الشارقة تبدأ إصدار تصاريح المركبات السياحية لدخول المناطق البرية

الشارقة – وجهات | 

أعلنت هيئة الإنماء السياحي والتجاري بالشارقة عن بدء إصدار تصاريح للمركبات السياحية لدخول المناطق البرية في إمارة الشارقة ، بناءً على قرار المجلس التنفيذي رقم 010) لسنة 2017، وذلك في مسعىً منها للحفاظ على جاذبية الشارقة كوجهة للرحلات السياحية الصحراوية (السفاري) ومغامرات الصحراء لا سيما في ظل الإقبال الكبير الذي شهدته خلال السنوات القليلة الماضية، حيث يُعرف عن صحراء الشارقة أنها موطنٌ لعناصر جذب جمالية وطبيعية خلابة.

وأكدت هيئة الإنماء السياحي والتجاري بالشارقة عن البدء بمشروع منح تصاريح المركبات السياحية لدخول المناطق البرية في الإمارة، وذلك انطلاقاً من الطلب المتزايد على الرحلات الصحراوية واعتمادها كعنصر أساسي في البرامج السياحية لمختلف الشركات الناشطة في السوق السياحية لإمارة الشارقة، الأمر الذي يتطلب تنظيم حركة المركبات ضمن المناطق السياحية الداخلية والصحراوية بما يعزز التجربة السياحية لزوار الإمارة من جهة، ويحافظ على المكتسبات السياحية للإمارة وشركائها في القطاع السياحي من جهة أخرى.

بدوره، أكد خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أن إصدار هذه التصاريح يأتي لمواكبة عدة استحقاقات بيئية وتاريخية وطبيعية وحضارية، لافتاً إلى أن الصحراء تمثل نظاماً حيوياً متكاملاً يحتضن العديد من أشكال الحياة البرية الأمر الذي يتطلب تدخلاً سريعاً لتنظيم حركة مرور مركبات

الدفع الرباعي ضمن المناطق الداخلية التي باتت أعدادها في تزايدٍ مستمر، الأمر الذي يشكل محط ترحيب مشروط بضمان الحفاظ على الأنماط البيئية من جهة واستدامة عناصر الجذب الطبيعية للزوار من جهة أخرى.

رؤية سياحية مستدامة

وشدد المدفع على أن الرؤية الأشمل لهذا المشروع تتمثل في الوصول إلى منتج سياحي مستدام لزوار الإمارة الباسمة، في الوقت الذي تنبثق عن هذه الرؤية جملة من الأهداف الهامة تتجسد في تنظيم عملية دخول مركبات الدفع الرباعي السياحية للمناطق البرية والصحراوية بعيداً عن العشوائية لمركبات الدفع الرباعي التابعة للشركات السياحية ومنظمي رحلات السفاري.

ونوّه المدفع إلى أن الحفاظ على البيئة يتصدر قائمة أولويات هذا المشروع من ناحية، ومن ناحية أخرى يساهم بمنع انتهاك خصوصية قاطني المناطق السكنية نتيجة استخدام طرقاتهم الداخلية كطرق مختصرة. ومن بين الأهداف التي يسعى المشروع الجديد إلى تحقيقها: الحد من الحوادث الداخلية لا سيما في ظل الارتفاع المستمر في أعداد المركبات المستخدمة في الرحلات السياحية (السفاري) ، وكذلك الحد من نقل السياح في مركبات سياحية غير مرخصة أو حتى غير تابعة للشركات السياحية، ما من شأنه أن يمثل خطراً على السائح.

وسيتم إصدار تصاريح مركبات الدفع الرباعي السياحية وفقاً لاشتراطات ومواصفات محددة للشركات ومنظمي الرحلات السياحية (السفاري) عبر نظام إلكتروني سهل وبسيط للغاية أو حتى عن طريق مكاتب الهيئة في الإمارة، وذلك على أن تكون تلك المركبات مرخصة كمركبات سياحية من قبل إدارات الترخيص في الشارقة أو في الإمارات الأخرى.

ومع استصدار تلك التصاريح، يصبح منظموا الرحلات السياحية ملزمين أمام القانون بتنفيذ كافة الاشتراطات التي تصب في مصلحتهم أولاً، نظراً لكونهم بحاجة إلى بيئة مستدامة قادرة على استقطاب الزوار على المدى الطويل. وينبغي على حاملي تلك التصاريح الإلتزام بكافة القوانين البيئية واشتراطات الأمن والسلامة المرفقة معها وذلك تجنباً للمساءلة القانونية والغرامات المترتبة على المخالفات، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه سيتم إرفاق جميع المعلومات والإرشادات الخاصة بالأمن والسلامة وغيرها من الخدمات المتوافرة في المناطق الداخلية وخرائط إرشادية تتضمن أماكن المعالم السياحية والأثرية.

يُشار إلى أن هيئة التنمية عملت على أن تأتي إجراءات استصدار التصاريح سهلة وسريعة، إذ لا يستغرق استصدار تصريح بعد استيفاء شروط الإصدار سوى 2 – 4 أيام عمل كحدٍ أقصى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*