الاجنة التيسيرية للقطاع السياحة تناقش مشروع الاستثمار في حارة البلاد بولاية منح

 

مسقط – العمانية | 

ناقشت اللجنة التسييرية لقطاع السياحة اليوم مبادرات ومشاريع البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي في القطاع.

وترأس الاجتماع الذي عقدته اللجنة، أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة حيث تطرق إلى مناقشة مبادرة تشجيع الاستثمار الخاص في المواقع التراثية ومبادرة التقويم السنوي للفعاليات ومستجدات المبادرات الأخرى.

وقدمت شيماء اللواتية رئيس فريق مبادرة تشجيع الاستثمار في المواقع السياحية خلال الاجتماع عرضا حول الاستثمار في مشروع حارة البلاد بولاية منح إذ أن فكرة المشروع تتمثل في إعادة إحياء البيوت التي تم الإنتهاء من ترميمها كمواقع لتقديم خدمات لمرتادي الحارة بحيث تحوي مركز لإدارة الحارة ومعرض علمي متكامل عن الحارة و إعادة تأهيل عدد من بيوت الحارة لتكون نماذج تعكس البيوت العمانية بالحارة تظهر طريقة التأثيث والإستعمالات و تقديم خدمات الإرشاد السياحي للزوارو معرض لإبراز الطابع المعماري العماني التقليدي للحارة بالإضافة إلى مركز أبحاث علمية يعنى بالجوانب التاريخية والمعمارية والمجتمعية للحارة ومركز للحرف العمانية للحارة.

وأشارت إلى أنه سيتم إشراك المجتمع المحلي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل رفع الوعي المجتمعي بأهمية الحارة وتنفيذ مشروعات خدمية لمرتادي الحارة واستدامتها من خلال تنفيذ فعاليات متنوعة تعكس الحياة العمانية التقليدية و تجسيد السوق العماني التقليدي وتأهيل بعض البيوت لتكون مقاهي ومطاعم تقوم بتقديم الوجبات العمانية التقليدية.

وطرحت أيضا التوسع المستقبلي في إنشاء فندق تراثي بداخل الحارة في البيوت المتهدمة والتي لم يتم ترميمها. وأكد المجتمعون على أهمية المشروع على أن يقوم فريق العمل بوضع المخطط التفصيلي للمشروع خلال المدة المقبلة.

وناقشت اللجنة بعض الفعاليات التي تستضيفها السلطنة خلال المدة المقبلة إذ أن التوجه الآن لاستضافة بعض الفعاليات التي لها علاقة بالجانب الرياضي على وجه الخصوص وذلك في مبادرة إعداد التقويم السنوي للفعاليات.

وأوضح سالم المعمري مدير عام الترويج السياحي ورئيس فريق عمل المبادرة بأنه تم تحديد قائمة ب 16 فعالية مبدئية من الممكن أن تستضيفها السلطنة خلال المدة المقبلة، وتعد هذه المبادرة مسؤولة عن إيجاد فعاليات جديدة، وتعزيز وتطوير الفعاليات القائمة، بالإضافة إلى إنشاء تطبيق وموقع إلكتروني خاص بهذه الفعاليات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*