أسبوع دبي الدولي للضيافة يفتح آفاقاً تجارية واعدة أمام السعودية

دبي-وجهات| 

من المتوقع أن تصل قيمة قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية إلى 18.2 مليار دولار بحلول العام 2020، وفقاً لأرقام شركة “آردنت” الاستشارية، بدافع من تزايد أعداد السياح القادمين من الخارج، في وقت ترمي الرؤية الاستراتيجية للمملكة للعام 2030 إلى تنويع اقتصاد البلاد، ما عاظم من حجم الفرص المتاحة في قطاع الضيافة وزاد بالتالي من أهمية أسبوع دبي الدولي للضيافة وقيمته، بوصفه أكبر معرض للفندقة وخدمات الطعام في الشرق الأوسط وإفريقيا، في المساهمة بإنجاح الأهداف الاستراتيجية المرتبطة بقطاع الضيافة السعودي.

ويجمع أسبوع دبي الدولي للضيافة، الذي يقام بين 18 و20 سبتمبر 2017 في مركز دبي التجاري العالمي، تحت مظلته ستة معارض مؤثرة في قطاع الضيافة لتقديم منتجات وحلول شاملة لشركات الفنادق والمطاعم والضيافة العالمية والإقليمية، وأصحاب الأعمال التجارية من المملكة العربية السعودية وخارجها. ومن المتوقع أن يزور الحدث أكثر  من 50 ألفاً من المهنيين والتجار للاطلاع على ما تقدمه ألفان من الجهات العارضة المشاركة من جميع أنحاء العالم.

وتتيح المعارض الستة المقامة في أسبوع دبي الدولي للضيافة فرصاً واسعة للتواصل مع قطاعات الضيافة والأغذية والمشروبات السعودية. هذه المعارض هي “جلف هوست” ومهرجان المأكولات المتخصصة و”سيفيكس” الشرق الأوسط التي يملكها وينظمها مركز دبي التجاري العالمي، إلى جانب معرض “ياميكس” الشرق الأوسط، الذي يُنظم بالتعاون بين المركز التجاري وشركة “كولنميسيه” الألمانية للمعارض، علاوة على معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تملكهما وتنظمهما شركة “دي إم جي للفعاليات”.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن على الشركات السعودية الحصول على المنتجات والخدمات التي تحتاج إليها، سواء في عملياتها التشغيلية الأمامية أو الخلفية، من أجل تمكين قطاع الضيافة في المملكة من مواكبة الطلب المتزايد، وأضافت: المعارض التجارية الستة المقامة في أسبوع دبي الدولي للضيافة تتيح أمام الفنادق والمطاعم والمقاهي إمكانية الوصول إلى أوسع مجموعة من أحدث المنتجات والتقنيات والخدمات المبتكرة من جميع أنحاء العالم. وسيتمكن التجار ورجال الأعمال وموظفو المشتريات وغيرهم من مسؤولين مختصين، من تلبية جميع احتياجاتهم تحت سقف واحد، كما أن سهولة التنقل بين مختلف مدن المملكة ودبي عبر العديد من الرحلات الجوية اليومية، تجعل زيارة هذا الحدث واحدة من أسهل الطرق كفاءة وإنتاجية لتطوير قطاع الضيافة السعودي.

وتعد المملكة العربية السعودية أكثر البلدان زيارة في الشرق الأوسط، ولديها خطط نموّ طموحة لتحويل 200 كيلومتر من ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات فاخرة لجذب السياح. ومن المتوقع أن يزداد عدد السياح القادمين من الخارج إلى البلاد بنسبة 12.8 بالمئة في العام 2017 ليصل إلى 22.6 مليوناً، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة “بي إم آي” للأبحاث.

