وزير الاعلام والثقافة والسياحة والرياضة الزنجباري لـ “وجهات”:قطاعنا السياحي يساهم بـ28 % في الناتج الاجمالي للدخل

حوار: يوسف بن احمد البلوشي /

أكد وزير الاعلام والثقافة والسياحة والرياضة في زنجبار سعيد علي مبارك، ان السلطنة تتمتع بمقومات سياحية وتاريخ عريق يجعلها بلدا سياحيا من الدرجة الأولى.

واشاد في حديث خاص لـ “وجهات” على هامش زيارة رسمية للسلطنة، اشاد بالدور الكبير الذي يقوم به جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- في تنمية السلطنة وقيادة دفتها الى مصاف الدول المتقدمة مما يؤكد ان قيادة جلالته رسخت اسسا كبيرة على هذه الارض المعطاءة.

ووجه معاليه الشكر لجلالة السلطان على التعاون الكبير والدعم الذي يقدمه لزنجبار في ظل العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين. مؤكدا ان ما تحقق من تقدم وانجازات جاء بفضل السياسة الحكيمة لجلالة السلطان وقيادته الناجحة التي اثرت مجالات التعاون ودعمت العمل المشترك، خاصة من حيث اهتمام جلالته بالتراث والعمل على المحافظة عليه.

وأكد معاليه في حديثه لـ”وجهات” ان زيارته الى السلطنة والتقائه كبار المسؤولين في السلطنة، يأتي في اطار توطيد علاقات التعاون المشترك بين البلدين في ظل التاريخ المشترك بين السلطنة وزنجبار. مشيرا الى انه ناقش مع المسؤولين في السلطنة زيادة التعاون في مجالات الاعلام والسياحة والثقافة والرياضة. خاصة وانه شاهد الكثير من المنجزات الكبيرة التي يفخر بها لما وصلت اليه السلطنة من تقدم في المجالات كافة.

واشار الى انه اكد للمسؤولين في السلطنة على اهمية نقل هذه النقلة التي حصلت في السلطنة الى زنجبار للاستفادة منها في تطوير البلاد في المرحلة المقبلة، وانه يتطلع لتعاون اكبر في المستقبل.

 

السياحة في زنجبار

وعن القطاع السياحي في زنجبار وما تزخر به من مقومات، قال معالي سعيد علي مبارك وزير الاعلام الثقافة والسياحة والرياضة في زنجبار، انه يوجد في زنجبار حوالي 20 الف سرير كما تمتاز زنجبار بمقومات طبيعية كما هو الحال في السلطنة، ولكن لدينا طبيعة خضراء يعشقها الكثير من السياح، وكذلك الرمال البيضاء التي تجب الالف السياح الى زنجبار. ولكن مع وجود ذلك العدد من الاسرة يستخدم فقط 35 % منها سنويا، واننا نأمل الى رفع تلك النسبة الى 60 % في المرحلة المقبلة، ويزور زنجبار حوال 200 الف سائح سنويا، تساهم السياحة بحوالي 28 % من الناتج المحلي الاجمالي لزنجبار.

 

تسويق مشترك

وقال: لدينا خطة لتسويق القطاع السياحي مع السلطنة، وقد ناقشنا ذلك مع وزير السياحة العماني حتى تكون هناك خطة تسويقية مشتركة بيننا في المرحلة المقبلة خاصة مع وجود رحلات للطيران العماني الى زنجبار، والتالي يجب ان نستغل هذا الخط لتعزيز الحركة السياحية من العالم الى السلطنة وزنجبار حتى تكون وجهة واحدة، بحيث نسوق السياحة في البلدين في المعارض الدولية كما هو الحال معرض برلين الدولي او لندن او غيرها من الدول.

خاصة وان التاريخ المشترك يدفعنا لذلك وانه من المهم زيادة التعاون والعلاقات في القطاع السياحي والتجارة، وانني عرفت ان مساهمة القطاع السياحي في الناتج الاجمالي للسلطنة لا يتعدى 2 % فقط.  لذلك علينا ان تخطط بشكل اكثر فاعلية عبر اشتراكنا في المعارض الدولية.

