الفطيسي: بدء انشاء مشروع مبنى الشحن في مطاري مسقط وصلالة بكلفة 200 مليون ريال

صلالة-العمانية

اكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير  النقل والاتصالات ان مطار صلالة الجديد يعد نقلة نوعية جديدة لمحافظة ظفار حيث بني على معايير ومواصفات دولية تؤهله إلى ان يستقطب العديد من الرحلات الدولية .

وقال معاليه ان المطار بمواصفاته الحالية من المؤمل له ان يكون رافدا للاقتصاد في السلطنة ومكملا للحركة السياحية بمحافظة ظفار إلى جانب فتح رحلات دولية ومسارات جديدة .

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات ومعالي السيد محمد بن سلطان البوسيعدي وزير الدولة ومحافظ ظفار إلى مشروع مطار  صلالة الجديد .

مبنى الشحن

واوضح معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات في تصريحه لوسائل الإعلام بأنه يتم حاليا البدء بمشروع مبنى الشحن والصيانة بمطاري مسقط وصلالة حيث تم اسناد المشروع بكلفة تصل إلى 200 مليون ريال عماني ومن المؤمل له ان ينتهي خلال عامين .

من جانبه قال معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار ان المطار الجديد يعد احد الروافد الثلاثة المهمة للحركة الاقتصادية في محافظة  ظفار والمتمثلة في ميناء صلالة ومشروع سكة الحديد إلى جانب المطار الجديد  بالمحافظة. واضاف معاليه ان المطار الجديد يمثل أهمية في خدمة المجتمع المحلي من خلال استقطاب العديد من الشركات بالمحافظة للعمل وانجاز المشروع إلى جانب توفير فرص عمل ووظائف للشباب لمن تنطبق عليهم شروط العمل في مثل هذه المشاريع .

انجاز 93 %

رافق معاليهما خلال الزيارة سعادة الشيخ عبدالله بن سيف المحروقي نائب محافظ ظفار وسعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني وعدد من المسؤولين بالجهات الحكومية . تجدر الاشارة إلى ان نسبة الإنجاز في المطار بلغت ٩٣ % حيث يشكل المطار الجديد  معلما جديدا يضاف إلى منجزات العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن  سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / ويعد ثاني أكبر مطارات السلطنة المجهز بأعلى  المواصفات والتقنيات الحديثة المعمول بها في المطارات العالمية . وتبلغ مساحة مبنى المسافرين الإجمالية نحو 65  ألف متر مربع بطاقة  استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلاً لتصل إلى ستة  ملايين مسافر سنويا ويبلغ ارتفاع برج المراقبة الذي تم الانتهاء من جميع الأعمال  الإنشائية فيه  57  مترا و يعد من أهم معالم المطار.

مدرح الطائرات

وفيما يتعلق بمدرج الطائرات الجديد الموازي للمدرج الحالي فقد تم الانتهاء من  الاختبارات الأرضية لأجهزة مساعدات الملاحة والمتمثلة في أنظمة الهبوط الآلي للطائرات في المدرج كما بدأت مراحل الاختبارات الجوية حيث يستوعب المدرج الجديد  جميع أنواع الطائرات وسيكون مزودا بأحدث أجهزة الملاحة الجوية والهبوط الآلي  وغيرها حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.

كما أوشكت الأعمال في المباني المصاحبة وعددها  27  مبنى على الانتهاء من  بينها مبنى الادارة العامة لأمن المطارات التابع لشرطة عمان السلطانية ومركز نظم المعلومات ومبنى البوابة الأمنية ومبنى الشركة العمانية لإدارة المطارات والمباني  الخدمية الاخرى إضافة الى محطة تعبئة وقود الطائرات إلى جانب الأعمال الإنشائية المتعلقة بشبكة الطرق والجسور وتصريف مياه الامطار وغيرها من أعمال البنية  الأساسية التي يتطلبها المشروع . ويحتوي المطار على العديد من المرافق الخدمية المجهزة بجميع المتطلبات التي  تخدم المسافر من بينها  29  مصعدا و 13  سلما متحركا و 8  خراطيم لصعود المسافرين على متن الطائرات إلى جانب إنشاء مبنى لكبار الشخصيات ومواقف عامة للسيارات تتسع لـ2200 مركبة شاملة مواقف المركبات الخاصة وسيارات الأجرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*