ميناء السلطان قابوس.. بوابة عمان البحرية

كتب: يعقوب البلوشي /

تتمتع السلطنة بطبيعة جميلة ومناظر ساحرة ومواقع أثرية عديدة، ولمواكبة الزيادة الملحوظة في أعداد السياح الذين يزورون السلطنة على متن السفن السياحية، تم إنشاء مبنى لاستقبال السياح والمسافرين داخل ميناء السلطان قابوس بمسقط، وخلال الموسم السياحي البحري الرئيسي – من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل – يمكن للميناء استقبال حتى 4 سفن سياحية في اليوم الواحد .

 

تسهيلات وخدمات

ونظرا لما يقدمه ميناء السلطان قابوس من تسهيلات وخدمات للسفن والسياح تضاهي أفضل المحطات السياحية التي تقصدها هذه السفن، وخلال السنوات الأخيره أصبح ميناء السلطان قابوس وجهة سياحية مهمة لخطوط السفن السياحية العالمية. كما أن مبنى استقبال السياح والمسافرين مجهز بالكامل بأحدث التجهيزات العصرية والتي تشمل على صالة للقدوم ومكاتب لإدارة الجوازات وإدارة الجمارك بشرطة عمان السلطانية ومنطقة سوق حرة ومحلات للتسوق ومطاعم ومراكز تراثية وتسهيلات للإتصالات والترفيه ومختلف الخدمات الأخرى كمقهى الإنترنت وخدمات سيارات الأجرة وصرافة تحويل الأموال وغيرها.
كما تمنح السفن السياحية أولوية الرسو في أرصفة الأغراض المتعددة . وتتوفر في الميناء أرصفة يبلغ عمقها 13 مترا وطولها 470 مترا لإستقبال السفن السياحية الكبيرة، إضافة إلى توفر خدمات خاصة جاهزة للمسافرين الآخرين في المبنى. ويتميز ميناء السلطان قابوس كذلك بوجود تسهيلات للعبارات التابعة لشركة العبارات الوطنية التي تقدم خدماتها بين مسقط وخصب وشناص ومصيره. تقوم الشركة بتشغيل هذه العبارات السريعة إلى هذه المواقع السياحية الرائعة وذلك إستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة السياحة للترويج للسلطنة بإعتبارها وجهة سياحية مفضلة. وبالإضافه إلى هذه تتوفر العديد من المميزات الأكثر جاذبية في محطة استقبال السفن السياحية في ميناء السلطان قابوس.

 

نحو استخدام سياحي

جاءت التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لتحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي حيث تم اعتماد المخطط الرئيسي لتطوير ميناء السلطان قابوس بمكوناته الجديدة بالاستخدام السياحي مع إبقاء رصيف تجاري خدمي لاستيراد الحبوب الغذائية مع إمكانية استخدامة لمناولة البضائع وعمليات الاستيراد والتصدير عند حالات الطوارئ. ويشتمل المخطط الجديد للميناء على 8 نطاقات رئيسة للأنشطة السياحية والخدمات التي سيتضمنها الميناء بحيث تشتمل على ميدان رئيسي للواجهة البحرية للميناء والمرافئ المخصصة لليخوت والسفن السياحية والقوارب وسيتم من أجل ذلك إعادة تأهيل الأرصفة الحالية.

ارصفة جديدة

كما يشتمل المخطط الجديد كذلك على بناء أرصفة جديدة للسفن السياحية الجيل الحديث ومحطات لاستقبال المسافرين وأسواق ومبانٍ متعددة الاستخدامات روعي في تصميمها الطابع المعماري العماني والشكل الذي يعكس واقع التراث والتاريخ البحري للسلطنة، كما أن المخطط الجديد يشتمل على إنشاء فنادق وساحات وممرات للمشاة ومراكز ترفيهية. ويتضمن المخطط الجديد للميناء إعادة تأهيل الأرصفة القائمة وبناء أرصفة سياحية جديدة لاستقبال (3) سفن سياحية عملاقة ذات طاقة استيعابية تصل إلى نحو (11) ألف مسافر في آن واحد وإنشاء مرفأ بحري (مارينا) يشتمل على أرصفة عائمة تستوعب (150) مركباً ويختاً. كما يتضمن المخطط مباني لنادي اليخوت ومراكز للخدمات والمراكب السياحية (المارينا) وستتم إعادة تأهيل الجزء الأوسط من أرصفة الميناء ليصبح مرفأ لليخوت والعبارات بحيث يستوعب العديد من السفن الخشبية والمراكب والقوارب التقليدية السياحية ومن ضمنها رصيف لرسو سفينة “شباب عمان” بالميدان الرئيسي (الواجهة البحرية).

