلة كبيرة؟ الغلاف الجوي، والمحيطات، ودورة الكربون: كل هذه الأمور تمثل تروساً كبيرة جداً تدير هذه الآلة لجعل الحياة على سطح الأرض ممكنة. هل نحن حقاً ندعم هذه الآلة أم إننا نضع العقبات بين تروسها؟

5. فجر عصر الفضاء (في هذا البرنامج سنتعلم الكثير عن التنافس بين روسيا وأمريكا في برامج رحلات الفضاء، والهبوط على سطح القمر؛ شاهد معنا إعادة شريط الذاكرة إلى الأيام الخوالي المثيرة من عملياتاستكشاف الفضاء، من إطلاق أول قمر صناعي “سبوتنيك”، وحتىالهبوط على سطح القمر وحتى الرحلات الفضائية التي يديرها القطاع الخاص. من هم هؤلاء الرجال والنساء الذين شاركوا في هذه المساعي متحدين الموت؟ أنتم مدعوون لمشاهدة مساعيهم، وشغفهم، ومثابراتهم في عرض “فجر عصر الفضاء”.

عرضٌ سيأخذك في رحلة عبر واحدة من أكثر الأمور المحيرة والظواهر المذهلة في الكونما هي الثقوب السوداء؟ من أين أتت؟ إلى أين ستذهب؟ كيف يمكننا العثور عليها؟ هل هناك واحد منها قريب منالأرض؟ ثم ما هي الثقوب السوداء الفائقة. الثقب الأسود هو المكان الذي لا يهرب منه شيء، حتى الضوء. إنه في هذه النقطة، داخل هذا اللغز حيث ينتهي الزمان والمكان، حيث تفرض الثقوب السوداء سيطرتها على الكون وحتى على خيالنا.)

7. البحث عن الحياة في الكون (يأخذ نظرة جديدة على هذا السؤال البالغ من العمر الخمسين عاماً، ونتطلع من الانفجار العظيم، بحثا عن تلك الأماكن الخاصة التي قد تؤوي الحياة، بما في ذلك جميع الكواكب في نظامنا الشمسي. انها جولة ذات المناظر الخلابة الجميلة من الكون من خلال عيون علماء الفلك تبحث عن أدلة حول أصل الحياة وتنمية الذكاء.)
8. النجوم (يركز على حياة النجوم، كيفية ولادتها، وكيف تموت، وكيف فهم البشر التغيرات التي حصلت على النجوم على مر الزمن. من الأميركيين الأصليين الى نيوتن، و من الطيف الكهرومغناطيسي لآينشتاين، سيكتشف الجمهورالسدم، العناقيد النجمية ، النجوم النابضة، والثقوب السوداء، وأكثر من ذلك.)
9. العودة إلى القمر إلى الأبد : لا تفوّت فرصة المشاركة في سباق العودة إلى القمر بعد 40 عاماً من الهبوط التاريخي لمركبة أبولو على سطحه. تابع المنافسة المحتدمة بين الفرق الدولية الممولة من القطاع الخاص وهي تلج إلى عصر جديد من استكشاف جارنا القمر. تعرّف على الموارد الموجودة في القمر، واكتشف بنفسك أسرار مستقبل البشرية على سطحه. وتعرّف على جائزة جوجول لونار أكس برايز، والتجارب الشخصية للمتنافسين عليها، وروح التعاون التي تسودها. 
10. من الأرض إلى الكون : سماؤنا المظلمة تنضح بالجمال وترزح في الغموض على حد سواء، ولعل التوق إلى فك ألغاز فضاءاتها هو أحد أقدم التجارب الفكرية التي اشتركت فيها البشرية عموماً.ولكننا مع ذلك لم نستوعب إلا مؤخراً موقعنا وسط هذا الكون المترامي الأطراف. وللتعرف على تفاصيل رحلة استكشاف الفضاء بدءاً من نظريات علماء الفلك الإغريق وصولاً إلى أضخم المناظير الحديثة، يسرنا دعوتكم لمشاهدة العرض: “من الأرض إلى الفضاء”.

موقع: تقع عالم المعرفة، في شارع سيح المالح (ميناء الفحل) في القرم بمحافظة مسقط،، جنب البوابة رقم 2 للشركة

مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس 08:00– 15:00

عروض خاصة: أول سبت من كل شهر ومنتصف الشهر و أيام العطلات الرسمية – مغلق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*