وزارة البيئة والشؤون المناخية تحتفل بيوم الحياة الفطرية الخليجي

مسقط – العمانية | 

افتتحت اليوم وزارة البيئة والشؤون المناخية حلقة تدريبية بعنوان “التنوع الاحيائي وإدارة النظم البيئية” في ديوان عام الوزارة تحت رعاية نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية.

تأتي الحلقة في إطار احتفال الوزارة بيوم الحياة الفطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتستمر لمدة يومين ويشارك في تقديم البرامج التدريبية موظفي الوزارة من أصحاب الخبرات في مجال صون الطبيعة.

ويقام الاحتفال بيوم الحياة الفطرية هذا العام تحت عنوان “معا للحفاظ على الحيا الفطرية” ويهدف إلى التعريف باتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي والمحافظة على النظم البيئية وعلى الانواع الفطري المهددة بالانقراض.

والقى المهندس سليمان بن ناصر الاخزمي مدير عام صون الطبيعة كلمة الوزارة اشار فيها الى ان الاهتمام والمحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية وما بها من تنو احيائي يعد واجبا على البشرية وقضت حكمة الله عز وجل ان توظف المخلوقات في خدمة بعضها البعض استمرارا للحياة وحفظا لتوازنها البيئي على هذا الكوكب ، مشيرا الى ان هذه الحلقة سوف تحقق الاهداف المرجوة منها وتخدم الكوادر الملتحقة حديثا بالعمل البيئي بأفضل السبل للمحافظة على التنوع الاحيائي وإدارة النظم البيئية.

وقدم المهندس احمد بن سعيد الشكيلي مدير دائرة التنوع الاحيائي محاضرة عن التنوع الاحيائي، تلتها محاضرة عن ادارة النظم البيئية لدكتور ستيف هيل، كما القى بدر البلوشي رئيس قسم بيئات الاراضي الرطبة محاضرة حول ادارة النظم البيئية للشعب المرجانية واشجار القرم .

وتختتم المحاضرات في اليوم الثاني حيث سيلقي ابراهيم السعدي محاضرة عن المحميات الطبيعية في السلطنة تليها محاضرة عن تجربة الولايات المتحدة الامريكية في إدارة المحميات الطبيعية يلقيها خبراء دوليين .

يذكر أن اللجنة الدائمة لاتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون قد أقرت أن يكون يوم 30 ديسمبر من كل عام يوماً للاحتفاء بيوم الحياة الفطرية الخليجي. ويرجع اختيار هذا اليوم تحديداً كونه يوافق تاريخ المصادقة على الاتفاقية من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في دورته الثانية والعشرين التي عقدت بمسقط بتاريخ 30 ديسمبر 2001م.

يشار إلى ان اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية بدول مجلس التعاون تسعى لرفع مستوى التنسيق والتوعية بشأن المحافظة على الأنواع النباتية والحيوانية البرية والبحرية ومواطنها الطبيعية من خلال التعاون بين الجهات المعنية بالمحافظة على الحياة الفطرية في دول المجلس.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*