 

مجمع فنادق سياحية

ويتضمن أيضاً إنشاء مجمع لفنادق سياحية وفق أعلى المعايير العالمية وأسواق تجارية روعي فيها الطابع التراثي ومركز الأنشطة الترفيهية والمطاعم والمقاهي ومعرض للأحياء البحرية ومبانٍ متعددة الطوابق كمواقف للسيارات وذلك في منطقة الميدان الرئيسي.

كما ستتم إعادة تأهيل وتطوير أرصفة اليخوت السلطانية وإضافة أرصفة عائمة لقوارب اليخوت والخدمات المرتبطة بها وبناء أرصفة بحرية ثابتة لاستيعاب قوارب الصيد التجارية الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى توفير أرصفة عائمة تستوعب أكثر من 60 قارباً للمناولة وإنزال الأسماك من قوارب الصيادين التقليدية إلى سوق السمك بمطرح. وسيتم الإبقاء على رصيف تجاري خدمي جاء لاستيراد الحبوب الغذائية كما يمكن أن يستخدم في الحالات الطارئة لتصدير البضائع العامة في المحطة التجارية بالميناء. ويتضمن المخطط العام الجديد تطوير المناطق الجبلية المحاذية للميناء في الجهة الغربية ليتم ربطها بشبكة من ممرات للمشاة يتم إنشاؤها على الواجهة البحرية للطريق البحري بمطرح لتمتد إلى حديقة “ريام”.

 

شركة مطورة للميناء

كما أعلنت الوزارة في وقت سابق أنّه تم التوصل في التوصيات النهائية إلى أهمية إنشاء شركة متخصصة تعمل كمطوّر للميناء قادرة على الدخول في عقود لمشاريع مشتركة محتملة مع مطورين وطرف ثالث آخر للاستثمار في المشاريع ذات الطابع التجاري مع استمرار الحكومة في دعمها لمشاريع البنية الأساسية. وجار التحضير للتباحث مع الشركات العالمية ذات الخبرة في مجال تطوير وإدارة المشاريع السياحية بالموانئ العالمية السياحية (كشريك استراتيجي) على أمل أن يتم التوصل إلى اختيار الشريك الاستراتيجي قبل البدء في التصاميم التفصيلية وإعداد وثائق مناقصات البناء للمشروع حتى يعمل إلى جانب فريق وزارة النقل والاتصالات ووزارة السياحة والجهات الحكومية المختصة في الإشراف على المشاريع المقترحة بمخطط الميناء السياحي.

 

الفوائد المحتملة

ان ايجاد ميناء مختص للاستخدام السياحي هو مؤشر جيد نحو الرغبة الحقيقية للحكومه العمانية في رفع نسبه مساهمة السياحة في الدخل العام للسلطنة مما سوف ينتج عنه فوائد عديده لقطاعات مختلفه اولا تطوير المناطق المحاذيه للميناء والمتمثلة في تحسين البنية الاساسيه للمناطق المؤهله بالسكان حول الميناء وتحسين الخدمات المقدمه في المنطقة بشكل عام بحيث يتناسب الشكل العام من الهدف الرئيسي نحو الاستخدام السياحي وتوفير تلك الخدمات للسياح بالوقت ذاته، وبلا شك بأن ابناء مطرح ستكون لهم الاولويه في الوظائف التي سيوفرها تطوير وتحويل الميناء والتي بطبيعة الحال ستتطلب العديد من العاملين لينفذوا المهام الاعتيادية للموانىء السياحية بأختلافها وتنوعها، وايضا سيدفع تحويل الميناء الى ازدهار الحركة العامة في ولاية مطرح بسبب نشاط الحركة السياحية طوال الموسم السياحي عبر ازدياد عدد السفن السياحية التي سيستقبلها الميناء بعد التطوير وازدياد طاقة استيعابه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*