متحف عرفات يختزل الذاكرة الفلسطينية

رام الله – العمانية | 

تدشينا لقاعة المعارض في متحف ياسر عرفات والذي افتتح الشهر الماضي في مدينه رام الله افتتح معرض بلادنا هي بلادنا والذي يعرض اعمال فنيه لاربعة فنانين تشكلين فلسطينين هم سليمان منصور، نبيل العناني، تيسير بركات واحمد كنعان.

وباعتبار متحف عرفات هو متحف الذاكره الفلسطينيه المعاصره فقد اختار كل واحد من الفنانين الاربعه حقبه زمنيه معينه وتناولها وفق رؤيته وجسدها باسلوبه الفني الخاص. فمثلا اعمال سليمان منصور حملت عنوان في البدء كانت ثوره وحسب اقوال منصور ان يجسد الحقبه الزمنيه الممتده من النكبه الى اخفاقات عملية السلام وما امتازت به تلك الفتره من من نضال لاجل العوده.

اما نبيل العناني فحملت لوحته عنوان سنوات الامل والالم والتي قال انها تتناول الفتره بين عامي 1936-1948 حيث الاحداث التاريخيه الاهم في تاريخ الشعب الفلسطيني وما حاكته الحركه الصهيونيه من مؤامرات على الشعب الفلسطيني. اما عمل تيسير بركات فحمل عنوان نور في العتمه التي قال عنها بركات بانها في عتمة فلسطين نور رباني هي خطوات العابرين والمارين عبر العصور واضاف انه يعتصر التاريخ والحاضر والعابرون في كلام عابر وقال انه يبدا بالاسود لينير من العتمه حكايتنا الجديده والقديمه .

اما احمد كنعان فيقول عن عمله بعنوان لاجئون ان السفينه الفينيقيه هي اهم عناصر عمله والناس اللاجئون هم العنصر الثاني والاهم في هذه المنحوته بانه تم استبدال الناس هنا بالمفاتيح التي اصبحت رمزا لقضية اللاجئين . وفي بيان صدر عن وزارة الثقافه الفلسطينيه شدد وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو على أهمية الدور الذي يلعبه الفن والفنانون في حفظ الرواية الفلسطينية في مواجهة محاولات الاحتلال إلى مصادرتها، وتغييبها، وطمسها، وتقديم رواية بديلة زائفة. وقال بسيسو ” المعرض يمثل حالة من حالات الرواية الفلسطينية ببعدها الفني .. نحن أمام أربعة من أهم الأسماء على صعيد الفن الفلسطيني، وتمثل لوحاتهم وأعمالهم الفنية في هذا المعرض نماذج من التاريخ الفلسطيني منذ مطلع القرن العشرين مروراً بالنكبة، واحتلال العام 1967، والانتفاضة، حتى أيامنا هذه، ويبرز فيها الجهد الواضح لتوثيق الرواية الفلسطينية “.

وأضاف: كون أن هذا المعرض يدشن قاعة المعارض في متحف الشهيد ياسر عرفات، إنما يمثل البعد الثقافي الهام على صعيد فلسفة هذا المتحف، القائمة على توثيق الرواية الفلسطينية بكافة أبعادها، كون الجانب الثقافي يشكل جزءاً أساسياً وحيوياً من الرواية الفلسطينية التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي، والتي تخرج من الرماد كطير العنقاء، لتعميق الوجود والصمود الوطني.

وقال بسيسو: هذا المعرض يمثل انطلاقة حقيقية للمتحف في الجانب الثقافي، إلى جانب البعد المتحفي … فنحن نتحدث عن بانوراما للحياة الفلسطينية بكل أبعادها، والتي تتوهج في ظل العمل اليومي الوطني في مواجهة كل ممارسات الاحتلال الذي يحاول فرضها على شعبنا، لكن شعبنا صامد بفعل مقومات صموده الثقافية، والاجتماعية، والسياسية أيضاً .

محمد حلايقه مدير متحف ياسر عرفات قال لوكالة الانباء العمانيه ان فكرة المعرض ليست جديده فمعظم متاحف العالم يكون لديها هكذا معارض مؤقته الى جانب العرض الدائم ما يجذب الزوار والمتابعين والمهتمين وبالتالي يتم ترسيخ وتعميم ثقافة المتاحف هذه الحياه الثقافيه الراقيه في المجتمع الفلسطيني وعن طبيعة معروضات معرض بلادنا هي بلادنا قال حلايقه ان المعروضات تتماشى وسياس المتحف سيما وان متحف عرفات هو متحف تفاعلي يوجد على فضاءا ثقافيا واسعا حيث ترجمت الروايه الفلسطينيه بريشة الرسام والفنان الفلسطيني فكل من الفنانين الاربعة تخصص بفتره زمنيه معينه من التاريخ الفلسطيني وتحدث بلوحات فنيه رائعة وهناك الفنان احمد كنعان الذي شارك بمنحوتات ايضا تجسد االفترة الزمنيه التي تخصص فيها

وقال حلايقه ان المعرض بلادنا هي بلادنا سيتواصل عرضه في متحف عرفات لمدة ستة اشهر ومن بعدها سيتم اختيار عنوان اخر لفترات تحدد لاحقا الا ان هذه المعارض المؤقته هي في صميم سياسة متحف ياسر عرفات. وفي تصريح صدر عن رئيس مجلس ادارة مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوه قال: الفكرة من هذا المعرض أن يحاكي روح المتحف، باعتباره المعرض الأول، والذي يتغير كل ستة أشهر .. كانت رؤية القائمين على المتحف بأن يكون هذا المعرض منسجماً مع حكاية المتحف، وماهية رؤية الفنانين بخصوص هذه الحكاية .

وأضاف القدوة: بدون أدنى شك، للفنون والثقافة دور أساس ومحوري في حفظ الرواية الفلسطينية وتوثيقها، ففي المتحف نفسه العنصر الثقافي موجود ويبرز بشكل واضح، بما في ذلك لوحة تلفزيونية متغيرة لرموز أو أعلام الثقافة الفلسطينية في المجالات المختلفة .. الآن المعرض يشكل إسهاماً إضافياً، ونوعياً، لتعزيز البعد الثقافي للمتحف.

يشار الى ان المعرض يحتوي على أعمال تجمع ما بين اللوحات الضخمة البانورامية، والأعمال التركيبية، والمنحوتات وسيستمر لمدة ستة اشهر حتى15/6/2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*