مسؤولو روس يشيدون بالعلاقات مع السلطنة ويأملون مزيدا من التعاون “سياحيا” 

 

موسكو – سانت بطرسبرغ – يوسف بن أحمد البلوشي |أشاد عدد من المسؤولين الروس بالعلاقات الطيبة التي تربط سلطنة عمان وروسيا والتي باتت تنمو يوما بعد يوم، أملين ان تتطور بشكل اكبر خلال المرحلة المقبلة خاصة في القطاعات السياحية والاقتصادية.
وعبر المسؤولون في غرفة تجارة وصناعة موسكو والهيئة الفيدرالية للسياحة في موسكو وغرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبرغ خلال لقاءات مع الوفد السياحي العُماني الذي زار روسيا الشهر الماضي عن إعجابهم بتطور العلاقات الثنائية مؤكدين ان هذا اول وفد يمثل القطاع السياحي من سلطنة عمان يزور روسيا لتعزيز علاقات التعاون بين الشركات ومكاتب السفر والسياحة في روسيا وسلطنة عمان.
ورصدت “وجهات” عدد من اللقاءات التي جرت على هامش زيارة وفد السياحة العُماني الى كلا من موسكو وسانت بطرسبرغ.
تسهيلات
فقد أكدت ليبديفا اكترنيا نائبة رئيس غرفة تجارة وصناعة سانت بطرسبرغ اننا لا نعرف كثيرا عن عمان وما تزخر به من مقومات سياحية، كما ان صعوبة الحصول على التأشيرات ساهمت في عدم توجه السياح الروس الى سلطنة عمان، ولكن علمنا الان انه تم إعطاء تسهيلات للسياح الروس وهذا سيعمل على زيادة الحركة السياحية بين البلدين والتي نأمل ان تزداد مستقبلا حتى يتعرف السياح من روسيا على حضارة عمان العظيمة .
وأكدت أن مدينة سانت بطرسبرغ تعد المدينة الثانية في روسيا وهي مركز صناعي وتجاري وثقافي واسع مما انها تعتبر المدينة السياحية الأولى في روسيا وهي من أهم المدن التي تقوم بدراسات الاستشراف،  كما أنها ذات اهتمام واسع في تطوير العلاقات مع دول الشرق الأوسط.
وأضافت أن سانت بطرسبرغ تهتم كثيرا بدراسات الشرق الأوسط وهنا معهد يهتم بهذا الأمر سواء لدراسات اللغة العربية او الفن المعماري بجانب الاهتمام بتاريخ آسيا وأفريقيا القديمة.
دعم جلالة السلطان
من جانبه اشاد أبو بكروف عربي نائب رئيس مجلس ادارة جمعية علاقات التصدير في سانت بطرسبرغ بالدعم السخي الذي قدمه جلالة السلطان قابوس المعظم – حفظه الله ورعاه- في عام 2009 الى معهد تطوير العلاقات الثقافية والحضارية بين الدول العربية وروسيا.
وقال ان هذا الدعم ساهم في تطوير العلاقات الثقافية بين السلطنة وروسيا وتم إقامة ندوات ثقافية مشتركة كما أقيم في عام 2015 معرض للخيول العربية وكان هناك قسم خاص عن سلطنة عمان وكان محل اهتمام واسع من قبل الجماهير والحضور في المعرض.
تعزيز الفرص
من ناحيته قال بانكفيتش يفجيني مدير عام مكتب العلاقات للمعلومات السياحية في سانت بطرسبرغ اننا نرحب بالوفد العُماني الزائر لمدينة سانت بطرسبرغ وهو ما يتيح لتعزيز الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة بين البلدين.
واضاف: أننا مهتمون من اجل العمل سويا من اجل تبادل المشاريع الاستثمارية المشتركة خاصة وان مدينة سانت بطرسبرغ تشهد ارتفاعا في أعداد السياح حيث زارها في العام الماضي 7 ملايين سائح  كما حصلت على جائزة عالمية تعد مثل جوائز الأوسكار في السينما من حيث القطاع السياحي.
واكد ان سانت بطرسبرغ تملك رابع مرفأ في العالم من حيث استقباله لإعداد السفن السياحية كما ان المدينة تتيح لسياح السفن البقاء لمدة 72 ساعة من دون تأشيرة ، وتملك المدينة عدد من الفنادق بمختلف الفئات وهو ما يتيح للسياح اختيار ما يناسبهم لقضاء عطلاتهم في المدينة.
كما ان مدينة سانت بطرسبرغ سوف تستضيف الدور نصف النهائي لبطولة مونديال 2018 وسوف يبدأ بيع التذاكر اعتبارا من شهر ديسمبر المقبل على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*