الرئيس التنفيذي لطيران السلام فرانسوا بوتلييه لـ “وجهات”: تسيير 49 رحلة أسبوعيا الى محافظة ظفار في موسم الخريف

 

حوار – يوسف بن احمد البلوشي | أكد الرئيس التنفيذي لطيران السلام فرانسوا بوتلييه: عن خطط الشركة لزيادة عدد الرحلات بين مطاري مسقط وصلالة الى 49 رحلك خلال موسم الخريف من خلال زيادة 21 رحلة أسبوعيا ، ولدينا الان اربع رحلات يومية الى صلالة بمعدل 28 رحلة في الاسبوع ومع بداية موسم الخريف سوف نزيد رحلاتنا من اجل تعزيز الحركة السياحية الى محافظة ظفار.
وأشار في حديث خاص مع “وجهات” على هامش مشاركته في سوق السفر العربي في دبي؛ المشكلة اننا نفكر في حجم اعداد الغرف في محافظة ظفار لاستيعاب الحركة السياحية خلال الموسم السياحي للخريف ونحن نعمل وزارة السياحة من اجل جعل اعداد الغرف مكتملة في موسم الصيف حيث انتعاش الحركة من دول الخليج،
وكشف عن خطط الشركة تدشين رحلات مباشرة خلال الخريف بين صلالة والكويت والرياض لاستقطاب السياح من تلك الدول في الخريف. ونحاول ان نسير تلك الرحلات من صلالة طوال العام في حال وجدنا اقبالا من المسافرين طوال العام لان صلالة مهمة لنا في طيران السلام.
فنادق صلالة
وعن مدى نظرته لحاجة محافظة ظفار لأستثمار أكبر في القطاع الفندقي قال فرانسوا بوتلييه : اذا نظرنا للامر من زاوية معينة نقول نعم فهي تحتاج، لان الان الغرف قد تكون غير كافية ، ولكن اذا نظرت لها من زاوية اخرى من حيث المشاريع الحالية التي تشهدها المحافظة، نجد انها ستكفي للمرحلة المقبلة مع الانتهاء منها، ولكن أيضا علينا ان ننظر الى الجانب الاقتصادي لاهمية وجود شركات صغيرة ومتوسطة لتطوير صلالة ببنية أساسية متكاملة وان المشاريع الفندقية جزء من المنظومة ولكن نحتاج الى المزيد من البنية الاساسية لتنمية القطاع السياحي وهذا يعول عليه من خلال المشاريع التي تقيمها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
خط مسقط – صلالة
وأكد الرئيس التنفيذي لطيران السلام اننا بدأنا رحلاتنا الى مطار صلالة بعدد رحلتين في اليوم في شهر فبراير ووجدنا نسبة اشغال المقاعد وصلت الى90‎ ‎‎ ‎%، وبعد ذلك زدنا الرحلات الى اربع ونحقق اليوم نسبة اشغال تبلغ 70 ‎%‎  وهي عالية ونحن سعداء بهذا العمل الذي نحققه.
وأضاف : لدينا حاليا 3 طائرات ايرباص 320 ونسعى للحصول على طائرات اكثر مع مرحلة توسعنا لمحطات اكثر حيث نفتتح خطنا الى مدينة الطائف من مطاري مسقط وصلالة مباشرة. لذلك سيتغير جدول عملنا مع تدشين الخطوط الجديدة، وفِي العام 2018 ننظر لزيادة عدد الطائرات لأننا نتوسع بشكل جيد ومع هذا نحتاج الى أسطول طائرات .
خط دبي
وعن مسألة رحلات طيران السلام الى دبي حيث تسيرون رحالتكم الى مطار ال مكتوم وعدم الانتقال الى مطار دبي حسب الخطة؛ قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام: اذا نظرت الى مطار ال مكتوم من جانب المنطقة القريبة له من ذلك الجانب ستجد انه قريب وايضاً لا توجد به زحمة والمسافر يخرج بسهولة، ولكن المسافرين تعودوا على مطار دبي ونحن نعمل مع مطارات دبي لإيجاد حل للانتقال، ولكن يقولون لنا ان هناك ازدحام حاليا في مطار دبي ونحن نعمل معهم للحصول على الموافقات في الايام المقبلة.
