وزارة السياحة تنظم حلقتي عمل عن إدارة الأزمات في القطاع السياحي

مسقط – وجهات | 

تنظم وزارة السياحة حلقتي عمل لموظفي الوزارة تحت عنوان “إدارة الأزمات بالقطاع السياحي”، يومي 20 و27 سبتمبر الجاري، بهدف التوعية ببرنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي والتعريف بقسم إدارة الأزمات بالوزارة وهيكله التنظيمي وكيفية التنسيق مع الجهات المختلفة بهذا المجال. وكذلك عرض لخطط وبرامج القسم التي تهدف الى الوقاية والتعامل السريع والفعال مع القضايا والأزمات التي تتعلق بالقطاع السياحي في السلطنة، بما يضمن سلامة المواطنين والزوار للمواقع السياحية وعدم التأثير السلبي على السمعة الطيبة التي تتمتع بها السلطنة.

تشتمل حلقتي العمل على عرض تعريفي لأهم الطرق المنهجية لإدارة الأزمات في القطاع السياحي. وكذلك حلقة نقاشية بين المرشحين في الفريق المشكل من قبل الوزارة في برنامج إدارة الأزمات. كما تتضمن حلقتي العمل تطبيقاً عملياً عن طريق طرح مجموعة من القضايا والأزمات على المشاركين وتدارس الطرق المثلى للتواصل السريع للتعامل مع هذه الأزمات والتقليل من الأثار السلبية التي قد تترتب عنها.

ويشمل برنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي على عدة خطوات، بداية من الوقاية من الأزمة عبر تحديد وتقييم المخاطر والحوادث المتوقعة، وتحديد إشارات ووضع آليات للتنبؤ والكشف عن المخاطر قبل وقوعها. كما يشتمل البرنامج على طرق المعالجة والإدارة للأزمات عبر تحليل الحادث بتخصيص فريق وتدريبه على استخدام الأدوات المناسبة في التعامل مع الحادث ووضع نظم للاتصالات مع الأفراد والجهات المعنية بالموضوع. وبعدها تكون الإدارة المثلى عن طريق تحديد الموارد الداخلية والخارجية وتطوير وتبني الإستراتيجية المتعلقة بالتعامل مع هذه الحوادث. كذلك يتضمن برنامج إدارة الازمات على آليات التقييم للتعامل مع الحوادث والأزمات عن طريق الإلمام بأدوات التقييم من قبل فريق العمل وتقييم الحوادث وتبادل الدروس التي يمكن الاستفادة منها للتعامل الأفضل في الأزمات اللاحقة. كما يهدف برنامج إدارة الأزمات في القطاع السياحي إلى بناء القدرات من الكوادر المؤهلة لإدارة الأزمات في القطاع من خلال التدريب والممارسة. ويضم البرنامج عدداً من الجهات والمؤسسات من الشركاء المعنيين في هذا المجال بالتنسيق مع المعنيين بالخطة الوطنية لإدارة الأزمات.

ونظرا لتأثير القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي على سمعة القطاع ولتلافي التحديات التي قد تسببها الحوادث والأزمات السياحية خصوصا مع التنوع الجغرافي والأنشطة السياحية المتعددة في السلطنة، فقد أولت الوزارة هذا الجانب أهمية كبيرة وعملت على إيجاد الوسائل المنهجية في هذا المجال عبر إنشاء قسم لإدارة الأزمات في القطاع السياحي وتشكيل فريق متخصص للتعامل مع هذه الأزمات والتواصل مع مؤسسات القطاع والجهات المعنية بهذا الشأن. ويعمل قسم إدارة الأزمات عبر خطته المستقبلية على تنفيذ عدد من المهام من ضمنها: وضع خطة متكاملة لضمان إدارة المخاطر والأزمات التي قد يتعرض لها القطاع السياحي، والتعاون مع مختلف الجهات الرسمية في وضع خطة شاملة لإدارة المخاطر، واستشارة الخبراء المعنيين في المجال، مع وجود مراجعة دائمة لهذه الخطة. كما يقوم القسم بالمشاركة في المؤتمرات الدولية وحضور المحاضرات المختلفة المتعلقة بإدارة المخاطر للتعرف على المستجدات في هذا المجال. وعقد دورات تدريبية لتأهيل الموظفين وتحضيرهم للتعامل مع المخاطر والأزمات السياحية وإدارتها على أفضل وجه. كما يقوم قسم إدارة الازمات بتوفير المعلومات الخاصة للمنشورات والكتيبات وبلغات متعددة، لإيصال النصائح والإرشادات الهامة للسياح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*