ايرجان موقاش سفير كازاخستان في حديث صحفي: نسعى لإعطاء تأشيرات للعمانيين عند الوصول الى كازاخستان ولكن..!

 

مسقط – يوسف بن احمد البلوشي | قال إيرجان موقاش سفير جمهورية كازاخستان لدى السلطنة ان العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية كازاخستان علاقات طيبة بفضل حكمة قيادتي البلدين خاصة وان السلطنة من اوائل الدول العربية التي أقامت علاقات سياسية واقتصادية مع كازاخستان.

وأضاف في حديث صحفي مع وسائل الاعلام العمانية حضرته “وجهات” ان السلطنة بلد يتمتع بمقومات سياحية متعددة كما هو الحال أيضا في كازاخستان التي تتنوع فيها المزارات السياحية التاريخية ونحن نرحب السياح العمانيين الذين يرغبون في زيارة كازاخستان حيث ان استخراج التأشيرات لا يأخذ اكثر من يومين فقط وبسهولة.

تأشيرات

وعن عدم فتح المجال للتأشيرات للعمانيين عند الوصول في المطار، قال السفير : اننا نتمنى ذلك ولكن ان تتم المعاملة بالمثل من اجل تسهيل التدفق السياحي بين الجانبين فهناك أيضا عدد من السياح ورجال الاعمال من كازاخستان يودون زيارة عمان لانها تتمتع بمقومات سياحية كبيرة.

ويضيف: نحن نشجع تبادل الزيارات بين البلدين سواء السياحية او بين رجال الاعمال خاصة وان هناك استثمارات للشركات العمانية في كازاخستان، مثل شركة النفط العمانية. كما اننا نعزز علاقاتنا مع دول الخليج عبر سلطنة عمان سواء من حيث تصدير اللحوم التي تزخر بها كازاخستان ومشهود لها بطعمها اللذيذ.

إكسير 2017

وأضاف سفير كازاخستان يقول: أن العاصمة الكازاخستانية “أستانا” سوف تستضيف في العاشر من شهر يونيو المقبل وحتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل المعرض الدولي “إكسبو-2017” موجها الدعوة للمواطنين والمقيمين في السلطنة لزيارة المعرض الدولي في أستانا والاستفادة من الفرص المتاحة بالمعرض رغم اننا كنّا نتمنى مشاركة السلطنة بجناح في المعرض.

وأشار ايرجان موقاش الى ان “استانا” ستستضيف لأول مرة قمة منظمة المؤتمر الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا في سبتمبر عام 2017 م ويشارك فيها عدد من قادة البلدان الإسلامية.

وأوضح السفير ان انضمام كازاخستان إلى ممر النقل المتعدد الوسائط الدولي الذي أنشئ بين أوزبكستان وتركمانستان وإيران وسلطنة عمان “اتفاق عشق أباد لعام 2011” سيعزز ويزيد من حجم البضائع والنقل من كازاخستان إلى السلطنة وإلى البلدان الاخرى في المنطقة.

وأضاف: ان هناك تعاونًا بين البلدين في المجال الثقافي يتمثل في اتصالات مباشرة بين جامعة السلطان قابوس والجامعة الوطنية الأوراسية في أستانا وجامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية في ألماتي بالإضافة إلى مشاركة السلطنة في مؤتمرات الأديان العالمية.

كما شاركت فرق فنية من كازاخستان في مهرجان مسقط وهذا يدعم التعاون بين البلدين كما يشارك متسابق من كازاخستان في طواف عمان بشكل سنوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*