مطار الدقم على خارطة شركات الطيران العالمية قريبا

الدقم – وجهات:

يعد مطار الدقم أول مطار إقليمي في السلطنة يتم تشغيله مبكرا أمام الحركة الجوية ضمن جهود الحكومة لتسهيل تنقل المواطنين والمستثمرين إلى ولاية الدقم الواقعة على بعد نحو (550) كيلومترا عن مسقط .

ويعد المطار إضافة كبيرة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فبوجوده سيعزز بشكل كبير استقطاب الاستثمار العالمي ويضع الدقم على الخارطة العالمية للاستثمار ووجود المطار كذلك سيعزز بشكل كبير الأعمال التي تجرى حاليا في ميناء الدقم والحوض الجاف و سيكون استخدامه كذلك لشحن البضائع من خلال هذا الميناء فهو ليس افتتاح للركاب فقط ولكن افتتاح لبعض الشحن الجوي الذي سيستخدم عن طريق هذا الميناء .

ويعتر افتتاح المطار نقطة إضافية وإنجاز إضافي لما تنوي الحكومة من خلاله لوضع المنطقة الاقتصادية على خارطة الاستثمار العالمي وستسهل بشكل كبير دخول وزيارة المستثمرين والأعمال التجارية المرتقبة من هذا المطار .

كما يعتبر مطار الدقم من أحدث المعايير الدولية بالنسبة للمدرج الذي يبلغ طوله 4 كيلومترات وهو مجهز بتجهيزات ومعدات ومواصفات عالمية ويعتبر الاحدث تشغيليا في السلطنة حيث انه يوازي المدارجات الجديدة التي تقام بمطاري مسقط الدولي وصلالة وغيرها ولكن تقدم هذا المطار في الافتتاح يعتبر إنجاز كما ان المطار يستوعب اكبر طائرات العالم حتى طائرات A380 ومطار الدقم جاهز لاستقطاب مثل هذه الطائرات .. وأنه خلال فترة قد تكون سنتين تقريبا سوف يتم الانتهاء من أعمال مبنى المسافرين وسيتم افتتاحه بعد ذلك بالكامل .
وبدأ المطار تشغيل الخط من مسقط للدقم  في 23 يوليو الماضي، وهناك اهتمام لتشغيل بعض الشحن الجوي عن طريق هذا المطار لخدمة الحوض الجاف والميناء واعمال نقل البضائع للحقول المجاورة للنفط وغيرها وقد بالإمكان ممكن استخدام الطيران الخاص لمن يريد أن يهبط بطائراته الخاصة وتدريجيا سيتم الارتقاء الى وجود شركات طيران من دول اخرى والتشغيل الدولي لهذا المطار من بعض دول الاخرى .

مطار صحار
وبالنسبة للمطارات الاقليمية الاخرى فإنه سيتم خلال الخطوة المقبلة التشغيل المبكر لمطار صحار على نهاية العام الجاري 2014م وربما مطار رأس الحد خلال العام المقبل ..
ويأمل القائمون على مشاريع المطارات في أن يتم افتتاح المدرج الجديد والمرحلة الاولى في مطار مسقط الدولي خلال نهاية هذا العام وسيكون انجازا يضاف. كمل انه يتم العمل على افتتاح مطار صلالة بالكامل بما فيه المدرج ومبنى المسافرين مع نهاية العام الجاري كذلك .
ويعد مطار الدقم والافتتاح الجزئي إضافة جديدة في محافظة الوسطى وفي مسار التنمية الشاملة حيث سيسهل الحركة بشكلٍ عام في محافظة الوسطى وولاية الدقم والمنطقة الاقتصادية بالدقم بشكلٍ خاص .
وسيسهم المطار في إضافة حجم الاستثمارات في المحافظة ويضيف مزيداً من التوسع في جميع المجالات سواء كانت الاقتصاية أو السياحية اوالاستثمار بشكلٍ عام.  خاصة ان كافة المشاريع التي أقيمت في المنطقة الاقتصادية بالدقم تحديداً أو المشاريع التنموية الشاملة على مستوى المحافظة لها انعكاسات ايجابية مباشرة في التنمية وتنمية الفرد العماني في هذه المحافظة حيث اضافت هذه المشاريع للمحافظة نشاطا وبعدا اقتصاديا كبيرا مأمل أن يرتفع ويكون هناك عائد إضافي وتكون قيمة مضافة على المحافظة بشكلٍ كبير في المستقبل .
وشرعت وزارة النقل والاتصالات في إنشاء مطار الدقم من بين ثلاثة مطارات إقليمية تضم صحار ورأس الحد بالاضافة الى مطار الدقم الذي توزعت أعمال بنائه على ثلاث حزم، وقد اشتمل العمل في الحزمتين الاولى والثانية على انشاء المدرج مع الممرات الرابطة ومواقف الطائرات التي تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة الايرباص A380، بالاضافة الى تنفيذ شبكة الطرق وقنوات تصريف مياه الأمطار وشبكة الكهرباء وغيرها من المرافق الخدمية الأخرى.

كما قامت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في شهر يونيو الماضي بإسناد الحزمة الثالثة للمطار والتي تشتمل على إنشاء مبنى المسافرين بمساحة حوالي (5700) متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر بـ (500) ألف مسافر سنويا، وقد روعي في التصاميم الفنية للمطارات الإقليمية أن تكون مطارات عملية وذات فاعلية تمكّن المسافرين من الدخول والخروج بكل سهولة وسلاسة وبأقصر وقت، كما تمت مراعاة إمكانية توسعتها ورفع طاقتها الاستيعابية في أعداد المسافرين ومتطلبات الشحن الجوي على المدى البعيد عن طريق التوسع الأفقي حسب تطور حركة الطيران فيها ونمو النشاط التجاري والسياحي للمناطق المحيطة بها.
وفي مجال الشحن سيتم تنفيذ مبنى للشحن بالمطار بطاقة استيعابية تقدر بنحو (25) ألف طن سنوياً قابل للتوسع مستقبلاً، وذلك لمواكبة الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة، ومن المتوقع إنجاز الحزمة الثالثة لمطار الدقم خلال عام 2016م.

4 رحلات اسبوعية

يقوم الطيران العماني بتسيير أربع رحلات أسبوعيا بين مسقط والدقم أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس، وذلك ضمن عقد إدارة وتشغيل بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والطيران العماني .
ويساهم الخط من دون شك في تقديم دفعة مهمة للتنمية الاقتصادية في المنطقة، والتي تشهد مرحلة تحول كبيرة.

مطار جعلوني
حقق مطار “جعلوني” بمحافظة الوسطى منذ تشغيله في شهر نوفمبر من عام 2012م أمام الحركة الجوية القادمة من مسقط، نجاحا في حركة السفر.
وساهم الخط في تسهيل تنقل المستثمرين والمواطنين بين مسقط والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما ساهم في تشجيع الحركة السياحية إلى محافظة الوسطى، وكان له الأثر الطيب لدى الجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*