إعادة تشغيل مطار صحار دولياً

صحار – يوسف بن احمد البلوشي | نجحت عدد من شركات الطيران المحلية والإقليمية الى إعادة تشغيل مطار صحار بعد توقف رحلات الطيران العُماني من والى المطار بسبب ضعف الإقبال على الرحلات بين مسقط وصحار.

وأعلنت مؤخرا الهيئية العامة للطيران المدني عن منح تراخيص لشركات طيران منها طيران السلام والعربية للطيران والخطوط القطرية لتسيير رحلات من والى المطار ليتحول مطار صحار الى مطار دولي.
وبدأت طيران السلام تشغيل رحلاتها بين صحار وصلالة اعتبارا من 28 يونيو الماضي بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا، بمناسبة موسم الخريف السياحي، فيما بدأت العربية للطيران تسيير رحلاتها بين مطار الشارقة ومطار صحار بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا، وتبدأ الخطوط الجوية القطرية رحلاتها بين الدوحة وصحار اعتبارا من 8 اغسطس المقبل بمعدل ثلاث رحلات مباشرة.
جهود حثيثة
وقال الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة ان اعادة تشغيل مطار صحار جاء بجهود حثيثة من قبل وزارة النقل والاتصالات والهيئة العامة للطيران المدني والشركة العمانية لإدارة المطارات والجهات المختصة ذات العلاقة.

الشيخ مهنا اللمكي

واضاف في تصريح ل “وجهات” ان تدشين من طيران السلام فتم تدشين اولى الرحلات بين محافظة شمال الباطنة ومحافظة ظفار خلال موسم الخريف وبأسعار رمزية مشجعة على التشغيل وتنشيط السياحة الداخلية، مشيرا الى ان هذه الخطوة أدت الى استقطاب شركات طيران دولية وهي العربية للطيران والخطوط القطرية لتكون صحار وجهة للطيران الوطني والاقليمي والدولي.
وقال محافظ شمال الباطنة: ان تسيير رحلات الى صحار بلا شك يعزز من نجاح مشروع المطار خاصة وان المواصلات بقطاعاته المختلفة تعد جانبا من ابرز الجوانب المشرقة لمسيرة النهضة المباركة، فقد تحققت طفرة ضخمة ونقلة نوعية هائلة في مجال الطرق والموانىء والمطارات.
اضافة
واستطرد قائلا: وَمِمَّا لا شك فيه ان مطار صحار يعد اضافة لمنظومة المواصلات بالمحافظة، الامر الذي يعزز من النشاط التجاري والسياحي وشتى النواحي التنموية، لما تتمتع به المحافظة من مشاريع متعددة وكثافة سكانية وعمالة وافدة وهو ما سيوفر فرص العمل لابناء المحافظة.
وقال اللمكي: ان هذه الجهود والنجاحات ستتواصل في اطار رؤية متكاملة تسعى الى استخدام الامكانات العديدة العديدة التي تتمتع بها السلطنة وما يوفره موقعها الاستراتيجي وعلاقاتها الطيبة وسياستها الحكيمة على ان تجعل من السلطنة واحدة من أكثر مواقع التجارة والترانزيت والسياحة نشاطا وحيوية. مشيرا الى ان ما تحقق كان بالفعل من بين أولويات وأهداف التنمية المختلفة مع اتاحة الفرصة كاملة لإسهام القطاع الخاص في تطوير تلك القطاعات حسب الخطط المحددة.

بوابة جديدة

بوابة
وقال الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهئية العامة للطيران المدني: إن مطار صحار يعتبر بوابة جديدة للسياحة في السلطنة وقيمة اقتصادية جيدة تضاف لمحافظة شمال الباطنة وبقية المحافظات المجاورة، ونحن نبارك لطيران السلام تدشين خطه المباشر بين مطاري صلالة وصحار وإن شاء الله القادم أفضل.
وأوضح الزعابي قائلا؛ أن مطار صحار شهد في التاسع من شهر يوليو الجاري ايضا استقبال أول رحلة للخط المباشر لطيران العربية من مطار الشارقة حيث يسير طيران العربية ثلاث رحلات أسبوعيا بين مطاري صحار والشارقة وهو ما يعد إضافة جديدة لمطار صحار وهناك جهود مستمرة للمزيد من التفعيل لهذا المطار بما يساير أهميته الجغرافية والاقتصادية لا سيما قربه من ميناء صحار والمنطقة الحرة ومنطقة صحار الصناعية.
وأشار إلى أن تسيير الرحلات بين مطاري صحار وصلالة تزامن معه تدشين مسار ملاحي جديد يربط بين المطارين وذلك لاختصار الوقت الزمني للطيران وتوفير الوقود للطائرات.

اهمية بالغة
وقال المهندس خالد بن هلال اليحمدي رئيس مجلس إدارة طيران السلام: إن تشغيل خط مباشر بين مطاري صلالة وصحار له أهمية بالغة ومن حسن الطالع أن تزامن وصول أول رحلة لطائرة السلام لمطار صحار مع مناسبة عيد الفطر المبارك والتواجد السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه ورعاه ـ في ولاية صحار.