 

3 مشاريع سياحية

وعن المشاريع الجديدة التي تنفذ في زنجبار حاليا للاسهام في اثراء القطاع السياحي، قال الوزير الزنجباري، اننا نعمل على ثلاثة مشاريع مهمة لدعم القطاع السياحي لدينا، اولا زيادة طول مهبط الطائرات  في المطار حتى يمكنه ان يستقبل اكبر الطائرات من العالم واحدثها. وثانيا، تحسين مبنى الطائرات وهو الان قيد الاجراءات، وثالثا، نسعى لبناء عدد اخر من الفنادق الجديدة من فئة الخمسة نجوم وتحويل المؤسسة المعنية بالقطاع السياحي الى قسمين، منها يعنى بالسياحة والاخر بالتسويق والترويج لزنجبار.

 

ثراء سياحي

واكد معالي سعيد علي مبارك، ان زنجبار بلد غني سياحيا وبه مقومات متعددة ، ويأتي الينا سياح من اوروبا، وينبهرون بالمقومات السياحية للشواطىء الرملية البيضاء ودفء الشمس التي تترواح درجة حرارتها بين 30 الى 40 درجة مئوية، بينما السياح من دول الخليج، فهم يحبذون زيارة الاثار التاريخية للوجود العماني في زنجبار، وكذلك مزارع القرنفل والتعرف على المتاحف هناك.

واكد انه يتم الان العمل على عمل مشروع مائي رياضي في بيمبا “الجزيرة الخضراء” من اجل جعل السياح يمارسون رياضاتهم البحرية بهدف جذب اعداد من السياح.

كما ان شعبنا في زنجبار، يندمج مع السياح، الذين يمارسون معهم الرقصات التقليدية فهم شعب ودود للسياح، كما انه معنا رياضات مناطحة الثيران وتجد جذبا سياحيا اليها من السياح الذين يفدون الى زنجبار.

 

دور الطيران العماني

وناشد وزير الاعلام والثقافة والسياحة والرياضة في زنجبار المسؤولين عن القطاع السياحي في السلطنة وكذلك الطيران العماني، على اهمية عمل خطة تسويقية مشتركة بين البلدين في اثناء المشاركة في المعارض الدولية، لان السياح يسألوننا في اثناء المشاركة، هل لديكم طيران مباشر بين اوروبا وزنجبار، فنؤكد لهم بانه لايوجد، وهذا مؤسف حقا، ولكن ندعو الطيران العماني ووزارة السياحة لعمل مشترك، لتسويق البلدين كوجهة واحدة في المشاركات الدولية للمعارض، بحث نقدم حزمة مشتركة بحيث يزور السائح السلطنة عدد من الايام ويزور زنجبار ايام اخرى كرحلة واحدة، وكذلك عند العودة تكون مسقط محطة مرة اخرى. كما اننا ندرس ايضا تسويق زنجبار في السوق الهندي، وهذا ايضا يدعونا ان ندعو الطيران العماني لتسويق مشترك.

وقال اننا ايضا نطالب بمزيد من الرحلات للطيران العماني الى زنجبار، ولكن علينا ان ندرس ذلك حتى تعود بالجدوى المشتركة بين البلدين حتى نسهل الحركة السياحية بين البلدين والعالم.

 

زيارات لمعالم السلطنة

قام معالي سعيد علي مبارك وزير الاعلام والثقافة والسياحة والرياضة ف زنجبار، بزيارات متعددة خلال زيارته للسلطنة، التى خلالها مع عدد من المسؤولين في السلطنة، وبحث معهم تطوير التعاون المشترك في المجالات كافة، خاصة القطاعات الرياضية والاعلامية والسياحية وغيرها، التي يمكن ان تدعم العمل المشترك بين البلدين.

 

كما قام معاليه، بزيارات لعدد من المعالم في السلطنة، ومنها جامع السلطان قابوس الاكبر، دار والاوبرا السلطانية مسقط، واستديوهات تلفزيون سلطنة عمان، وقلعة نزوى وفلج دارس. واشاد معاليه بما تتمتع به السلطنة من تاريخ عريق وحاضر مشرق تحت ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*