الغوص.. سياحة مثيرة في مياه مسقط

مسقط: يعقوب البلوشي/

 

تعد السلطنة أحد أفضل الخيارات المتاحة في المنطقة لممارسة رياضة الغوص واكتشاف عالم الجمال البحري المكنون قبالة سواحل السلطنة. ويحكي العديد من هواة ممارسة رياضة الغوص عن أهمية التجربة في السلطنة كونها غنية في تنوعها الإحيائي، خاصة في منطقة بندر الخيران واندهاش الغواصون لكمية الأحياء البحرية من الشعاب المرجانية ونقاء المياه وكثافة الكائنات المغذية لنمو تلك الشعاب وغيرها من ملامح الجمال البيئي الذي تمتاز به تلك المنطقة.

ويمتاز موقع السلطنة الجغرافي بأهمية استراتيجية كونه يشرف على المحيط الهندي والذي بدوره لعب دوراً اساسياً في تغذية أعماق بحر العرب بالعديد من صفات المناخ المائي المثالي لرياضه الغوص وهي رياضة دولية لها روادها المهتمين والمحترفين بجانب العديد من هواة الغوص، مدفوعين بشغف اكتشاف مواطن الجمال في أعماق بحر المحيط الهندي المطلة على شواطئ السلطنة والتي تمتد لأكثر من 3160 كيلومترا ابتداء من محافظة مسندم وانتهاء بمحافظة ظفار.

ما تمتاز مواقع الغوص بالسلطنة بتنوع ألوان الكائنات الحية من الأسماك والشعاب والأصداف ناهيك عن الكائنات الشفافة مختلفة الأشكال والتي تحظى برخاء بيئي مثالي يسمح لها بالتكاثر والنمو، ونستعرض اليوم أحد افضل خمسة مواقع للغوص في محافظة مسقط تحديداً :

 

جزيرة الفحل “القرش”

تعد هذه المنطقة كبيرة ومعروفة وتحظى بشعبية كبيرة لجمال ما تخفيه تحت الماء، تبعد ٤ كيلومترات قُبالة ساحل مسقط، ويستغرق الوصول لها حوالي ٢٠ دقيقة بالقارب وتلقب الجزيرة الواقعة بها كذلك باسم جزيرة القرش، وتوفر تجربة غوص ممتازة في الخلجان والكهوف حول شواطئها. حين تغطس ترى مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الشعاب المرجانية الصلبة واللينة وكذلك الآلاف من الأسماك، سواء الكبيرة منها والصغيرة، بما في ذلك الحيتان وأسماك القرش وأسماك الراي العملاقة. عليك كذلك الغوص إلى كهف مذهل يمكنك السباحة خلاله، على عمق حوالي ٣٠ مترا تحت سطح البحر،  وبالاستمرار في الغطس إلى عمق ٤٠ مترا سترى شعاب الأعماق ومن المحتمل أن تقابل أسراب أسماك الباراكودا.

 

بندر الخيران

هذه المنطقة تعد منطقة غطس خيالية، تتألف من خلجان ظاهرة وأخرى مخفية بأشجار القرم (المانجروف)، يستغرق الوصول لها بالقارب حوالي نصف الساعة من مسقط. تمنحك منطقة بندر الخيران متعة مشاهدة الدلافين تعوم بالقرب من القوارب، واحرص كذلك على مشاهدة حطام إحدى سفن البحرية السلطانية العمانية القديمة التي خرجت من الخدمة، وتحولت إلى بيئة مناسبة لنمو المرجان والأسفنج وأنواع عديدة من القشريات وغيرها. هناك دائما أسراب كبيرة من الأسماك الاستوائية تحوم حول هذا الحطام، وكذلك أسماك الراي العملاقة، الأمر الذي سيسعد له أي هاوٍ للغوص . إذا كنت غطست عند الحيد المرجاني فسترى مجموعات كبيرة من أنواع مختلفة من المرجان وجراد البحر والسلاحف العملاقة.

 

جزر الديمانيات

تشتهر هذه الجزر كذلك باسم “جواهر التاج”، وتقع شمال غرب مسقط، على بعد حوالى ١٨ كيلومترا قبالة ساحل الباطنة الذي يمتد لمسافة ٢٤٠ كلم. الجزر التسع التي تشكل هذه المجموعة غير مأهولة بالسكان، لكنها تستحق عناء الوصول إليها والغوص في مياهها، كما لم نجد هناك سوى بعض الصيادين المحليين . وكما تظهر الشعاب المرجانية على عمق ٥ أمتار وتستمر إلى عمق٣٠ متراً، في تباين وتنوع وإبهار لوني لا يُصدق، بالإضافة الى ان هناك عددا لا يحصى من الأسماك الاستوائية الملونة والتي تسبح من خلال الشعاب المرجانية، وسترى كذلك السلاحف والراي الطباق والباراكودا والحبار.

 

جزيرة القط

إذا كنت تتمتع بالغوص في الليل، فعليك حتما زيارة جزيرة القط، فهي موقع مثالي للغوص الليلي، وتقع الجزيرة على بَعد بضع مئات من الأمتار من الشاطئ بالقرب من نادي اليخوت، في المنطقة الواقعة بين المدن الساحلية في منطقة البستان وسداب، جنوب شرق مسقط، وهي أيضا منطقة ممتازة للغطس من دون معدات.  المياه حول الجزيرة ليست عميقة مثلها في جزيرة بندر الخيران “أعماقها تتراوح فقط ما بين مترين إلى 16 مترا”، ورغم ذلك سيتمكن الغاطس من رؤية طائفة واسعة من الأسماك، بخاصة وقت الغروب، وكذلك الصخور المرجانية والكائنات البحرية التي تخرج في الليل فقط.

 

رأس أبو داؤد

مجموعة صغيرة من الجزر تقع على بعد حوالي ساعة بالقارب من مسقط. منطقة مناسبة للغواصين ذوي الخبرة وكذلك المبتدئين منهم، ذلك أن شعابها تظهر من عمق ٣ أمتار، وتستمر حتى عمق ٤٠ مترا.  أبرز ما يميز هذا الموقع حطام سفينة شحن تقع تحت عمق ١٦ مترا من المياه، في مشهد إبداعي تماما. وأينما غصت في رأس أبو داود، فمن المرجح أن ترى السلاحف، أسماك القرش، والراي، وغيرها، جنبا إلى جنب مع الأسماك البحرية الملونة التي تخطف الأبصار وتستحق السفر الطويل لرؤيتها تسبح في عالمها الجميل.

 

تصريح

تعتبر جزيرة الفحل وجزر الديمانيات محميات طبيعية، تتطلب تصريحاً حكوميا لزيارتها أو الغوص في مياهها، وهذه تتكفل بها شركات الرحلات البحرية في مسقط.

 

نصائح

–  رخصة ممارسة الغوص ” تمنح من قبل نادي عمان للغوص”.

–  التأكد من جاهزية معدات الغوص.

–  استخدام النظام الملاحي الإلكتروني أثناء رحلة الغوص.

–  عدم استخدام الراسية الحديدية ” الأنكرر”  حفاظاً على سلامة الشعاب المرجانية.

–  تخزين أرقام هواتف خفر السواحل للاستعانة في حالة الطوارئ.

–  اخذ عدة الإسعافات الأولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*