أواصر و”إس إيه بي” ستطلقان خدمات سحابية لتعزيز نمو الشركات في السلطنة

مسقط – وجهات | 

أعلنت كل من شركة أواصر، مزوّد خدمات الإنترنت، و”إس إيه بي”، إحدى أبرز الشركات العاملة في مجال تمكين التحول الرقمي عن خططهما لإطلاق خدمات سحابية ترمي إلى دفع عجلات النمو التجاري والاقتصادي وخلق فرص العمل، وذلك في إطار شراكة حظيت بالإشادة من مسؤولين كبار في الدولة.

وينصبّ قدر كبير من التركيز الحكومي في السلطنة على دعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الريادية، في ضوء التقدّم الذي تُحرزه الحكومة العمانية في تنفيذ خطة التنويع الاقتصادي والتنمية التي حددتها رؤية السلطنة للعام 2020. وتوظِّف الشركات الصغيرة والمتوسطة ثلثي القوى العاملة في البلاد، وتشكّل محركات دافعة لأكثر من نصف النمو الاقتصادي، وفقاً للبنك المركزي العماني.

وستقدم شركة أواصر للشركات العمانية حلولاً للأعمال التجارية تعمل على منصة “هانا إنتربرايز كلاو” السحابية الخاصة بالشركات من “إس إيه بي”، من أجل تمكينها من المنافسة في مجال الأعمال التجارية. ويمكن للشركات العمانية باستخدام حلول الأعمال السحابية هذه أن تتبنى، بسهولة، تقنيات التحليلات الفورية التي من شأنها أن تؤدي إلى اتخاذ المسؤولين فيها قرارات أفضل وأسرع.

وأظهر تقرير حديث أُعِد حول دراسة أجرتها شركة “سيركل” للأبحاث أن الغالبية العظمى (84 بالمئة) من الشركات التي تقول إنها “طموحة” وتستثمر في التقنيات الحديثة، تحقق “منافع تجارية ملموسة”، ما يُبرز أهمية الاستثمار في التقنيات السحابية. وتقول واحدة من كل ست شركات تصف نفسها بأنها الأكثر طموحاً إنها شهدت نمواً فاق 50 بالمئة في عائداتها.

وقال عبدالمنعم الفطيسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة أواصر، إن الشراكة المبرمة مع “إس إيه بي” ستتيح للشركات العمانية مستويات جديدة من القدرة التنافسية التجارية، وتطلق العنان للقوة الكامنة في الإنترنت لتحقيق النمو الاقتصادي المرجوّ، وأضاف: يمكن للشركات، إذا ما لجأت إلى تطبيقات الأعمال القائمة على السحابة، تحسين أعمالها الأساسية وزيادة إنتاجية الموظفين وتلبية احتياجات المتعاملين معها بشكل أفضل.

وفي السياق ذاته، أطلقت “إس إيه بي” فعالية “إس إم بي كليني” دعماً لأصحاب المشاريع الريادية في السلطنة، حيث شارك أكثر من 40 من رواد الأعمال في التبادل المعرفي حول مواضيع تتعلق بالأعمال التجارية الرقمية. وتعتزم “إس إيه بي” توسيع نشاط هذه الفعالية في كل من صُحار والدقم وصلالة خلال الأشهر المقبلة. كما تتيح الشركة في السلطنة برنامجها العالمي “ستارت أب فوك” الخاص بدعم الشركات الناشئة المختصة في مجال تقنية المعلومات ورواد الأعمال الذين لديهم أفكار لحلول تجارية في مجالات البيانات الضخمة والتحليلات التنبؤية أو الفورية.

كما سلّطت “إس إيه بي”، عملاقة برمجيات الأعمال العالمية، الضوء على مبادرة “وينوڤي” الرامية لدعم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تعزيز الابتكار والإبداع، وتتيح هذه المبادرة مصدر إلهام للشركات والأفراد يحثّهم على تبني التغيير الحيوي الحاصل في العالم. وتقدّم”وينوڤيت” من خلال منتجاتها الخاصة بالتدريب والاستشارات، منهجية تجمع بين عناصر مُستقاة من علوم التصميم والعلوم الاجتماعية، ورؤى وأفكار من عالم الأعمال، من أجل المساهمة في التصدي للتحديات وخلق أفكار جديدة.

من جانبه، أكّد تيفون توبكوتش، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه ب” في الإمارات وعُمان، التزام “إس إيه بي” الجادّ تجاه النمو الاقتصادي المتنوع في السلطنة، من خلال علاقات الشراكة التي تجمعها بشركة أواصر وبالمؤسسات التعليمية العمانية، وقال: “تدعم “إس إيه بي” التحوّل الرقمي الحاصل في سلطنة عُمان من خلال إطلاق خدمات سحابية مبتكرة، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وعبر برامجنا الخاص بتطوير الشباب العماني، ونواصل بوجه عام الاستثمار في السلطنة باعتبارها سوقاً رئيسية، وفي توظيف عُمانيين من أصحاب المواهب للعمل في وظائف مرتبطة بالاقتصاد الرقمي.

على صعيد متصل، أعلن معهد “إس إيه بي” للتدريب والتطوير عن إطلاق برنامج آخر في العاصمة العمانية ضمن إطار مبادرته التدريبية البارزة. ويهدف برنامج”إس إيه بي للشباب المتخصص”، إلى تمكين أصحاب المواهب التقنية العمانية الشابة من إحراز النجاح في حقبة الاقتصاد الرقمي وتعزيز فرص حصولهم على الوظائف. وينفِّذ البرنامج على مدى ثلاثة أشهر خطة تمكين فريدة تشمل التعرف على الجوانب الوظيفية والتقنية لبرمجيات”إس إيه بي” والحصول على شهاداتها، مع التركيز على أحدث ابتكارات “إس إيه ب” والتدريب على مهارات التواصل. ويتخرج المشاركون في البرنامج حاملين لقب استشاريي “إس إيه ب” مساعدين، ويصبحون بمجرد تخرجهم قادرين على نيل وظائف لدى عملاء “إس إيه بي وشركائها.

ويعمل معهد “إس إيه بي” للتدريب والتطوير على دعم الجامعات والكليات لإحداث التغير المطلوب في مناهجها لتلبية احتياجات الاقتصاد الرقمي، وقد أبرم في هذا الإطار شراكة مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم لتقديم برنامج “إس إيه بي” للدراسة الثنائية، الذي يتيح للطلبة فرصة الحصول على التدريب المتخصص من “إس إيه بي” والحصول على شهاداتها بموازاة دراساتهم الأكاديمية، ما يعطيهم ميزة تنافسية في سوق العمل.

واستمع مئات من قادة الأعمال في القطاعين العام والخاص في السلطنة إلى كلمات ومحاضرات وعروض توضيحية ألقاها وقدمها في منتدى “إس إيه ب” في عُمان عدد من الخبراء، فيما أتيح المجال أمامهم للتعارف والتواصل وبناء العلاقات عبر مختلف القطاعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*