منافسة فلاي دبي
وعن المنافسة مع فلاي دبي التي تسير 6 رحلات الى مطار مسقط ؛ قال فرانسوا : ان هذا السؤال حساس ولكن نحن نقول الطائرات الاماراتية سواء فلاي دبي والعربية للطيران وايضاً الاتحاد والإمارات تسير بسهولة رحلاتها الى مسقط وبعدد كبير يوميا ، وبالتالي عليهم ان يساعدون شركة في بداية انطلاقتها للحصول على عدد من الرحلات الى مطارات الامارات ونحن اجتمعنا مع مسؤولي مطار دبي حول ذلك وهم يسعون بجد للحصول على الموافقة.
وجهات جديدة
وقال : اننا أعلنا عن تدشين رحلاتنا الى جدة في السعودية والشهر الحالي سندشن محطتين هما الطائف والمدينة، وسنطير في شهر مايو أيضا الى عدد من المحطات في باكستان منها كراتشي (4 – 5 ) رحلات أسبوعيا بالتنسيق مع الطيران العُماني؛ ومولتان وسالكوت (3 رحلات ) أسبوعيا ، إذن في شهر مايو ندشن حوالي خمس محطات جديدة .
صحار وشيراز
وكشف الرئيس التنفيذي لطيران السلام ل “وجهات” عن ان الشركة ستدشن خطا مباشرا من مطار صحار الى مطار صلالة خلال موسم الخريف بهدف التسهيل على المسافرين من شمال الباطنة للوصول الى محافظة ظفار بسهولة وذلك بمعدل رحلة يوميا.
كما اننا نخطط لتدشين رحلات الى شيراز في ايران بعد شهر رمضان المبارك رغم اننا كنّا نأمل تدشين محطة شيراز قبل ذلك لكن أجلنا الى ما بعد شهر رمضان لأننا نحتاج الى عدد إضافي من الطائرات لان السوق الايراني سوق مهم لنا.
كما اننا ندرس تسيير رحلاتنا الى عدد من المحطات الاخرى منها البوسنة والهرسك وأذربيجان ولكن هذا سوف يتحدد مع نهاية العام ويمكن ان نسير في وقت تخف فيه الحركة لوجهات معينة.
وقال نحن الان لدينا عدد 144 موظفا ونحتاج الى المزيد من الموظفين في المستقبل، ونحن ندرب حوالي 20 طيارا الان كونهم لا يملكون الخبرة الكافية ونسعى ان نزيد عدد العمانيين في الشركة ولدينا حاليا نسبة تعمين تصل الى 70 ‎%‎ .
فتح التأشيرات
وعن موضوع فتح التأشيرات الى أسواق الصين وإيران والهند وروسيا ، قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام؛ بلا شك ان هذا يساعدنا ان نفتح محطات الى تلك الدول خاصة السوق الهندي ونحن ندرس ذلك خاصة ان أسعارنا رخيصة للمسافرين ولكن رفع سعر التأشيرة قد لا يخدم النمو السياحي.
وعن مدى تحقيق أرباح لطيران السلام في اول سنة تشغيلية قال فرانسوا: لا اعتقد ذلك في السنة الاولى ولكن يمكن ان نحققه في نهاية السنة الثانية، لان هذا مرتبط باشياء عدة منها عدد طائرات   اكثر ورحلات اكثر أيضا، ونحن نسير خطوة خطوة فلا نريد ان نشتري طائرات او ندشن عدد كبير من الرحلات وبعدها نجد ان المقاعد خالية.
السياحة العمانية
وعن رأيه في مستقبل السياحة في السلطنة، قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام: القطاع السياحي العُماني لديه مستقبل واعد ومشرق وهناك استثمارات مستقبلية، وان عمان تسير بخطى واثقة ومتدرجة وليس بسرعة كما الحال عند البعض، وهذا العمل يسير بشكل جيد للغاية، وعمان تتمتع بمقومات سياحية متنوعة هناك الجبال والشواطىء والسلاحف . وأشار الى اهمية ان نبني غرف وفنادق في مستوى ثلاث نجوم وأربع نجوم وليس فقط خمس نجوم لإعطاء خيارات متنوعة لكل السياح وليس لنوعية محددة من السياح، وعلينا أيضا الاهتمام بالتراث لانه يغري السياح، والحكومة تبذل جهودا للاستثمار في هذا القطاع ونحن نشتغل لجذب المزيد من السياح للاستمتاع بمقومات عمان السياحية.
ونحن نشجع الشباب للانخراط للعمل في السوق السياحي لانه قطاع واعد وان يتكاتف رواد الاعمال لإيجاد حلول لهذا القطاع وبناء مشاريع جديدة تخدم القطاع السياحي في السلطنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*