المحرزي يؤكد أن السياحة مهمة في دعم الاقتصاديات

السلطنة تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة

هشام زعزوع: 58 مليار دولار ايرادات الدول العربية من السياحة

 

القاهرة-وجهات
شاركت السلطنة مؤخرا في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة في دورته الخامسة عشرة. وترأس وفد السلطنة أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة، حضور ممثلي جامعة الدول العربية، ومنظّمة السياحة العالميّة، والمنظمة العربيّة للسياحة، واتحاد الكتاب السياحيين العرب و ممثلي الدول العربية الأعضاء، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلاميّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.
وتتضمن مهام المكتب التنفيذي للمجلس القيام بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الوزاري العربي للسياحة ودراسة الموضوعات التي تتقدم بها الدول الأعضاء أو الأمانة الفنية للمجلس والمنظمات أو الاتحادات العربية المتخصصة وتقديم توصيات بشأنها .

تفعيل
واكد وزير السياحة أحمد المحرزي على أهمية ودور هذه الاجتماعات في تفعيل السياحة العربية ، وتحقيق التكامل بين الدول العربية في القطاع السياحي، ومراجعة تبسيط مختلف الإجراءات ذات الأبعاد الاقتصادية لدعم السياحة العربية.
وقال: ان الاستراتيجية العربية ينبغي أن توائم بين اتجاهي التنافس والتكامل فيما بين الدول العربية ، بحيث يتم التركيز على مجالات التعاون والتكامل ، مع إتاحة المساحة للتنافس الذي يؤدى بطبيعة الحال إلى رفع مستوى الجودة ، وتحسين الأداء في القطاع السياحي العربي في مجمله .
وأشار إلى أهمية السياحة في دعم اقتصاديات الدول العربية، والترويج والتعريف بالمقاصد السياحية العربية، ونشر السلوكيات الجاذبة للسياحة والحد من السلوكيات الطاردة، ودعم تبادل التجارب السياحية ونشرها في مختلف بلدان الوطن العربي .

إستراتيجية عربية
من جانبه، اشار هشام زعزوع وزير السياحة المصري رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، الى أهمية تفعيل الكثير من القرارات المتعلقة  بالشأن السياحي ومن أهمها الإستراتيجية العربية السياحية بهدف تنمية القطاع السياحي في البلدان العربية ، وجذب المزيد من النشاط السياحي العالمي إلى المنطقة العربية، وزيادة نسبة السياحة البينية بين الدول العربية والتي وصلت إلى 42% من اجمالي السائحين الوافدين إلى المنطقة.
كما اشارت التقديرات إلى أن الدول الأعضاء 22 في جامعة الدول العربية، اجتذبت نحو 71مليون سائح دولي محققة ايرادات سياحية قدرت ب 58 مليار دولار .واكد  زعزوع أن هناك اهتماما على مستوى القيادات العربية لعمل جماعي يهدف إلى تشجيع السياحية البينية العربية، وستشكل الاستراتيجية العربية للسياحة نقلة نوعية للسياحة البينية بين الدول العربية، ومحاولة التغلب على المعوقات التي تواجه عملية انسياب الحركة السياحية بين الدول العربية ومنها نظام التأشيرات . مشيرا إلى أن الاجتماع الوزاري العربي للسياحة يعد نقطة الوصل بين الدول العربية لتشجيع السياحة وفتح المجالات للاستثمار السياحي الجاذب.

مناقشات
ومن جانب اخر ناقش أعضاء المكتب التنفيذي المجتمعين العديد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال السياحة، ومنها متابعة وتطوير الاستراتيجية السياحية العربية، ومعايير اختيار المراقبين في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة .ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة ومنها برنامج “أعرف وطنك العربي لسياحة الشباب”، وهو عبارة عن برنامج للمبادلات السياحية بين الشباب العرب، وتعريفهم بما يزخر به العالم العربي من مقومات وامكانيات طبيعية وتراثية متنوعة. ومناقشة معايير وأسس اختيار عاصمة المصايف العربية ، وبحث المعايير الجديدة لجائزة الجودة السياحية في مجال المطاعم المصنفة سياحيا. ومتابعة ملف الترشيح لجائزة المجلس للجودة السياحية في مجال الكليات ومعاهد التعليم والتدريب السياحي، وبحث مقترح انشاء لجنة عربية لمعاهد وكليات التدريب في مجال السياحة.

وناقش المجلس الوزاري العربي للسياحة تعزيز الأمن السياحي، عن طريق وضع تصور أولي لألية تسمح بتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية السياحية والهيئات المعنية بالسياحة ، وتدارس السبل الكفيلة بتعزيز تأمين السياحة العربية، وانتاج مواد وبرامج توعوية متعلقة بالسياحة تساهم في حمايتها من المخاطر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*