حديقة الصخور في الدقم وجهة سياحية غير مستغلة 

الدقم – يوسف بن احمد البلوشي | تزخر السلطنة بالعديد من المواقع السياحية التي تجعل منها مزارا ووجهة سياحية متعددة لكل من يرغب اكتشاف شيئا جديدا في حياته.

ومع تنوع الجيولوجيا والتضاريس والبيئة الطبيعية في السلطنة، تبرز حديقة الصخور في الدقم بمحافظة الوسطى كمزار سياحي حيوي يمثل وجهة سياحية فير مستغلة حتى الان من اجل استقطاب سياحي اكبر وتكون اضافة للقطاع السياحي.
وتقوم الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم بجهود من اجل جعل حديقة الصخور وجهة سياحية مع الجهود التي تقوم بها في جذب الاستثمارات الصناعية والسياحية للمنطقة. فقامت الهيئة بتسوير حديقة الصخور من اجل المحافظة عليها وجعلها محمية طبيعية حتى لا تتعرض لأي تخريب ومن اجل ان تظل كما هي واحة سياحية تمثل وجهة للسياح في المستقبل خاصة وان منطقة الدقم تأخذ اليوم نصيبا من الاهتمام الاقتصادي.
تفكر بخيال
وحينما تزور الدقم يجب ان تزور حديقة الصخور لتعيش لحظات من التفكر في تلك الصخور ذات التشيكيلات المتنوعة ومن اجل ان تبحر في التفكير والتخيل مع تلك الأشكال الجمالية للصخور فكل مجسم منها يعطيك خيالا وصورة حسب ما تراه عينك ومن كل زاوية ستجد شكلا مختلفا لتلك الأشكال الصخرية.
ففي عام 2009، تم اكتشاف حديقة الصخور من خلال بعثة استكشافية أجرتها شركة أسرار الأرض (ESC)، بالتعاون مع الرابطة العالمية للبيئات، والحديقة مُصنفة الآن عالميًا واحدة من الحدائق الصخرية الطبيعية النادرة في العالم. وتتضافر الجهود لضمان مستقبل واعد لهذا المكان، باعتباره أحد مناطق الجذب الرئيسية في السلطنة.
على امتداد مسافة 3 كم، يظهر الموقع وكأنه مكان من كوكب آخر، والصحراء التي تحيط به تؤكد هذا التصور. تحتوي حديقة الصخور على العديد من الأحجار الجيرية والهياكل الرملية، التي يُعتقد أنها شكلت مستودعًا للمياه الجوفية العذبة منذ 46 مليون سنة. ومع مرور الوقت، تشكلت الهياكل الصخرية من خلال العديد من العوامل الطبيعية، مثل الطقس. كما عُثر أيضاً على حجر الصوان وبعض الرؤوس الحربية من حضارات سابقة في المنطقة. حتى الآن، لا يوجد سوى القليل من المعلومات عن الموقع من حيث الآثار، ولكن هناك اهتمام باكتشاف المزيد وفرصة لإجراء المزيد من الدراسات العلمية عن الموقع. حديقة الصخور بالدقم مُدرجة واحدة من أهم 25 موقع من المواقع ذات الأهمية الجيولوجية والعلمية في سلطنة عُمان.
تشكيلات صخرية
حديقة الصخور تشعرك وكأنك قد رجعت بالزمن خطوة إلى الماضي، وعند تأمل تلك التشكيلات الصخرية القديمة المذهلة يسهل عليك تخيل طريقة حياة أسلافنا في هذه البيئة. تظهر الصخور بجميع الأشكال والأحجام، وإذا تأملتها بدقة تتفاجأ بما تراه، فقد ترى وجوهًا مبتسمة، أو سلاحف، أو شيئًا مختلفًا تمامًا. ومن أجل حماية ماضي الدقم العريق والحفاظ عليه في المستقبل، أصبحت حديقة الصخور أحد معالم الجذب الرئيسية للزوار والسياح والباحثين والمتخصصين في هذا المجال، نظرًا لهذه التشكيلات الصخرية الفريدة والمميزة.
جدير بالذكر أنه من النادر رؤية أماكن مما قبل التاريخ مثل حديقة الصخور هذه على كوكبنا. ولذلك ننصحك بأن تحرص على تخصيص بعض الوقت لاكتشاف حديقة الصخور من خلال زيارة الدقم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*