مركز الزبير يعلن نتائج الدراسة الميدانية عن ريادة الأعمال والفرص المتاحة في قطاع السياحة

 

مسقط – العمانية | 

اعلن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالتعاون معسفارة مملكة هولندا بالسلطنة نتائج الدراسة الميدانية حول منظومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة والفرص المتاحة في قطاع السياحة وذلك بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين بالقطاعين العام والخاص ورواد الأعمال.

يأتي هذا المشروع البحثي ضمن التعاون المشترك بين مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وسفارة مملكة هولندا في مسقط بالتنسيق مع مركز إيراسموس لريادة الأعمال ومؤسسة “جيت ان ذي رينج” واللتان تعدان من المؤسسات العالمية المرموقة في قطاع ريادة الأعمال.

وألقى زياد بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير كلمة أشار فيها إلى أهمية مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الذي يعد احد ابرز مبادرات المؤسسة لتحقيق المسؤولية المجتمعية في مجال تنمية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة.

وأضاف ان مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة سعى الى ايجاد فريق عمل بالتعاون مع سفارة هولندا بمسقط ليقوم على دراسة وبحث المؤشرات الاقتصادية التي يمكن أن يعتمد عليها رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة في تنمية مشاريعهم ونجاحها وديمومتها.

من جانبها ألقت السفيرة لايتيتيا فان آس سفيرة مملكة هولندا في مسقط كلمة قالت فيها: إن قطاع السياحة في السلطنة يتمتع بإمكانيات ومميزات كبيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مشيرةً إلى ان المشروع البحثي يعكس فهما أعمق لبيئة ريادة الأعمال والفرص المتاحة في مجال السياحة.

واكدت السفيرة على أهمية التعاون المشترك مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الذي تمكن من خلال هذا المشروع من دمج خبرته المحلية الواسعة مع الخبرة الهولندية في مجال تطوير ريادة الأعمال.

وتتضمن الدراسة البحثية ثلاث محاور اساسية وهي دراسة المراجع الدولية والمحلية ودراسة استقصائية مع 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في قطاع السياحة والقطاعات التكميلية في السلطنة إضافة إلى 20 مقابلة مع جهات فاعلة من القطاعين العام والخاص في النظام البيئي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وقطاع السياحة .

كما اشتمل البحث على رسم بياني لمنظومة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات الفاعلة في هذا المجال داخل السلطنة وفقا لخدمات الدعم المقدمة والمصنفة إلى خمس ركائز رئيسية.

وقدم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عرضا مرئيا حول تطور هذا المشروع والمنهجية المتبعة والأهداف فيما عرض ممثلو المنظمات البحثية الهولندية النتائج والتوصيات المتعلقة بالمشروع.

من جانب آخر اقيمت حلقة عمل تطبيقية حول تصميم المشاريع الريادية المبتكرة بمشاركة مدربين مختصين من هولندا وبحضور ممثلي عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمختصين في النظام البيئي لتلك المؤسسات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*