وزارة السياحة تنظم عروضا تعريفية ببرنامج إدارة المخاطر والسلامة في سياحة المغامرات

مسقط – العمانية | 

بدأت بديوان عام وزارة السياحة اليوم أولى العروض التعريفية ببرنامج إدارة المخاطر والسلامة في سياحة المغامرات التي تنظمها الوزارة في إطار مبادرة تمكين ممارسة أنشطة المغامرات والطبيعة البكر في السلطنة ضمن المبادرات الخمسة عشر للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي والذي تتم متابعته من قبل وحدة الدعم والتنفيذ.

دشن أولى العروض السيد عادل بن المرداس البوسعيدي مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة. واشتمل العرض على ورقة عمل توضيحية لأهداف وزارة السياحة من وطرح هذا البرنامج لأهميته ودوره الأساسي في تنمية وتطوير قطاع سياحة المغامرات بالسلطنة بالإضافة إلى الأدوار الرئيسية المنتظرة من الجهات المعنية ومن مؤسسات ومنشآت القطاع السياحي العماني المنظمة لأنشطة سياحة المغامرات.

كما تم خلال العرض التعريفي طرح الدليل الإرشادي لإعداد نظام إدارة السلامة لأنشطة سياحة المغامرات والذي أعدته وزارة السياحة بالتعاون مع الموقع الإلكتروني supportadventure.co.nz والذي تشرف عليه الحكومة النيوزيلاندية، وشركة مافن الدولية للاستشارات.

وقدم كريستوفر كنول مدير تطوير المشروعات الدولية بالشركة شرحا عن الدليل ومحتوياته التي تتناول كيفية إعداد نظام إدارة السلامة وهيكلية النظام وخطط إدارة السلامة وإجراءات التشغيل القياسية وإدارة الأخطار وفرق العمل وممارسي النشاط وأنواع المعدات والحوادث وحالات الطوارئ وفحص الأنظمة والسجلات.

كما تم خلال العرض التعريفي طرح الدليل الإرشادي للسلامة أثناء ممارسة أنشطة سياحة المغامرات في السلطنة وتحديدا في الأودية والذي أعدته وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الأعمال والابتكار والتوظيف بحكومة نيوزيلندا ومع ستيفن جونز مستشار التطوير بالشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) رئيس فريق عمل مبادرة تمكين ممارسة أنشطة المغامرات والطبيعة في السلطنة وقدم من خلاله شرحا للدليل المختص بممارسة سياحة المغامرات في الأودية.

ويتضمن الدليل وصفا لقطاع سياحة المغامرات في الأودية وعملية تحديد وإدارة الأخطار وآلية تصنيف الأودية وأبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في كل واد وكيفية إدارة المغامرة وفريق العمل وممارسي النشاط وأنواع المعدات والحوادث وحالات الطوارئ.

وقال السيد عادل بن المرداس البوسعيدي مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة إن السلطنة تمتلك مقومات بيئية وطبيعية ثرية نطمح إلى الاستفادة منها بالطريقة الأمثل لتقديم منتج سياحي نوعي ومستدام وذي جودة عالية يعمل على تطوير قطاع سياحة المغامرات بالسلطنة حيث يمكننا من خلال توافر جميع العناصر الرئيسية المطلوبة أن نصبح وجهة سياحية من الطراز الأول على المستوى الدولي في قطاع سياحة المغامرات.

وأضاف أن هناك العديد من المعايير والاشتراطات التي تسهم في تنمية قطاع سياحة المغامرات في السلطنة من جهة وضمان استقطاب السياح من جميع أنحاء العالم لخوض مغامرة سياحية مثيرة مليئة بالذكريات والتجارب الاستثنائية التي لا تنسى من جهة ثانية، ولهذا أرتأى المسؤولون في وزارة السياحة أنه من ضمن مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي التي تشرف عليها الوزارة في القطاع السياحي أن تخصص إحداها للاهتمام بأنشطة سياحة المغامرات والطبيعة البكر وبالتالي كان يجب الاهتمام بتدشين برنامج لدعم إدارة المخاطر والسلامة أثناء ممارسة أنشطة المغامرات في السلطنة، وذلك بما يتفق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا الخصوص وبما يضمن الحفاظ على سلامة السياح والممارسين لأنشطة سياحة المغامرات.

من جانبه قال ستيفن جونز مستشار التطوير بالشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) ورئيس فريق عمل المبادرة ان الهدف من المبادرة دعم قطاع سياحة المغامرات بالسلطنة من خلال توفير نظام لإدارة المخاطر والسلامة وذلك بطريقة عملية منهجية واضحة وشاملة تسهم في توفير جميع اشتراطات السلامة المطلوبة وتعمل على الحد من الأخطار إلى اقل مستوى ممكن عمليا.

واضاف أن البرنامج يهدف إلى شرح برنامج إدارة المخاطر والسلامة في سياحة المغامرات وتسليط الضوء عليه وعلى الأدلة الإرشادية والاشتراطات الواجب توافرها لتقديم منتج سياحي متكامل يعزز الجهود التي تبذلها الوزارة لتنمية وتطوير قطاع سياحة المغامرات في السلطنة حيث سيكون العرض فرصة لشرح هذ الجانب مثلما سيكون فرصة أيضا لفتح باب المجال للمناقشة مع جميع الأطراف المعنية وذات الصلة.

يذكر أن فريق عمل (مبادرة تمكين ممارسة أنشطة المغامرات والطبيعة في السلطنة )سيقوم أيضا بتنظيم مزيد من العروض التعريفية لبرنامج إدارة المخاطر والسلامة في سياحة المغامرات حيث سيقدم عرضا تعريفيا ثانيا في مدينة خصب بمحافظة مسندم بعد غد الأربعاء يتبعه مباشرة بعرض ثالث في مدينة صلالة بمحافظة ظفار يوم الخميس المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*