المجلس الوزاري العربي للسياحة يختتم اجتماعاته في مسقط

مسقط-وجهات | 

اختتم المجلس الوزاري العربي للسياحة اعماله مساء اليوم والذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة السياحة في دورته الـ 19، بفندق قصر البستان، خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري.

وشارك في الاجتماع وزراء السياحة العرب ورؤساء الهيئات السياحية أعضاء المكتب التنفيذي، وممثلين عن جامعة الدول العربية، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربية للسياحة والمركز العربي للإعلام السياحي، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية.

واعرب أحمد بن ناصر المحرزي، وزير السياحة، خلال كلمة ألقائها في بداية الاجتماع عن سعادة السلطنة باستضافة اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته التاسعة عشر.

وأضاف: نسعى جميعـاً لتوفير كافة الوسائل والسبل لنجاح الاجتماع، والدفع بمسيرة التعاون والتكامل العربي في مجال السياحة الى الأمام بغرض تحقيق تطلعات بلداننا وشعوبنا العربية.

كما أشار المحرزي إلى أنه شاءت محاسن الصدف أن ينعقد الاجتماع في خضم احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، اليوم الذي نحتفي به بالمنجزات الكبيرة التي تحققت في ربوع بلادنا وفي كافة المجالات ومنها مجال السياحة الذي يحظى باهتمام خاص من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه، وفي هذا الإطار اعتمدت السلطنة الخطط الرامية إلى منهجية التطوير في مجال السياحة.

كما ألقت الدكتورة دينا الظاهر، مديرة إدارة النقل والسياحة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية كلمة تقدمت فيها بالشكر والتقدير للجهود التي بذلتها السلطنة ممثلة في وزارة السياحة لاستضافة اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته التاسعة عشر والسعي لإنجاح الفعاليات المصاحبة للاجتماع.

وناقش أعضاء المجلس خلال الاجتماع العديد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال السياحة؛ ومناقشة تقرير متابعة تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة، ومهام واختصاصات عمل اللجنة الفنية للسياحة العربية، وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته، وتحديد الجهات والمؤسسات المختصة لتنمية وتطوير العمل العربي المشترك في مجال السياحة.
وتطرق الأعضاء في اجتماعهم إلى معايير الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السياحة والسفر، ومناقشة تنظيم مسابقات الألعاب الرياضات البحرية، والحرص على تشجيع السياحة البينية العربية من خلال التركيز على الأنماط السياحية التي يرغب بها الشباب الذين يشكلون نسبة عالية من السياح في الدول العربية. كما تطرق أعضاء المجلس في اجتماعاتهم إلى مشروع لوحة الإحصاء السياحي، حيث يركز المشروع على تطبيق برمجيات لجمع بيانات الأداء للفنادق. ومشروع حاضنات صاحبات الأعمال للمشاريع السياحية والذي يهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي والتنموي في الدول العربية وذلك من خلال تأسيس مشروعات جديدة قادرة على إتاحة فرص استثمارية للمشاريع النسائية في المجالات السياحية بالإضافة إلى التطرق إلى وضع السبل الكفيلة لضمان الاستثمارات السياحية في الدول العربية.

وعلى هامش انعقاد اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة نظمت وزارة السياحة زيارات تعريفية للوفود المشاركة بحضور معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة حيث تضمن البرنامج زيارة عدد من المعالم الحضارية والثقافية في العاصمة مسقط كجامع السلطان قابوس الأكبر ودار الاوبرا السلطانية والمتحف الوطني.

جدير بالذكر أنَّ اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة سبقه اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في دورته الـ 19، والذي تتضمَّن مهامه القيام بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الوزاري العربي للسياحة ودراسة الموضوعات التي تتقدم بها الدول الأعضاء أو الأمانة الفنية للمجلس والمنظمات أو الاتحادات العربية المتخصصة وتقديم توصيات بشأنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*