المهندس خالد اليحمدي

مشيرا إلى أن العدد الذي شهدته الرحلة الأولى سواء من حيث القادمين الذين وصل عددهم حوالي 72 مسافرا أو المغادرين الذين وصل عددهم حوالي 121 مسافرا يؤكد على أهمية هذا الخط المباشر الذي يوفر الكثير من الوقت والمسافة للمسافرين بدلاً من السفر عبر المركبات.

مهم جدا

وأوضح سلطان بن راشد الكعبي عضو مجلس الشورى بولاية شناص أن تشغيل مطار صحار يعتبر مهما جدا على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياحية فبلا شك الجميع سعيد جدا برؤية العمل لهذا المطار الذي يخدم الأهالي في محافظات الباطنة ومسندم والظاهرة والبريمي وكان من ضمن المطالبات التي تكررت للمسؤولين في وزارة النقل والاتصالات ووزارة السياحة أن يتم تفعيل هذا المطار الهام.

رافد مهم
من جانبه اكد حسن الجابري مدير ادارة السياحة في محافظة شمال الباطنة، ان اعادة تشغيل مطار صحار امام حركة الملاحة الجوية يعد رافدا مهما لقطاع السياحة في السلطنة عامة وشمال الباطنة خاصة.
وقال: في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لتنويع مصادر الدخل فان القطاع السياحي احد تلك الروافد لمصادر التنويع وبالتالي فإن تشغيل المطار يشكل عاملا لجذب السياح الى السلطنة عبر رحلات جوية من عديد الدول. مشيدا بخطوة طيران السلام لتسيير رحلاته بين صحار وصلالة في موسم الخريف وهو ما يعزز الحركة السياحية، تزامنا مع الموسم السياحي لمحافظة ظفار بجانب تشغيل عدد من الطائرات من قبل طيران العربية والقطرية مما يجعل المطار في حراك مستمر.
وكشف حسن الجابري عن جهود لتسيير رحلات لطيران من ايران لرحلات الى صحار بجانب الرحلات السياحية المباشرة من اوروبا “تشارتر” كما ان هناك مساع لجذب السياح الروس الى صحار عبر رحلات مباشرة بين موسكو وصحار خلال الفترة المقبلة وهو بلا شك ينعش الحراك السياحي خاصة وان محافظة شمال الباطنة تملك مقومات سياحية تراثية وطبيعية وشواطىء جميلة طوال العام.
اضافة الى وجود عدد كبير من العمالة الوافدة في صحار
وهو ما يعطي نموا في عملية تشغيل مطار صحار برحلاته الى صلالة مما يزيد من الحركة الانسيابية من قبل الوافدين الى صلالة في موسم الخريف.

أوائل الشركات

وقال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران: يعد افتتاح الوجهة الجديدة الثالثة إلى عُمان ضمن إطار التزامنا المستمر  بتوفير تجربة سفر أكثر راحة وسهولة بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات، والتي تعد دليلا على جهودنا المتواصلة في تطوير خداماتنا وعملياتنا.  واضاف: نحن فخورون بكوننا من أوائل شركات الطيران العالمية التي تحلق من وإلى مطار صحار الدولي، ونتطلع إلى توسيع قائمة خدماتنا وعروضنا للمسافرين بين المدينتين أو عبر شبكة وجهات العربية للطيران الكبيرة

وتعتبر صحار من أقدم المدن العٌمانية وأعرقها نظراً لأهميتها التاريخية. هذا ويعد ميناء صحار الاستراتيجي المتوسط للتجارة العالمية بين أوروبا وآسيا من أحد الأعمدة الاقتصادية الأساسية في الدولة ومركزاً رئيسياً لأنشطتها الصناعية.

3 رحلات للقطرية 

من جانبها قالت الخطوط الجوية القطرية، في بيان صحفي؛ إنها ستبدأ في تسيير رحلاتها إلى صُحار في عُمان في 8 أغسطس المقبل..

وأكدت أنها ستسيّر ثلاث رحلات أسبوعياً من الدوحة إلى صُحار متن طائرة من طراز “إيرباص A320”.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر: بعد حصولنا على لقب أفضل خطوط طيران في العالم خلال حفل جوائز “سكاي تراكس 2017” العالمية المرموقة، تقع على عاتقنا مسؤولية في تقديم المزيد من الخدمات لمسافرينا ولجميع الذين يدعموننا في شتى أنحاء العالم.

من ناحيته اكد نادر بطنيجي مدير ادارة المبيعات والتسويق في فندق راديسون بلو صحار؛ ان اعادة تشغيل مطار صحار تمثل خطوة استثمارية ناجحة وفي الوقت المناسب لدعم النشاط السياحي والتجاري في صحار.

واضاف: نحن نتطلع الى زيادة نسب الأشغال في الفندق على المدى المتوسط والقريب مدعومة بحركة سياحية من دول الخليج المجاورة، بالاضافة الى الحركة التجارية لما تمثله مدينة صحار من أهمية في القطاع التجاري.

وعن رحلات الشارتر بين مطار صحار وعدد من دول أروربا، قال نادر: نود ان نستقطب الدول المناسبة وذات الدخل العالي نسبيا لضمان تقديم أفضل الخدمات والمحافظة على مستوى المدينة.

واضاف: لاشك بان تجربة صلالة ناجحة ولكن هنالك أيضا نقاط سلبية علينا مراعاتها وتجنبها عند تطبيق نفس التجربة في صحار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*