صحار تنتظر تطبيق نموذج ظفار في السياحة الشتوية 

 

صحار – يوسف بن أحمد البلوشي | صحار حاضرة محافظة شمال الباطنة، تتمتع بمقومات سياحية متعددة تجعل منها وجهة سياحية جاذبة للسياح خاصة في موسم الشتاء حيث روعة الطقس وجمالية الشواطىء وتوفر أعداد متنوعة من الفنادق ذات الفئات المختلفة منها الخمس نجوم والثلاث نجوم وغيرها.
اضافة الى ان المحافظة شهدت افتتاح مطار صحار الذي جعل منها محطة مهمة لاستقطاب الرحلات الداخلية. لكن بات هذا الصرح معطل مؤقتا بسبب توقف رحلات الطيران العُماني لضعف أعداد المسافرين بين مسقط وصحار وهو ما جعل الناقل الوطني يوقف خط سيره الى مطار صحار حتى إشعار اخر .
“وجهات” تطرح فكرة تطبيق نموذج الموسم السياحي الشتوي في صلالة على ارض الواقع في صحار . فبعد نجاح التدفق السياحي المباشر من أوروبا الى مطار صلالة خلال موسم الشتاء الحالي، تنتظر صحار التطبيق الفعلي لهذا النموذج في محافظة شمال الباطنة بعد توفر كل ما يعزز الحراك السياحي في شمال الباطنة.
قطاع فندقي
وفِي قراءة سريعة للقطاع السياحي في شمال الباطنة وخاصة في ولاية صحار نجد ان عدد الفنادق في صحار وصل الى 32 فندقا تضم اكثر من 1000 غرفة لفنادق 5 و3 ونجمتين، بينها فندقين من فئة 5 نجوم هما كراون بلازا يضم 26 غرفة، ورايسون بلو ويضم 179 غرفة، وهناك 3 فنادق من فئة ثلاث نجوم هي فندق ميركور ويضم 152 غرفة وفندق شاطىء صحار ويضم 93 غرفة وفندق المندوس ويضم 33 غرفة . كما ان صحار تضم حوالي 8 فنادق من فئة نجمتين تضم حوالي 393 غرفة ويبلغ عدد فنادق نجمة واحدة حوالي 14 فندقا.
وبلا شك ان وجود هذه الأعداد من الفنادق يمثل دعامة أساسية للحراك السياحي بمعنى ان البنية الاساسية لمقومات القطاع السياحي متوفرة في صحار حتى تستقطب الأفواج السياحية من السلطنة أو من الدول المجاورة خاصة من دولة الإمارات القريبة والتي يتواجد بها أعداد كبيرة من المقيمين الذين يبحثون عن فرص الاستجمام في نهاية الأسبوع وبيئة سياحية بعيدا عن الروتين اليومي، وتمثل صحار وجهة قريبة حيث لا تبعد عن دبي على سبيل المثال الا مسافة ساعة ونصف بالسيارة وعن مدينة العين حوالي الساعة فقط.
ان توفر كل هذه الأعداد من الغرف والفنادق تعزز من الجذب السياحي ولكن للأسف فإن ضعف التسويق والترويج لقطاع الفنادق في صحار يمثل عقبة للفت أنظار السياح في الداخل والخارج وهو ما يعطي تراجعا في نسبة الإشغال في تلك الفنادق .  وهو ما يجب ان تشتغل عليه الفنادق في صحار خلال الفترة المقبلة من اجل التعريف بنفسها وبصحار كوجهة سياحية ناشئة بها كل ما يحتاج اليه السياح لقضاء عطلة ممتعة بين احضان الطبيعة ووسط هدوء المكان وجمال الشاطىء في شمال الباطنة.
مقومات تاريخية
تضم محافظة شمال الباطنة العديد من الآثار التاريخية التي تشكل مقومات جذب سياحي متنوع حيث تبرز في المحافظة حوالي 10 قلاع وحصون تاريخية تشرف عليها وزارة السياحة بخلاف تلك التي تحت إشراف وزارة التراث والثقافة.
وفِي صحار هناك قلعة صحار الاثرية التي تعانق شاطىء البحر وبها متحف يعرف السياح بتاريخ الولاية خاصة ومحافظة شمال الباطنة عامة وهي قلعة اثرية تشكل وجهة جذب للسياح للتعرف عن قرب على تاريخ صحار البحري منذ القدم.
كما تملك صحار وبقية ولايات شمال الباطنة مقومات سياحية طبيعية منها الأودية الجارية طوال العام مثل وادي حيبي ووادي الصرمي في الخابورة وتتوفر قربها بعض الخدمات مثل دورات المياه التي توفرها وزارة السياحة.
شراكة
ويتطلب الوقت الراهن التكاتف عبر شراكة مع القطاع الخاص خاصة الشركات العاملة في ميناء صحار للعمل مع الجهات المعنية لإقامة دورات مياه وخدمات في المواقع السياحية حتى يتم تعزيز الحراك السياحي في شمال الباطنة. كما يجب ان تقوم الجهات المعنية مثل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية بدورها المنوط لتوفير الخدمات الاساسية في المواقع السياحية حتى تتكامل المنظومة السياحية في محافظة شمال الباطنة.
مراكز تجارية
تتوفر في صحار على وجهة الخصوص عدد من المراكز التجارية والترفيهية التي تشكل دعامة للقطاع السياحي منها سفير مول وحاليا يتم بناء بالم مول صحار الذي سيشكل نقلة كبيرة للقطاع الترفيهي في صحار ومحافظة شمال الباطنة بما يملكه من خدمات ترفيهية متنوعة تجذب السياح للاستمتاع ببيئة ترفيهية للعائلة عامة والأطفال خاصة.  وتزخر صحار بسلسلة من المطاعم التي توفر خدماتها على مدار الساعة للزوار وهو ما يعطي تنوعا في الخدمات في حاضرة شمال الباطنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*