????????????????????????????????????

حلقة عمل لإعداد قوى عاملة عمانية للعمل في مهنة “مرشد سياحي”

مسقط – وجهات |

نظمت وزارة السياحة بالتعاون مع كلية عمان للسياحة والصندوق الوطني للتدريب حلقة عمل بعنوان البرنامج التدريبي المتخصص لإعداد قوى عاملة وطنية للعمل بمهنة “مرشد سياحي”، وذلك بديوان عام الوزارة حيث تستهدف هذه الحلقة الإداريين المختصين بمكاتب ووكالات السفر والسياحة في السلطنة لشرح واستعراض آليات وتفاصيل هذا البرنامج التدريبي.

تأتي حلقة العمل ضمن مراحل خطة إعداد وتدريب عدد من العمانيين للعمل في مجال الإرشاد السياحي لرفد سوق العمل في القطاع بالكوادر العمانية المؤهلة في هذا الجانب، حيث تستهدف الخطة تدريب عدد (800) مرشدٍ سياحي خلال الفترة 2017-2020، مما سيوفر المزيد من فرص العمل للكوادر العمانية في هذا المجال. وتتضمن حلقة العمل استعراضاً للبرنامج التدريبي المكثف الذي سيخضع له عدد من الباحثين عن عمل في كلية عمان للسياحة وذلك بهدف تدريبهم وضمان جاهزيتهم للعمل في مجال الارشاد السياحي. كما سيتم اختيار الباحثين وإجراء مقابلات شخصية لهم من قبل المختصين بالصندوق الوطني للتدريب ومكاتب ووكالات السفر والسياحة والتي سيباشرون العمل بها بعد انتهائهم من فترة التدريب.

وقالت ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة: يعتبر القطاع السياحي من القطاعات الاقتصادية الريادية التي تم اختيارها ضمن الرؤية المستقبلية للتنمية الاقتصادية في السلطنة كونه من القطاعات الواعدة لتحقيق التنويع الاقتصادي، ولتوفير فرص عمل للقوى العاملة الوطنية. كما يمكن للقطاع توفير المزيد من فرص العمل ضمن الأنشطة الإقتصادية الأخرى المرتبطة بالقطاع.

وأضافت: تكمن أهمية مثل هذه البرامج التدريبية في تنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع و دعم المهن المرتبطة بأنشطته وتنمية جودة الخدمة التي يقدمها العاملين و المرشدين للزوار بما يتناسب مع تنامي السوق السياحي في السلطنة وتزايد أعداد السياح القادمين في الوقت الذي يشهد فيه القطاع السياحي نمواً ، والذي يتطلب تنمية مهارات عدة عند المرشدين السياحيين .ويهدف هذا البرنامج المعد لتدريب العمانيين في مهنة الارشاد السياحي الى رفع الوعي بأهمية الارشاد السياحي وإبراز دوره لدى الباحثين عن عمل، كما يهدف إلى مواكبة متطلبات سوق العمل حيث أن مهنة الإرشاد السياحي من المهن المتجددة معلوماتياً ومهارياً وفقاً لتغيير المنتجات السياحية والأسواق المستهدفة عالمياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*