منتدى إعلامي يبحث إمكانيات تركيا السياحية

أنطاليا – وجهات |

بدأ المنتدى الإعلامي الدولي فعالياته في أنطاليا، وتم خلاله تعريف 142 صحفيًا من 50 دولة بتركيا. وكان المنتدى الإعلامي الدولي الذي تم تنظيمه ضمن الحملة الدعائية التي تحمل عنوان “اكتشف إمكانيات تركيا”قد بدأ فعالياته في أنطاليا بمشاركة 142صحفيًا من 50 دولة.

وأشار وزير الثقافة والسياحة نابي عايشي في خطابه أمام المنتدى إلى أن تركيا باعتبارها الوجهة السياحية السادسة في العالم قد أصبحت ملتقى الشرق والغرب وموقعا للتناغم فيما بينهما.

وعلق بويكويكشي رئيس جمعية المصدرين الأتراك قائلاً: إن الشقاق الإداري الذي تلا الاستفتاء قد تم حله واحتلّ الاقتصاد موقع الصدارة مجددًا، كما أعلن بويكويكشي أنّه اعتبارًا من شهر مارس ارتفعت الاستثمارات الأجنبية بنسبة 25%.

وكان المنتدى الإعلامي الدولي، الذي تم تنظيمه ضمن الحملة الدعائية التي تحمل عنوان “اكتشف إمكانيات تركيا”وبدأ فعالياته في أنطاليا بمشاركة 142 صحفيًا من 50 دولة، قد أضاف بعدًا جديدًا للحملة الدعائية التركية. وكجزء من فعاليات المنتدى -الذي وصف بأنه حدث يجمع بين وسائل الإعلام الدولية على أعلى مستوى من المشاركة- ستُناقَش مواضيع منها الاقتصاد التركي والسياحة التركية وإمكانياتها التجارية، بالإضافة لمناقشة الثقافة والإعلام بصورة عامة.

وقامت المجموعة العالمية للتواصل الإعلامي الدولي ومقرها سويسرا بتنظيم المنتدى الإعلامي الدولي الذي أقيم تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة ووزارة الاقتصاد وجمعية المصدرين الأتراك وتحت رعاية الخطوط الجوية التركية ورابطة مصدّري الملابس وماكس رويال وبورصة إسطنبول.

وشدد وزير الثقافة والسياحة نابي آفشيفي خطابه أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإعلامي الدولي لعام 2017 والذي بدأت فعالياته في منتجع ماكس رويال الذي يمثل الوجهة السياحية الأكثر شعبية في أناليا-بيليك على ضرورة اكتشاف الإمكانيات السياحية لتركيا.

وناقش الوزير آفشي بعد إشادته بإمكانيات تركيا السياحية الهائلة التقدم الذي تحقق منذ الثمانينيات عندما أطلقت تركيا مبادرتها السياحية،ولكن المبادرة السياحية التي انطلقت في عهد الراحل تورجوت أوزال كانت تستند أساسًا إلى السياحة الشاطئية، ولكن إمكانيات تركيا لا تقتصر على البحر والرمال والشمس بل تتجاوز ذلك بكثير، وبالنظر لنجاحنا في احتلال المرتبة السادسة ضمن أهم الوجهات السياحية في العالم اعتمادًا على البحر والرمال والشمس فقط فليس هناك ما يحول دون تحقيقنا المزيد من التقدم من خلال استغلال كامل إمكانياتنا.

وأشار آفشي إلى وجود العديد من المواقع الطبيعية الجميلة والمدن التاريخية التي لم تستكشف بعد في أي مكان تختاره في تركيا،مشدداً على أن هذه الإمكانيات الهائلة لم تستغل بعد بالدرجة الكافية، وبعد أن ذكّر الحضورَ بأن ما يزيد على 6.5 ملايين سائح قد توافدوا إلى أنطاليا العام الماضي علق قائلاً: “إن متحف أنطاليا للآثار الذي يقع على مقربة منا بما يضمّه من تماثيل بديعة وتامة للإلهة آفروديت هو متحف لا يوجد له نظير، فلا يوجد متحف في العالم يحوي آثارًا بهذه الدرجة من الكمال وحسن الحفظ،ومع ذلك لم يتجاوز زواره الـ68 ألفا إلا بالكاد وهو أمر لا يصدق ولكن لا يجدر بنا إلقاء اللوم على ضيوفنا بل على أنفسنا،فهذا يعني في الواقع عدم تمكننا من الترويج لتراثنا الثقافي بشكل فعّال، وإضافة لذلك فبلادنا غنية بمواقع التراث الديني التيفشلنا في الترويج لها هي الأخرى، وينطبق هذا التقصير على السياحة التذوّقية والمطبخية أيضا”.

ثم أشار الوزير آفشي إلى كون تركيا مهدًا للحضارة على مدى العشرة آلاف عام الماضية قائلا إن تركيا ما زالت أرضًا خصبة يمكن لمختلف الحضارات التعانق فوقها، ثم شدد على الحقيقة الساطعة وهي أن تركيا هي محل تلاقي الشرق والغرب في تناغم تام، والعالم في أمسّ الحاجة إليها،مضيفًا أنها لطالما كانت كذلك لآلاف السنين، وأن هذه الأرض كانت مثالًا يحتذى به على مر العصور ليس فقط من حيث قطعها الأثرية بل أيضًا من حيث مقاربتها الفريدة للاختلاف والتنوع.

فلدى تركيا وخاصة في هذه الأيام العديد من القيم المهمة التي يمكن أن تقدمها للعالم، فلدينا ثقافة راسخة الجذور تأسست هنا وهي ثقافة تبث رسائل إيجابية لعالم في أمسّ الحاجة إليها،فالتحامل يولّد العداوة ولكن بفضلكم أنتم أرباب الصحافة سنحققتعريفاً أكبر بتركيا ونحن جميعًا بحاجة لهذا التعاون لنترك لأطفالنا عالمًا أفضل.

وفي خطابه أمام المنتدى الإعلامي الدولي لعام 2017، أشار محمد بويكويكشي رئيس جمعية المصدّرين الأتراك إلى أن تركيا واقتصادها يتعرضان من آن لآخر إلى حملات صحفية مسيئة سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وبعد أن أوضح للصحافة الأجنبية أن السبب وراء تنظيم ذلك اللقاء هو تبيان عدم مصداقية تلك التقارير الصحفية التي لا أساس لها في الواقععلق قائلاً إن الشقاق الإداري الذي تلاالاستفتاء قد تم حله وعاد الاقتصاد ليحتل موقع الصدارة مجددًا، كما أعلن بويكويكشي أنه اعتبارًا من شهر مارس ارتفعت الاستثمارات الأجنبية بنسبة 25%، مشيرا إلى أن المؤسسات الأجنبية المتواجدة في تركيا والتي يبلغ تعدادها 55 ألفًا يزداد عددها بصورة يومية، كما لفت بويكويكشي الانتباه إلى الإمكانيات المهمة لتعداد تركيا الشاب، مشددًا على نجاح تركيا في زيادة حصتها من التجارة الدولية.

وستُفتتح فعاليات المنتدى الإعلامي الدولي الذي يقام تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة ووزارة الاقتصاد وجمعية المصدرين الأتراك، وتحت رعاية تي إتش واي وماكس رويال وبورصة إسطنبول في غضون يومين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*