ويشكّل مؤتمر تطوير المطاعم، الذي ينعقد على هامش معرض جلف هوست منبراً تعليمياً مفتوحاً يستقطب الخبراء من كبرى الشركات والعلامات التجارية لتلبية متطلبات التوريد في قطاعات الضيافة والأغذية والمشروبات، التي تشهد ازدهاراً في المملكة وبلدان المنطقة. ويُنتظر أن يشارك في المؤتمر الذي يقام بدعم من المركز الدولي لفنون الطهي بدبي ومنتدى الشرق الأوسط للأغذية، والمفتوح مجاناً أمام مشاركة المختصين، مندوبون من شركات بينها مصنع حسين نصار، ومجموعة شركات الطنوس، و”فود سبلايز المحدودة”، ومطعم الدوار المصري، وغيرها. وفي هذا السياق، قال سونجيه رجا الرئيس التنفيذي للمركز الدولي لفنون الطهي بدبي، إن الخبرات الإقليمية الواسعة للمركز ومبادراته الحائزة على الجوائز من شأنها أن تساعد السعوديين على إطلاق مسارات مهنية وصنع فرص وظيفية عديدة في قطاع الضيافة بالمملكة.

ويستضاف مئات من كبار المشترين من علامات تجارية عالمية من جميع أنحاء العالم، رسمياً، لتعزيز التعاون وتوطيد علاقات التجارة في الفترة التي تسبق إقامة معرض إكسبو 2020 دبي، ومن بين كبار المشترين المؤكدة استضافتهم من المملكة العربية السعودية ممثلون على المستوى التنفيذي من مؤسسة عادل أحمد عبيد باسعد التجارية ومركز الجزيرة للتسوق، من المقرر أن يشاركوا في “برنامج اجتماعات جلف هوست” الذي يعمل على التوفيق بين المشترين والموردين العارضين في الحدث عند أعلى المستويات.

ويدرك العارضون في المعارض التجارية الستة قيمة الأرضية التي تقام عليها هذه الفعاليات في الوصول إلى السوق السعودية. وفي هذا الإطار، ترى شركة “سيدربيرج فيشينج” الجنوب إفريقية المختصة بصيد الأسماك، والمشاركة في معرض سيفيكس الشرق الأوسط المختص بالأسماك والمأكولات البحرية، فرص نموّ حيوية للأعمال التجارية الدولية في المملكة العربية السعودية. وفي السياق، أكّد مؤسس الشركة كليفورد كريج، إدراك شركته لمدى اتساع الشرائح التي تخدمها السوق السعودية، والفرص المتنامية التي تنطوي عليها للعلامات التجارية العالمية، وقال: يشكّل معرض سيفيكس منصة ممتازة للتعريف بأعمالنا في ظلّ سعينا إلى التوسع عالمياً وإيصال منتجاتنا إلى أوسع نطاق ممكن، لذا فإننا نسعى إلى وضع الأسواق التي تستفيد من النمو الكبير في قطاع الأغذية والمشروبات، مثل المملكة العربية السعودية، في دائرة تركيزنا.

من جانبها، عدّلت شركة “يوريك كونفكشينري” الأوكرانية المصنعة للحلويات، والمشاركة في معرض “ياميكس” الشرق الأوسط، من منتجاتها لتناسب أسواق الشرق الأوسط، ورأى مدير إدارة التسويق أنطون يوماييف، بهذه المناسبة، أن السوق السعودية “مثيرة للاهتمام” بسبب تطورها وانفتاحها على المنتجات المستوردة من الخارج، وقال: دائماً ما تلبي منتجاتنا متطلبات الأسواق العربية، ومن أبرزها أن تكون معتمدة كمنتجات حلال، وقد اتخذنا بعض الخطوات المهمة للدخول إلى سوق المملكة حيث نراها تنطوي على إمكانيات هائلة.

يُذكر أن جميع المعارض المنعقدة تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة فعاليات تجارية تقتصر زيارتها على التجّار والمختصين، ولا يسمح بدخولها لعامة الجمهور أو من تقل أعمارهم عن 21 عاماً، علماً بأن تسجيل المختصين لزيارة هذه الفعاليات متاح في أرض إقامة الفعاليات عند الزيارة وبعد التحقّق من الهوية التجارية للزائر، وتخوِّل تذكرة الزيارة حاملها الدخول مجاناً إلى جميع المعارض التجارية الستة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*