طلاب وطالبات أقسام السياحة بالجامعات والكليات لـ “وجهات”: مقومات السلطنة السياحية تقود قاطرة التنويع الاقتصادي  

 

دبي – يوسف بن احمد البلوشي | أكدت عدد من طلاب وطالبات أقسام السياحة في جامعة السلطان قابوس وكلية عمان للسياحة وكلية الخليج على ان القطاع السياحي قادر ان يقود قاطرة التنويع الاقتصادي في السلطنة خلال المرحلة المقبلة في ظل ما تملكه السلطنة من مقومات سياحية من حيث الطبيعة الجغرافية والتضاريس المتنوعة والتاريخ والتراث.
وأشاروا في لقاء مع وجهات خلال زيارتهم الاستطلاعية لمعرض سوق السفر العربي 2017 في دبي ، الى ان دخولهم مجال دراسة السياحة لإيمانهم ان هذا القطاع مهم في المرحلة المقبلة من حيث انه قادر على جذب العديد من المخرجات من الباحثين عن عمل وهو ما يتطلب دخول الشباب في مجال السياحة للدراسة والتدريب خاصة وان هناك العديد من المشاريع السياحية التي تحتاج الى كوادر عمانية تعمل في هذا المجال. بجانب ان دراستنا للسياحة تفتح اذهاننا على أشياء عديدة من حيث فتح مشاريع خاصة تكون دعامة للقطاع السياحي.
اهتمام
ويقول اسحاق الحسني من كلية عمان للسياحة لاحظنا منذ بداية هذا العام اهتمام كبير من قبل الحكومة على قطاع السياحة بخلاف في السنوات الماضية وهو ما يشجع على جعل هذا القطاع يحظى بنسبة كبيرة من حيث جذب الاستثمارات حيث اننا نرى مشاريع من شركة عمران وشركة اساس ومستثمرين اخرين لإنشاء مشاريع سياحية كبيرة تعزز من هذا القطاع الحيوي.
ويقول زميله عبدالعزيز الرمضاني من كلية عمان للسياحة بلا شك ان مقومات السلطنة السياحية كبيرة ومتنوعة وهي فرصة للاهتمام بهذا القطاع ليأخذ مكانة في الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد الوطني. ويضيف: ندرس السياحة لأننا ندرك اهمية هذا القطاع في مستقبل عمان وأننا نسعى لتطوير هذا القطاع بشكل كبير والاهتمام بالخدمات مثل المواصلات وغيرها .
أسباب
اما حميد الحديدي من قسم السياحة بجامعة السلطان قابوس فيقول: من أسباب دخولي لقسم السياحة لقناعتي بان هذا القطاع له مستقبل كبير ومن خلال الاحصاءات للنمو في هذا القطاع دخلت جامعة السلطان قابوس لدراسة السياحة لانه أيضا قطاع واسع ويستوعب اعداد كبيرة من الباحثين عن عمل.
بينما يقول ابراهيم الكندي طالب بقسم السياحة في جامعة السلطان قابوس: السياحة صناعة دائمة وتنمو باستمرار وكل إنسان اليوم يمارس السياحة بسفره سواء في الداخل او الخارج ، كما ان اهتمام السلطنة بالقطاع السياحي بدأ يأخذ اهتمام اكبر في الفترة الاخيرة من حيث انشاء المشاريع السياحية في محافظات السلطنة عموما.
سياحة تراثية
وتشترك معنا في الحديث وعد بنت راشد البلوشية من كلية عمان للسياحة فتقول: انا مهتمة بالسياحة التراثية خاصة وان السلطنة تملك رصيدا كبيرا من التراث والاثار التاريخية وبلا شك ان السياحة التراثية تحظى باهتمام السياح الذين يبحثون عن تاريخ الدول للتعرف عليه، وكثير من الناس لا تعرف المثير عن تراث عمان لذا تأمل بعد تخرجنا ان نزيد الاهتمام بالسياحة التراثية كونها مجال خصب ونتمنى مزيد من التطوير للقلاع والحصون في السلطنة والترويج لها بشكل اكبر.
وتقول سلمى النعيمية من كلية عمان للسياحة وجودي في هذا المعرض كونه يشكل ملتقى الشركات العالمية التي تهتم بالسياحة وهي فرصة نتعرف عن هذا القطاع وكيف تقوم الشركات بالترويج للسياحة في دولها لجذب السياح اليها.
تعريف الطلاب
اما جهاد الحراصي وهي محاضرة في كلية عمان للسياحة فتقول: كنت أتمنى ان يتم جذب العروض التراثية والفنون التقليدية الى مثل هذه المعارض من اجل تعريف الناس والشركات بما نملكه من موروثات وتراث.
ونحن هنا مع الطلاب من أقسام السياحة لتعريفهم بما تقوم به الدول من ترويج وتسويق لمقوماتها السياحية وبلا شك ان السلطنة تملك رصيدا هائلا من المقومات السياحية ومشاركتها مهمة لتعريف السياح والشركات بما توفره من خدمات سياحية وتعريفهم بالمقومات والمواسم السياحية.
وتضيف: اصبح هناك وعي كبير من المواطن العُماني باهمية القطاع السياحي لذلك نرى اليوم الكثير يريد عمل مشاريع سياحية منها تحويل البيوت القديمة الى نزل وكذلك المزارع الى نزل خضراء وهذا شيء مهم حتى نضيف أرقاما مهمتك الى الناتج المحلي للاقتصاد الوطني من جانب السياحة.
تطور
وتدخل في الحديث أيضا الطالبة حنان بنت سعيد المعمرية من كلية عمان للسياحة فتقول: انا طالبة وموظفة أيضا في الطيران العُماني وبلا شك اشاهد اليوم تطور كبير وأهتمام اكبر بالقطاع السياحي مع دخول استثمارات عديدة الى السلطنة لإنشاء المشاريع في صلالة وبقية المحافظات أيضا مما يشجع على نمو السياحة في المستقبل.
وتقول زميلتها من كلية الخليج، دعاء عبدالعزيز القلهاتية؛ المغري في القطاع السياحي التراث لذل يجب الاهتمام به بشكل اكبر في المرحلة المقبلة واحياء التراث كما انه علينا استغلال شبكات التواصل الاجتماعي للترويج لعمان لان اليوم تلعب شبكات التواصل الاجتماعي دورها في الترويج وتعريف السياح بما نملكه من مقومات سياحية.
وجهة سياحية
كما تقول بشائر المعمرية التي تدرس سياحة في كلية الخليج: السلطنة اليوم أصبحت وجهة سياحية مهمة ومثير من السياح يأتون للاستمتاع بمقوماتها السياحية ولكن لا نزال نريد المزيد من الترويج السياحي الأكبر في كثير من الدول ونحن ندرس السياحة لإيماننا انها ذات اهمية في المستقبل ، وكان سابقا قلة اهتمام بالسياحة ولكن اليوم نشهد اهتمام كبير وهذا بلا شك يساعد على نمو القطاع ليأخذ مكانه.
بينما تقول أصايل المعمرية من كلية الخليج؛ تتمتع السلطنة بالعيون المائية وبلا شك هذا جانب علينا الاهتمام به وتعريف السياح وتطوير تلك العيون لتكون مزارات سياحية من حيث عمل مقاه قرب تلك العيون ومطاعم وجلسات استراحة حتى يستمتع السياح بها، ونحن لدينا أمل كبير في ان السياحة سيكون لها دور كبير في الاقتصاد الوطني العُماني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*